عيد الفطر المبارك عبارات تهنئة

عيد الفطر المبارك عبارات تهنئة

0 المراجعات

عيد الفطر المبارك وأجمل عبارات التهنئة بعيد الفطر السعيد أو العيد الصغير، ليحتفل به المسلمون في العالم بعد مرور شهر رمضان شهر الصوم والعبادة. ويأتي العيد حاملًا البهجة والسرور على قلوب الأمة ويجمع الأهل والأصحاب. كما أن العيد يختص بعبادات أيضًا. وكذلك عادات خاصة كثيرة ومتنوعة. بينما يتشارك فرحة العيد الصغار والكبار والمسنين وكذلك الغني والفقير. ففي العيد يشتري الأهل لأولادهم الملابس الجديد والحاجيات والألعاب، وفي العيد يعود المسافر لأهله، حتى الموتى لهم نصيب في العيد فيزورهم الأحياء. والكثير من مظاهر الإلفة والمحبة تصحب عيد الفطر لتحمل السعادة إلى قلوب الناس، فلنتعرف عليها معًا:

عيد الفطر ولماذا سمي بالعيد الصغير
 

يحتفل المسلمون سنويًا بعيدين الكبير والصغير. أما الصغير فهو عيد الفطر، والذي يأتي بعد شهر رمضان شهر الصوم وشهر ليلة القدر وشهر الزكاة وشهر الخير والبركة، ويستمر لمدة 3 أيام. أما الكبير فهو عيد الأضحى ويأتي بعد فريضة الحج ويوم عرفة وتقديم الأضحية، ويستمر 4 أيام.
ويعود سبب تسميته بالعيد الصغير إلى قصر مدته مقارنة بعيد الأضحى أو العيد الكبير. ناهيك عن قدومه أولًا خلال السنة الهجرية، كما تمر أيامه مسرعة، وينتظره المسلمون من عام لعام.
حيث يبدأ عيد الفطر في الواحد من شوال لكل عام ويستمر ثلاثة أيام فيكون اليوم الثالث من شوال هو آخر أيام عيد الفطر السعيد.

image about عيد الفطر المبارك عبارات تهنئة
 

ماذا يفعل الناس في عيد الفطر

بين عادات وعبادات يقضي الناس عيد الفطر، حيث بأتي موعد عيد الفطر بعد شهر من الصوم وكثرة العبادات ليفرح العبد بطاعته لله، ولكن لا تتوقف العبادات على شهر رمضان، وإنما يحظى عيد الفطر بنصيب وافر من العبادات تختلف عن عبادات رمضان، وكذلك عادات عدة وهي ما يلي:
 

  1. يحيي الكثير من المسلمين ليلة العيد تقربًا لله عز وجل بقراءة القرآن أو صلاة قيام الليل وهي صلاة نافلة أي ليست من الفرائض.
     
  2. ثم يبدأ المسلم اليوم الأول من عيد الفطر بصلاة العيد في المسجد، وخطبة العيد. بينما صلاة العيد هي صلاة ركعتين مع تكبير تكبيرات العيد السبع. كما أن الاستماع لخطبة العيد تحمل الكثير من النفع والفوائد.
     
  3. غالبًا ما يزور المسلمون موتاهم بعد صلاة العيد ليقرأو عليهم السلام وبعض من آيات المصحف الشريف وخاصة سورة ياسين لما لها من نفع، وتعتبر زيارة قبور الموتى عادة وعبادة وتنوى عبادة الاتعاظ والاعتبار وعدم الانشغال بالدنيا على حساب العمل للآخرة.
     
  4. بعد ذلك يعود المسلمون لمنازلهم ليتناولوا الفطور الأول بعد صيام شهر رمضان.
     
