سيرة النبي الكريم الجزء الثاني

سيرة النبي الكريم الجزء الثاني

0 المراجعات

                                    بسم الله الرحمن الرحيم 

كم استمرت دعوت الرسول صلى الله عليه وسلم سراً؟؟

 

الدعوة السرية. … بداية الدعوة في العهد المكي

كان الرسول صلى الله عليه وسلم نبيا وكان عليه ان يهدي لعبادة الله وحده عز وجل ، وكان من الصعب ان يكون في البداية جهراً وذلك بسبب انتشار عبادة الاصنام والاوثان في مكة وتغلغلها في جميع مظاهر الحياة.

لذلك دعا في السر اهل بيته اولاً الذين دخلوا في  دين الله ثم بعد ذلك اصحابه المقربين ، حتى آمن به ابو بكر والذي كان صديقه  وقد ساند ابو بكر رسول الله صلى الله عليه وسلم  ففي الدعوة حتى اسلم على يده جمهور من الصحابة مثل عثمان بن عفان والزبير بن العوام وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابي وقاص  ووطلحة بن عبيد الله والكثير غيرهم من صحابة رسول الله رضي الله عنهم. 

محاربة قريش للدعوة :

انقلبت الامور عندما قررت قريش ان تحارب دعوة الله وتقضي عليها منذ البداية فبدأوا يضايقون رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه بالقول ثم بالفعل  بعد ذلك  ،

فقد كان صناديد الكفر في قريش يعذبون المسلمين وينكلون بهم في صحراء مكة وفي الحر الشديد  للعلهم يرجعون عن دين الاسلام ، وبدأت التهديدات  تتنال رسول الله من كل جانب حتى يتخلى عن هذا الامر. 

ولم يستمر الامر عند هذا قط ، لكنهم قاموا بمقاطعة المسلمين والتضييق عليهم  ،حيث حاصروا  االجميع في شعب  ببني هاشم وكتبوا صحيفة المقاطعة على باب الكعبة وضيقوا عليهم في كل شيئ بداية من البيع والشراء ونهاية الزواج منهم لعلهم يرجعون عن هذا الامر ،وكانت المقاطعة شديدة للغاية  وواستمرت حوالي ثلاثة سنوات  ةولكنها انتهت بمعجزة من الله عز وجل عندما وجدوا ان الصحيفة اكلتها الارضة وهي في الكعبة ولم يترك فيها الا بدايتهر وكلمة اسمك اللهم ، وبذلك انتهى الحصار تماماً. 

واستمرت دعوة الرسول سارية وتنتصر كل يوم في مكة ، وفي مقابل هذا الانتشار يزداد التنكيل والتعذيب والتجويع على المسلمين ،حتى اشار الرسول الكريم على اصحابة  اان يهاجروا الى الحبشة بعيداً عن مكة. 

 

نشكركم على زيارتكم لموقعنا وانتظرونا لنكمل لكم تفاصيل هجرة النبي واصحابه الى الحبشة وكيف تحدوا الصعاب اثناء الدعوة

نترككم في حفظ الرحمن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

19

متابعين

8

متابعهم

59

مقالات مشابة