القعقاع اسطورة الحرب التاكتيكي.

القعقاع اسطورة الحرب التاكتيكي.

0 المراجعات

 نحن نملك التاريخ العريق:                                لقد اطلعت على قصص عديدة منها قصص الحرية وقصص المقاومة ٫واطلعت على كتب كثيرة من الشرق والغرب ومنها كتاب فن الحرب للكاتب الصيني تسو.

غير ان التاريخ الاسلامي او التاريخ الحربي للمسلمين فيه من القصص الجميلة مايغنيك عن الشرق والغرب .

ومن هذه القصص قصة البطل القعقاع ٫هذا الاخير وحين اطلعت على مشواره الحربي انبهرت من التخطيط وحسن التوكل والشجاعة النادرة التي نشهدها اليوم .نشهد بعضها تتدفق على ارض العزة والطهر الجهادي ارض العزة غزة الجريحة.

     حيث توافينا وسائل الاعلام بالجديد من المستجدات ٫واصبح مصطلح الجهاد من مسافة الصفر والكر والفر والجهاد مع الملائكة مصطلحات نتشربها يوميا .

ان صفحات التاريخ تنطق بكل جديد .تنطق بالبطولة والفداء والعزة والشهامة والاباء .فما هي قصة البطل القعقاع الاسطورة الهادئة؟!

الطفرة الجهادية :

الجهاد هو ذروة سنام الاسلام ٫وبه يقاس معدن الرجال ٫ولكن من المجاهدين من يكون في درجة من البطولة يعجز اللسان عن وصفها ويعجز القلم عن كتابتها بكل تفاصيلها .و المجاهد القعقاع فات كل وصف٫ فهل تعرف عنه الكثير ايها المستمع الكريم ؟ 

مقومات الرجل المجاهد:

لقد كان صادقا محبا للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ٫حسن المعاملة مع اخوانه الصحابة الكرام ٫قنوعا لايريد من الدنيا الكثير سخر نفسه لله ورسوله واعطى كل مايملك من طاقة عاطفية ونفسيةومادية للاسلام .

الرجل العظيم يعدل الف رجل:

لقد أحتاج الصحابي الجليل  سعد بن ابي وقاص أثناء ادارة المعارك أحتاج الى المدد فبعث الى الصديق ابي بكر الصديق فبعث له هذا الاخير الصحابي المجاهد القعقاع بن عمروا٫  ولما استفسر عن عدم امداده بجند كثيف قال له  الصديق ان هذا الصحابي يعدل الف مجاهد صنديد. .

سعد بن ابي وقاص يعترف بالبطولة :

لقد استفسر عمر الصحابي   سعد            عن أعظم رجل في الحرب فقال له أنه القعقاع ٫قال كيف فقال له :لقد حمل ثلاثين حملة فاصاب فيها كلها ابطالها من كل فرقة .

الذكاء الحربي من مقومات النجاح:

يتميز الصحابي القعقاع بالذكاء الكبير فقد علم بتضعضع حالة المسلمين في جبهة العراق ضدالفرس وطلب الاتجاه الى هناك والتحول من الجهة الغربية بالشام الى الجهة الشرقية بالعراق ٫ولما كاد ان يصل فرق جماعته على مجموعات عدها عشرة عشرة وامرهم بالتوجه إلى المكان المقصود على ان تكون المسافة مابين المجموعة والاخرى بعيدة جدا٫ ولما وصل مع المجموعة الاولى في الطليعة طلب المبارزة مع القائد الفارسي جاذويه فقتله بعد معركة طاحنة فارتفعت نفسية المجاهدين وتشجعوا . 

فكرة جديدة قالت موازين الحرب :

وفي معركة اخرى أصعب من المعارك السابقة كاد الفرس يجهزون على المسلمين نظرا للسلاح النوعي الذي يملكونه !هل تعتقد أنه سلاح مصنوع من حديد !  لا بل هو فكرة بسيطة وفي بعض الأحيان نجد فكرة بسيطة قد تقلب الاوضاع رأسا على عقب ٫لنشرح فكرة القعقاع .

لقد شاهد ان الاحصنة تخاف من الفيلة المدربة على القتال من طرف الفرس ٫وتكون نتيجة هذا الخوف هروب او رجوع الاحصنة وارتدادها مما يسبب الارتباك والفوضى داخل صفوف المسلمين ٫فقرر ان يبتكر طريقة يخوف بها احصنة العدو وهي ان يلبس هو و اصحابه يلبس النوق براقع مصنوعة من جلد لها شكل مخيف غير مالوف ٫ويتركون مكان العينين كي ترى الاحصنة فرسان العدو ٫وكانت النتيجة مذهلة وربح المسلمين المعركة بعد ان كبدوا الفرس خساير فادحة .

مستقبل الاسلام بهؤلاء الرجال :

ان القيادة الاسلامية كانت تعلم نقاط ضعفها وقوتها بكل دقة ٫وحب الله ورسوله كان يغمر قلوبهم .فكيف يخذلهم رب العزة ٫وهو يبين لنا أنه من يتوكل عليه وحده يكون نصيبه ووليه .

مستقبل الاسلام من دون هؤلاء :

الاسلام يحتاج اناسا يفهمونه الفهم الصحيح ويتميزون بالشجاعة وقول الحق ٫يجاهدون بكل وسيلة من اجل اعلاء كلمة الله .

من دون هؤلاء  لن تقوم الاخلاق الجميلة ولا الاعتدال في الدين ٫من دون هؤلاء وتضحياتهم كما يفعل المجاهدين في غزة لن تقوم لنا نحن المسلمين قيمة او اعتبار لدى غيرنا من الشعوب .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

4

متابعهم

4

مقالات مشابة