  5. وهنا تختلف قليلًا العادات المتبعة بين عائلة وآخرى أو بين مدينة وأخرى، ولكن أغلب الناس يزورون أقاربهم لمعايدتهم وتهنئتهم بالعيد
     
  6. طبعًا لا ننسى فرحة الأطفال بالعيد، فالأطفال هم أساس بهجة العيد 
  • فيلبسون الملابس الجديدة. 
  • وينطلقون لجمع العيدية وهي مبلغ من المال يهديه الكبار للأطفال تحببًا إليهم ورحمةً وعطفًا عليهم. 
  • وطبعًا حلو العيد. فلا يمكن للعيد والأطفال أن يجتمعا دون وجود الحلوى. إذ تكثر أصناف الحلو في العيد والمخبوزات والحلويات والسكاكر. 
  • كما يحب الأطفال الذهاب إلى مدينة الملاهي في العيد، فترى أماكن اللعب تضج بأصوات الأطفال وأغاريدهم المبهجة.

image about عيد الفطر المبارك عبارات تهنئة
 

عبارات تهنئة بعيد الفطر المبارك

يتبادل الناس أجمل التهاني وأطيب المباركات بمناسبة عيد الفطر السعيد المبارك، وأجمل عبارات التهنئة بعيد الفطر المبارك للأصدقاء والأهل والأقارب جمعناها لكم فيما يلي:
 

  • أمي أنرتي ليالي عمري أنتي العيد لقلبي وقمر أيامي عيد فطر سعيد برضاكي.
     
  • أبي قضيت أيام شبابك تنحت صخور الحياة لتمهد لنا الصعاب فضلك يغمرني كل عيد فطر وأنت تاج على رؤوسنا ونور تضيئ بيتنا.
     
  • أختي الغالية صديقة طفولتي ورفيقة ضحكاتي أتمنى بعيد الفطر لك كل الخير وأجمل الأيام وأسعد الأوقات وكل عيد فطر وأنتي لله أقرب.
     
  • أخي سندي وعضدي وصاني ربي بك ووصاك بي فكنت نعم الأخ وخير صديق أقدم لك أجمل التهاني بقدوم عيد الفطر المبارك وبارك الله فيك.
     
  • صديقي الغالي رب أخ لم تلده أمي صاحبتني في مشوار تحقيق أحلامي لن أنساك فتقبل مني أطيب التهاني بعيد الفطر السعيد وأعاده الله عليك وعلى أهلك بالصحة والعافية والخير.
     
  • صديقتي العزيزة عيد فطر سعيد لكي ولعائلتي يا من كنتي سعادة لأيامي وبرفقتك هانت صعاب الأيام وقساوة المواقف أسعدك الله.
     
  • زوجي حبيبي قرة عيني من غيرك لا طعم للحياة ولا حلاوة للعيد عيد فطر سعيد أما بالنسبة للعيدية فسارع بها ففيها فرحة وجلوة للأحزان ويطول عمرك حبيبي.
     
  • بنتي قبضة من قلبي وبضعة من روحي، جزء مني يمشي على الأرض أهنئك بعيد الفطر وأهنئ نفسي بك فأنا فخورة بك يا ابنتي يا قرة عيني.
     
  • ابني سندي صديقي ورفيقي كل عيد فطر وأنت لله طائع وإلى تحقيق أحلامك أقرب وإلى قلبي الأغلى. فطر مبارك.
     
  • حماتي حياتي أمي الثانية التي أنجبت سكر حياتي أدامك الله دفئًا لقلوبنا وخيرا وبركةً في بيوتنا فطر سعيد.
     
  • حماي ملجأي وسندي أبي الثاني ربي يطول بعمرك ويعطيك الصحة والقوة والعافية فطر مبارك.
     
  • خالتي فطر سعيد يا مزيجًا من الضحكات ويا وصفة متكاملة جمعت بين حب الأم وروح الصديقات بقربك كانت ضحكاتي نابعة من القلب فطر سعيد معك.
     
  • خالي العزيز الغالي عليا بزيادة منور الدنيا كلها ياغالي ربنا يحفظك ويسعدك ويوفقك ويبارك بعمرك ياطيب عيد فطر سعيد مبارك عليك وعلى عائلتك.
     

عزيزي القارئ أرسل كلمات وعبارات تهنئة بعيد الفطر لتدخل الفرحة لقلوب أحبابك بكلمة طيبة، فهي تزيد المودة بينكم وهي صدقة عند الرحمن فتتقرب بها إلى المولى، كما أنها تآلف بين القلوب.
في ختام مقالي عن عيد الفطر المبارك وعبارات تهنئة بعيد الفطر السعيد أتمنى لكم عيد سعيد ومبارك، ومليئ بالحب والخير وغني بالطاعات والأعمال الصالحة التي تقربكم من الله عز وجل، ولا تنسوا النوايا الطيبة والدعاء الصالح. بارك الله فيكم.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

3

followings

0

مقالات مشابة