جمال القصص الاسلاميه وجمال التراث الإسلامي

جمال القصص الاسلاميه وجمال التراث الإسلامي

0 المراجعات

 

جمال القصص الإسلامية

 "روحانية وعبر في تراثنا"

تعتبر القصص الإسلامية جزءًا لا يتجزأ من التراث الديني الغني للإسلام. وهذه القصص تتنوع بين الصحابه والانبياء، مقدمة للمؤمنين مصادر للتأمل والتعلم. تبرز هذه القصص قيمًا إيمانية وأخلاقية، وتعكس مفاهيم عميقة حول الحياة والتقوى.

تعتبر قصص الأنبياء من اجمل القصص الإسلامية، حيث يُروى فيها تجارب الأنبياء مع الله ومهمتهم في نشر الرسالة الإلهية. توفر هذه القصص نماذج للصبر، الإيمان، والتوكل على الله في وجه التحديات.

بالإضافة إلى ذلك، تحمل قصص الصحابة قيمًا عظيمة حول الوفاء، الشجاعة، وحب الله ورسوله. يتعلم المسلمون من الصحابه ان الإيمان يكون دافعاً للخير والعطاء في  خدمه الإسلام و المجتمع.

وتوجد القصص الاسلميه في مجالات الحكمة والتعليم، حيث تحمل العديد منها عبرًا قيمية وفلسفية. تتيح هذه القصص للمسلمين فهم عميق لمفاهيم الحياة والغاية الحقيقية للوجود.

باختصار، تشكل القصص الإسلامية كنزًا للحكمة والروحانية، تسلط الضوء على قيم دينية عظيمة وتوجهات إيمانية تعكس جمال التراث الإسلامي.

قصة سلمان الفارسي

 بدأت قصة سلمان الفارسي الباحث عن الحقيقة منذ أن حبسه والده في منزله بسبب حبه له، وكان يعتنق دين المجوسية ويحرص على إبقاء النار مشتعلةً، وبقي كذلك حتى ذهب ذات يوم لتفقّد ضيعة والده فرأى كنيسة، فأعجب بما يفعله المصلون بها وبقي عندهم حتى نهاية اليوم، وعندما عاد إلى والده أخبره بما رأى وأخبره بأنّ دين النصارى خير من دينهم، فحبسه والده وأوثق قدميه بالحديد، إلا أنّ سلمان لم يستسلم وظلّ يبحث عن النّصارى حتى علِم أنّهم متّجهون نحو الشّام، فتمكّن من التخلّص من وثاقه، وذهب معهم إلى الشّام ليقابل الأُسْقُف في الكنيسة، فخدمه وتعلّم منه، إلى أن اكتشف أنه كان يأخذ صدقات النّاس لنفسه، وأخبر النّاس بذلك بعد وفاته.

قصة وحشي بن حرب

 عندما كان حمزة بن عبد المطلب عمّ رسول الله محمد -صلّى الله عليه وسلّم- يقاتل المشركين في موقعة أحد، قتله وحشي غدراً ليتمّ عتقه من سيّده، وبعد أن أسلم وحشي على يدي محمد صلى الله عليه وسلم قتلَ مسيلمة الكذاب تكفيراً عن قتله لحمزة قبل إسلامه، وذلك بسبب تاثر النبي بمقتل عمه، فتلك القصّة تظهر مدى عظمة وسماحة النبي الكريم وأنّ الإسلام يَجُبّ ما قبله، فلا يؤاخذ الإنسان بما فعله قبل إسلامه.



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

1

followings

1

مقالات مشابة