صديق لهُ حسب ودين

صديق لهُ حسب ودين

0 المراجعات

أخلاءُ الرخاءِ همُ كثيرٌ

وَلكنْ في البَلاءِ هُمُ قَلِيل

فلا يغرركَ خلة من تؤاخي 

فما لك عندَ نائبَة خليل

وكُلُّ أخٍ يقول : أنا وَفيٌّ 

 ولكنْ ليسَ يفعَلُ ما يَقُول

سوى خل لهُ حسب ودين 

 فذاكَ لما يقولُ هو الفعول

 

كنت دائما ابحث عن عمل مستقل خارج نطاق الوظيفة والروتين اليومى ؛ فكانت البداية معى فى التجارة بمساعدة اصدقاء العمل ؛ فهم من يطلبون منى سيارة او منزل او قطعة ارض او هاتف وعن طريقهم ايضا اجد البائع .

كنت انا وزملاء العمل احلامنا بسيطة ؛ وما احصل علية من مال يكفينى انا واولادى وادخر منه جزء لاى مشكلة ممكن ان تحدث .

اصدقائى وزملاء العمل كانوا دائما يمدحوا أمانتى ويشكروا صدقى امام اقاربهم ومعارفهم ؛ ويثنوا خيرا على أخلاقى ، ولقد ساعدتنى تلك الثقة فى ان اتوسع فى التجارة حتى كانت اللحظة الفارقة عندما طلب منى رجل اعمال مائة فدان ارض زراعية ، وبمساعدة زملاء العمل ايضا عثرت على البائع ، واشتريت منة الفدان بسعر رخيص جدا دون ان ادفع جنية واحد بضمان الاصدقاء ؛ وعرضتها على رجل الاعمال بمبلغ كبير فوافق فورا ، وتمت اكبر عملية تجارية لى بنجاح ولله الحمد فربحت مبلغ كبير جدا .

فكانت الخطوة الثانية والاكبر لى المقاولات كانت عندى قطعة ارض فقمت ببناء وحدات سكنية وعرضتها للبيع فربحت الكثير فكبرت تجارتى وكثرت معارفى واسست شركات مقاولات ومكاتب سمسرة .

وتركت الوظيفة وشيئا فشيئا ابتعدت عن زملاء العمل اصبحت اتهرب منهم وابتعد عنهم فهم ليسوا من المستوى المادى ولا الاجتماعى الذى يناسبنى .

ونسيت وصية اكبر زملائى عمرا الحج محمد الهادى ، فقد قال لى : ان الفرق بين الشطارة والنصب شعره بسيطه احرص على ان لا تقطعها !!!

 

ولكن اهم شئ عندى الان هو المال ؛ ان اكسب المال لا يهم كيف ياتى من حلال او من حرام ؛ باسلوبى اجعل البضاعة السيئة الرديئة هى الاحسن فى عيون عملائى !!!

فانا لست مسئول عنهم بعد ان انهى ثـــفـقـتى المهم ان اربح المال ، المهم ان اكون من الاغنياء ، ان اكون من صفوة المجتمع ؛ أو هكذا بررت لنفسى 

 

اصبح لى اصدقاء جدد لكنهم  الان من الصفوة من رجال الاعمال وكبار رجال المال والسياسة .

ليس لدى وقت لاذهب للمسجد للصلاة ؛ من مكتب الى مكتب ومن شركة الى شركة وقتى جد ثمين أستمر بى هذا الحال شهور حتى تركت الصلاة .

اما عن اولادى فيعيشوا الان فى قصر ويدرسون فى مدارس خاصة واشتركوا فى اكبر النوادى ولكنى لا اعلم ان كانوا يصلوا ام لا فانا مشغول لابد ان اوفر لهم المال ، فانفاقى للمال انا واولادى فى ازدياد دائم !

ولكن دوام الحال من المحال ، نهمى الشديد للمال جعلنى اتبع كل ناعق ؛ واصدقائى من رجال الاعمال كل يوم يعرضوا على مشروع ؛ ولانى لا اتحرى الحلال من الحرام او الصالح من الطالح ، فقد بدء معى مشوار السقوط ببضائع فاسدة ، ووحدات سكتية تسقط قبل ان تسكن ، وتفرقوا عنى اصدقاء المال ، وفشلت كل محاولاتى للاستنجاد بهم ، وكثرت عليا الديون ، فقمت ببيع قصرى وكل السيارات التى املكها وما املك من عقارات لاسدد تلك الديون ، ورغم ذلك ما زالت عليا ديون كثيرة .

