قصة سيدنا ابراهيم

قصة سيدنا ابراهيم

0 المراجعات

أين ولد سيدنا إبراهيم؟

ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في منطقة العراق البابلية، وكان أبوه آزر يصنع الأصنام لتقديس عبادتهم. وانزعج سيدنا إبراهيم من ذلك، مما دفعه إلى البحث عن إله هذا الكون، ومن خلقه.

وظل إبراهيم يفكر في هذا الأمر حتى أرشده الله تعالى وفتح عينيه عليه وتنبأ له. وبدأ يدعو شعبه مرارًا وتكرارًا إلى التخلي عن عبادة الأصنام.


معجزات سيدنا إبراهيم

وبعد فشل إبراهيم -عليه السلام- في إقناع أبيه آزر بالتخلي عن عبادة الأصنام، ذهب إلى قومه ودعاهم إلى ترك عبادة الأصنام، فرفضوا. وهنا تعهد بتدمير هذه الأصنام.

وفي يوم عيد قومه، ذهب إبراهيم إلى الهيكل، وحطم الأصنام، وترك الصنم الأكبر، وخرج.

ولما جاء قومه إلى الهيكل ورأوا أن الأصنام قد تحطمت، سألوا من فعل ذلك، فعرفوا أنه إبراهيم، فأحضروه وسألوه لماذا فعل هذا، فأجاب أن الأكبر كان المعبود الأكبر. هذا الرجل هو من فعل ذلك، لذا اسأليه.كما ورد في سورة الأنبياء:

سيدنا إبراهيم والنار

مما جعلهم يقرروا الانتقام من سيدنا إبراهيم عن طريق حرقه، وأوقدوا النار وألقوة بها بعد أن قيدوه، ولكن الله أمر النار أن تكون بردًا وسلامًا عليه.

خرج منها بسلام دون أن يمسه أي ضرر. مما جعل الكثير من قومه يؤمنون به، وهذه من معجزات سيدنا إبراهيم التي وردت في سورة الأنبياء
الآية 69 و70

قصة سيدنا ابراهيم وبناء الكعبة

وبعد فشل إبراهيم -عليه السلام- في إقناع أبيه آزر بالتخلي عن عبادة الأصنام، ذهب إلى قومه ودعاهم إلى ترك عبادة الأصنام، فرفضوا. وهنا تعهد بتدمير هذه الأصنام.

وفي يوم عيد قومه، ذهب إبراهيم إلى الهيكل، وحطم الأصنام، وترك الصنم الأكبر، وخرج.

ولما جاء قومه إلى الهيكل ورأوا أن الأصنام قد تحطمت، سألوا من فعل ذلك، فعرفوا أنه إبراهيم، فأحضروه وسألوه لماذا فعل هذا، فأجاب أن الأكبر كان المعبود الأكبر. هذا الرجل هو من فعل ذلك، لذا اسأليه.

قصة سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل في القرآن

ومن المعروف أن سيدنا إبراهيم هو النبي الذي أمر بقتل ابنه بعد أن بارك الله على سيدنا إبراهيم وابنه إسماعيل بعد طول انتظار.

سيدنا إسماعيل كبر وتزوج وكان يزور والده كثيرًا، إلا أن سيدنا إبراهيم رأى رؤيا أمره الله فيها بقتل ابنه إسماعيل، وكان هذا مهمًا جدًا بالنسبة لهم، إنه اختبار.

قص سيدنا إبراهيم هذه الرؤيا على ابنه إسماعيل، فارتبك، لكنه سرعان ما صدق الرؤيا وأطاع أمر الله، قائلاً لأبيه: "كما أمرت افعل".

ذبح سيدنا إسماعيل

وكان ذلك ابتلاء عظيم لسيدنا إبراهيم، وعندم أقدم سيدنا إبراهيم على تنفيذ أمر الله وجهز السكين، امتنعت السكين عن الذبح وفدا الله سيدنا إسماعيل بكبشًا عظيم.

أين دفن إبراهيم عليه السلام؟

في عام 1900 قبل الميلاد توفي نبينا إبراهيم بعد عودته إلى فلسطين من الحجاز ودفن في مدينة الخليل.

وسمي فيما بعد باسمه إبراهيم خليل، وتم بناء قبره في مغارة المكفيلة بجوار قبر زوجته السيدة سارة.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

3

متابعين

7

متابعهم

14

مقالات مشابة