مقالات اخري بواسطة احمد سيد
قصه سيدنا موسى

قصه سيدنا موسى

0 المراجعات


سيدنا موسى (عليه السلام)، أحد أعظم الأنبياء والرسل في التاريخ الإسلامي، يظهر في القرآن الكريم بشكل متكرر كشخصية تحمل رسالة الله وتقود قومه بحكمة وصبر. إليك نظرة على قصة حياة هذا النبي العظيم.

الميلاد والنجاة من الفرعون.

سيدنا موسى والد في زمن كان الفرعون يظلم بني إسرائيل ويقتل أبناءهم الذكور. ولد موسى في بيت من بيوت بني إسرائيل، وكانت أمه تخشى عليه من قتل الفرعون، فوضعته في سلة وألقت بها في النيل. وقعت السلة في يدي أم فرعون التي اعتبرته ولدها ورعته.

لقاء الله في جبل طور.

وفي إحدى المرات، وهو راعي للغنم في صحراء مدين، رأى نارًا في جبل طور. وعندما توجه نحوها، كلمه الله واختاره ليكون نبيًا ورسولا. منحه الله قدرات خاصة، بما في ذلك قدرته على فصل البحر.

رسالته لفرعون والخروج من مصر.

بعد لقائه بالله، أرسل موسى وأخوه هارون إلى فرعون ليدعوه إلى التوحيد والعدالة. لكن فرعون رفض الدعوة وأصر على الجحود. بعد ذلك، دعا موسى بني إسرائيل للخروج من مصر والابتعاد عن الظلم. شهدوا العديد من الآيات والمعجزات، من بينها عبور البحر الأحمر.

عبور بني إسرائيل للبحر.

عندما رفض فرعون مطالب الله، دعا موسى بني إسرائيل للخروج من مصر. وفي لحظة تاريخية، شق الله البحر ليسمح لهم بالعبور. وعندما حاول فرعون وجيشه العبور، انهارت المياه عليهم.

تلقي الوحي توريث التوراة. 

خلال رحلتهم في الصحراء، تلقى موسى الوحي وكتب التوراة، وعلم بني إسرائيل الشرائع والقوانين التي يجب أن يلتزموا بها.

اللقاء بالله على جبل سيناء.

توجهوا إلى جبل سيناء حيث التقى موسى بالله وتلقى المزيد من التوجيهات و الوصايا.

الختام.

قصة سيدنا موسى تعكس عظمة الصبر والإيمان في مواجهة التحديات. كان نموذجاً للقيادة والرفض للظلم. قصته تظل مصدر إلهام للمسلمين، حيث تبرز القوة في الاعتماد على الله والالتزام بالقيم الدينية. 

تحذيرات موسى وتحقق وعد الله:

اطلع موسى على السلوك السيء لبني إسرائيل وحذرهم من عواقبه. ورغم عصيان البعض، واستجابة الله لتوبتهم أعيدت لهم الثقة وتحقق وعد الله.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

2

followers

1

followings

7

مقالات مشابة