استاجرت بيت صغير ، كان صاحب البيت حريص على الايجار اول كل شهر ولكن لماذا لم ياتى صاحب البيت يطلب منى الايجار كعادتة منذ عدة اشهركما كان يفعل ، سالت الاولاد قالوا هذا الشهر الثالث الذى لم ياتى فية ، وكذلك ديون صاحب البقالة والجزار والفكهانى ، كلهم يعطونا ما نطلبة دون ان يطلبوا منا الديون المستحقة لهم ، ويقولوا لنا كل ما ترغبوا فية اطلبوة ولن نطلب منكم مال !

لماذا لم تخبرونى بكل هذا من قبل ؟

نحن اعتقدنا انك من تدفع لهم .

وانا كنت اظن انكم ادخرتم مال من الذى كنت اعطيكم اياه ايام كنا اغنياء ، سوف اسالهم !

خرجت الى الشارع كعادتى كل يوم لعلى اجد حل لمل انا فية من كرب ؛ اخرج الى الشوارع من شارع الى شارع ، ولكن ما يشغل بالى ان عليا قضايا لو لم ادفع الديون التى عليا سوف اسجن ، ماذا افعل لقد اغلقت فى وجهى الابواب !

استاذ صالح استاذ صالح .

من يعرف اسمى فى هذا الحى فالتفت الى الخلف اذ به الحاج محمد الهادى 

كيف الحال استاذ صالح ؟

مرحبا حج محمد كيف حالك وحال اولادك ؟

الحمد لله ان شاء الله تكون بخير استاذ صالح "

الحمد لله فى خير حال لا ينقصنى سوا روياكم انت وباقى الزملاء !

ان شاء الله غدا تتناول معى طعام العشاء وسيكون كل الزملاء موجودين .

اتفقنا وستكون فرصة لنجتمع سويا كما كنا من قبل .

وما ان اقتربنا من بيتى حتى استاذن منى الحج محمد الهادى وتركنى على وعد اللقاء فى اليوم التالى .

وتوجهت الى صاحب البقالة فسالتة عن من يدفع ثمن مشتريات بيتى له .

فاجاب انه اخوك الكبير الذى كان معك الان ؛ وكذلك الجزار والفكهانى وصاحب البيت !

اصدقائى لم يتركونى كما تركتهم ؛ كانوا يتتبعون اخبارى ويسائلون عنى ويقضوا عنى الدين ويساعدونى دون ان اطلب منهم .

وفى اليوم التالى ذهبت الى الحج محمد الهادى وانا فى الطريق كلما رايت رجل يبتسم او يداعب اولادة او يقف مع خلانة او يسلم على اصحابة ؛ أحسدهم على ما هم فية فقد ضاق صدرى وكثر همى وزاد كمدى ديون وذنوب وحقوق عباد ؛ كم ضيعت مساكين من طمعى وكم هدمت من احلام شباب من حبى لنفسى ، يا الله كم هى ثقيلة حقوق العباد ؛ وقد كان الوقت الذى وصلت فية هو وقت صلاة العشاء !

فقولت فى نفسى الحاج محمد هو وكل الزملاء فى المسجد الان ، وكان المسجد قريب ، ماذا لو رانى اقف امام البيت فى انتظارة حتى يفرغ من الصلاة ماذا سوف يقول ، هل سوف يقول أننى لا اصلى !

لا لا لا سوف اذهب للمسجد ، فدخلت المسجد وتوضئت وصليت .

 

 فسبحان الله فقد قال الامام بعد الصلاة  : هل لى ان اتكلم معكم خمس دقائق فقط لن اطيل عليكم :

فقال : بعد حمد الله والثناء علية .

روى النعمان بن بشير قال : سمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : الدعاء هو العبادة ثم قرأ وقال ربكم 《ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين 》

لا تسألن بني آدم حاجة

 وسل الذي أبوابه لا تُغلق

الله يغضب إن تركت سؤاله 

 وإذا سألت بني آدم يغضب

الدعاء عبادة جليلة، وسمة مُثْلَى للعبودية، يستدعي به العبد من الله العناية، ويستمد المعونة، ويستجلب الرحمة ، ويستدفع النقمة ، ويظهر به الافتقار للعزيز الجبار، ويتذلل لمن بيديه مفاتح كل شيء، متبرئا من الحول والقوة إلا به.

