اذكار المساء كاملة

اذكار المساء كاملة

0 المراجعات

اذكار المستحبة في اذكار المساء.

 


وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أذكار كثيرة يستحب ذكرها في المساء، منها ما يلي:
(بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم)، تقال ثلاث مرات. (رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا، إلا أن لله حقا أن يرضيه يوم القيامة).
(اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير).
(سبحان الله وبحمده مائة مرة، لم يأت أحد بأفضل مما جاء به يوم القيامة، إلا رجل قال مثل قوله، أو زاد عليه).
(سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)،
ويقال ثلاث مرات. (اللهم إني أشهدك إذا أمسيت وأشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت محمد عبدك ورسولك).
(اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد، كما جاء في الحديث: من صلى علي حين يصبح عشرا، وحين يمسي عشرا، حصلت له شفاعتي يوم القيامة). القيامة.)
(لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).
(أصبحنا على فطرة الإسلام، وكلمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ودين أبينا إبراهيم حنيفا مسلما، وما كان من المشركين) المشركين .)
(اللهم ما أنعم علي أو على أحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ولك الحمد ولك الشكر).
وفي المساء يقال: (اللهم ما المساء...)، ومن قالها فقد أدى شكر ذلك اليوم.
 

 

ادعيه مستحبة في اذكار المساء.

 


وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة تتعلق بالمساء يستحب حفظها، منها ما يلي:
(اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، يا اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت) يقال ثلاث مرات.
(اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلم).
(من قال: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم، وأتوب إليه، غفر له وإن كان فر من المقدمة). اللَّهُمَّ إنِّي أسألك علماً نافعاً، وكانوا طيبين، وعملاً متقبلين). (يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين).
(اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر نفسي) شر الشيطان وشركه) قلها في الصباح و في المساء و عند النوم.
(اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان) وشركه، وأن أعمل على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم).
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال).
(أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).
(اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة. اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي. يا الله (استر عيوبي، واحفظ بهائي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن يغتال من تحتي). أمسيت وأمسي، الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. من كل شيء ربي أسألك خير ما في الدنيا ليلاً وخير ما بعده وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها ربي ، أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر).
(اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وأعوذ بك من شر ما صنعت وأعوذ بك من شر ما صنعت) قد فعلت، أعوذ بك بنعمتك علي، وأعوذ بك من ذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت).
(اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما فيها بعد ذلك.)
 

الايات المستحبة في اذكار المساء.

 


ومن الآيات الكريمة التي يستحب حفظها كل مساء، لما لها من فضل على قائلها: كما قال الله تعالى في سورة البقرة:
(آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا اسمى) عنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير فلا تؤاخذنا نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا. ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).
آية الكرسي: (الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من هو هناك) ما هو عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض وقامهما ولا يتعبه وهو العلي العظيم .
قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين ثلاث مرات. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء) ):
سورة الإخلاص: (قل هو الله أحد إذا اقترب * ومن شر النفاث في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد). سورة الناس: (قل أعوذ برب الناس* ملك الناس* إله الناس* من شر الوسواس الخناس* الذي يوسوس في صدور الناس* من الناس) الجنة والناس).
قراءة سورة الدخان .
قراءة سورة الواقعة .
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

20

followers

4

followings

1

مقالات مشابة