الاعضاء الVIP
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.75

هذا الإسبوع
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.29

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
nasr el din حقق

$2.98

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
غزوه تبوك ..والسيره النبوية. والصحابه الكرام

غزوه تبوك ..والسيره النبوية. والصحابه الكرام

خواطر الأقصى: مَنقَبَة لِسيدنا عَلِيّ جَعَلها ابنُ تيمية مَنقَصة:

ذكر ابنُ المطهَّر الحلّي الشيعي: أن الصحابة ومَن أتى بعدهم سمَّوا سيدنا أبا بكر خليفة رسول الله، ولم يسموا سيدنا علِيّا بهذا الاسم، مع أن الرسول صلى الله عليه وسلم استخلفه على المدينة في غزوة تبوك...
فردَّ عليه ابنُ تيمية بأن مزية هذا الاستخلاف لا تخص سيدنا عليا وحده، بل استخلف النبي صلى الله عليه وسلم سيدَنا ابن أم مكثوم، وسيدَنا عثمان، وسيدَنا سعد بن معاذ وغيرَهم.
وهذا الردُّ العلمي كافٍ مِن ابن تيمية، لكنه لم يكتف بذلك كعادته عندما يريد أن يرسل رسائل معينة، فقال كلاما لا يليق بمقام سيدنا علي، ولا مُبَرِّر له بالمَرَّة، بل هو عبارة عن تبرير شخصي بارد، لا دليل عليه. يقول ابن تيمية:
"واستخلاف ‌عليٍّ ‌لم ‌يكن على أكثرَ ولا أفضلَ ممَّن استخلف عليهم غيرُه، بل كان يكون في المدينة في كل غزوة من الغزوات من المهاجرين والأنصار أكثرُ وأفضل ممَّن تخلف في غزوة تبوك؛ فإن غزوة تبوك لم يأذن النبي -صلى الله عليه وسلم- لأحد بالتخلف فيها، فلم يتخلف فيها إلا منافق أو معذور أو الثلاثة الذين تاب الله عليهم، وإنما كان معظم من تخلف فيها النساء والصبيان. ولهذا لما استخلف عَلِيا فيها خرج إليه باكيا، وقال: أتدعني مع النساء والصبيان.".
ثم قال ابن تيمية بعد ذلك ما هو أشد وأعظم، قال: "وأيضا فالذي يخلفُ المطاعَ بعد موته لا يكون إلا أفضلَ الناس. وأما الذي يخلفه في حال غزوِه لعَدُوِّه، فلا [يجب أن] يكون أفضلَ الناسِ (وفي نسخة: "يجب أن" ساقطة)، بل العادةُ جارية بأنه يستصحب في خروجه لحاجته إليه في المغازي مَن يكون عنده أفضل ممن يستخلفه على عياله؛ لأن الذي ينفع في الجهاد هو شريكه فيما يفعله، فهو أعظم ممن يخلفه على العيال، فإن نفع ذاك ليس كنفع المشارك له في الجهاد".
وقد رجعتُ إلى روايات هذا الحديث، فوجدتُ السياق على خلاف ما دندن حوله ابن تيمية رحمه الله وغفر له. وتحصيل ما وجدتُ أن سعد ابن أبي وقاص قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في غزوة تبوك، فاستخلف عليا على المدينة، فقال عليٌّ: يا رسول الله، ما كنتُ أُحِب أن تخرُج مخرجا إلا وأنا معك فيه، قال: فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى، غير أنه ‌لا ‌نبي ‌بعدي". وفي رواية: "يا رسول الله أَتُخلفني في النساء والصبيان؟ فقال: "أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى؟ غيرَ أنه ‌لا ‌نبِيَّ ‌بعدي". وفي رواية زيادة: "ارجِع فاخلُفني ‌في ‌أهلي ‌وأهلك".
وفي مصنف ابن أبي شبية وغيره عن سعد بن وقاص قال: إن عليا له ثلاث خصال، "لَأَن تكون لي خصلة منها أحبّ إلي مِن الدنيا وما فيها". ثم قال سعد: وسمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من كنت مولاه فعلي مولاه"، وسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ‌لا ‌نبي ‌بعدي"، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله".
والله أعلم.

التعليقات (4)
mada

2022-08-06 08:35:35

احسنت
Mohamed Mamdouh Vip

2024-02-19 16:17:16

احسنت
Al-Fattany Beauty Channel Vip

2024-02-19 20:07:20

أحسنت
sama

2024-03-05 06:06:58

بالتوفيق
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2209 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1358 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

sama

عدد النقاط : 1049 نقطة

Faith

عدد النقاط : 1010 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.