 

التوبة والاستغفار  بدايه كل خير ونهاية كل شر 

وكم من مُذنبٍ طالَ أرَقُه ، واشتدَّ قلقُه ، وعظُمَ كمَدُه ، واكتوَى كبِدُه ، يلفُّه قتارُ المعصية ، وتعتصِرُه كآبةُ الخطيئة ، يتلمَّسُ نسيمَ رجاء ، ويبحثُ عن إشراقة أمل ، ويتطلَّعُ إلى صُبحٍ قريب يُشرِقُ بنور التوبة والاستقامة والهداية والإنابة ، ليذهب معها اليأسُ والقنوط ، وتنجلِيَ بها سحائبُ التعاسة والخوف والهلَع ، والتشرُّد والضياعُ.

 

وإن الشعور بوطأة الخطيئة ، والإحساس بألم الجريرة ، والتوجُّع للعثرة ، والندم على سالف المعصية ، والتأسُّف على التفريط ، والاعتراف بالذنب ، هو سبيل التصحيح والمُراجعة ، وطريقُ العودة والأَوبة ، وأما ركن التوبة الأعظم ، وشرطُها المُقدَّم ، فهو الإقلاعُ عن المعصية ، والنُّزوع عن الخطيئة ، ولا توبة إلا بفعل المأمور، واجتناب المحظور، والتخلُّص من المظالم ، وإبراء الذمَّة من حقوق العباد .

فادلفوا إلى باب التوبة والإنابة، وتخلَّصوا من كل غَدرة، وأقلِعوا عن كل فَجرة .

 

(وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

《وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ》

لعل قد اطلت عليكم !

لماذا لم تطل ؛ لقد صدق فى وعدة لم يطل عن الخمس دقائق ، لماذا لم تخلف وعدك ، كما اخلفت انا كثيرا وعودى .

بصوت عذب ملى بالايمان لمس قلبى اعاد الى قلبى الحياة ، دخلت المسجد لغير الله فأبى الله إلا أن يكون الا له ؟

فصالح الذى دخل المسجد غير صالح الذى خرج منة .

اللهم انى اسالك تفريج الكروب وستر العيوب انك على كل شئ قدير . 

وصلت الى بيت الحج محمد الهادى ، وما ان وصلت حتى وجدت الترحيب من الاصدقاء وبعد الانتهاء من وجبة العشاء ؛ بدء الكلام معى الحج محمد الهادى وقال : اسمع كلامى ولا تقاطعنى حتى انهى حديثى .

تفضل كلى اذان صاغية .

قد كنا متابعين لكل اخبارك ونعلم كل ما حدث معك ولقد قدمت انا طلب لقطع اجازتك وتم الموافقة عليها وتواصلنا مع المحامى وعلمنا منه من هم اصحاب الديون وسددنا استطعنا ان نسدد من الديون واتفقنا على سداد الباقى على دفعات ؛ وعندى بيت بجوارى هنا تسكن فيه انت واولادك حتى نذهب للعمل سويا ونعود سويا ، وينشا ابنائك بيننا.

وان كنت ظلمت احد فنحن هنا اخوانك وخلانك انت منا ولن نتركك وحدك فسويا نرد الحقوق الى اصحابها ؛ يا اخى كنا معنا وانقذ نفسك وأهلك ؛ وكما تعودت منى قبل ذلك كلامى غير قابل للمناقشة ؟

احد الاصدقاء :انت دائما كنت تقول ما يقوله الحج محمد الهادى غير قابل للنقاش فهو امر انه اكبرنا سنا واعلمنا بكتاب الله وبالحلال والحرام !

وهذه اوامر الحج محمد الهادى هل ما زالت نافذة على الجميع استاذ صالح .

نعم نعم سمعا وطاعة وستظل اكبرنا سنا ومقاما حج محمد .

انا اخطاءت عندما تركت مجالسكم ووو

الحاج محمد الهادى : لا تتكلم الان ليس الوقت وقت عتاب 

 

فسكنت بجوار الحج محمد الهادى وبمساعده اخوانى واصدقائى رددت الحقوق لاصحابها وقدمى عرفت طريق المسجد مرة اخرة ، واولادى عرفوا طريق القران وطريق الصلاة وطريق الصلاح برفقة اولاد الحج محمد الهادى برفقة الرفقة الصالحة ، برفقة الصديق الصدوق .

* اللهم انى اسالك رفقة صالحة .

* اللهم ان اسالك عمل صالح اتقرب به اليك

* اللهم انى اسالك رضاك والجنة واعوذ بك من غضبك والنار

* اللهم اعوذ بكلماتك التامات من كل ذنب يحل به البلاء وتمنع به العطاء

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

7

followers

2

followings

6

مقالات مشابة