هل الكيلو جرام ذكر في القرآن الكريم ؟ نعم ذكر الكيلو جرام في القرآن الكريم عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي العلوي

هل الكيلو جرام ذكر في القرآن الكريم ؟ نعم ذكر الكيلو جرام في القرآن الكريم عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي العلوي

0 المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم

هل الكيلو جرام ذكر في القرآن الكريم ؟ نعم ذكر الكيلو جرام في القرآن الكريم عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي بن علي بن عبد الخالق العلوي

كتبه بتاريخ الأربعاء 22 نوفمبر 2023ميلادية
الموافق ٨ جمادى الأول ١٤٤٥ هجرية

نعم إني قلت نعم قد ذكر الكيلو جرام في القرآن الكريم ولكن مقالنا هنا له أربعة أبواب وهي
١_ الفرق بين الكيل والميزان 
٢_ أمثلة على ما يكال وعلى ما يوزن 
٣_ لماذا يرمز الميزان للعدل 
٤_ معنى كلمة كيلو وإسم الكيلو جرام في القرآن الكريم

فلنبدأ من الباب الأول

( الفرق بين الكيل والميزان )

إسم الميزان جاء من الوزن كإسم المكيال جاء من الكيل
والكيل نوع من أنواع الوزن فالكيل هو وزن الكَم فكلمة الوزن تشمل الميزان والمكيال مع وجود الفرق بين نوع الوزن بينهما فالكيل هو وزن الكَم والميزان آلة تعمل على وزن الثقل والمعلوم أن للميزان أثقال توضع فيه عند الوزن
ومعنى ( وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ) هنا ذكر الله الكيل ثم ذكر الوزن وهنا يتضح من كلمة ( وزنوهم ) أن الله لم يقصد بالوزن هنا وزن الكيل وإنما وزن الميزان لأن إسم الميزان جاء من الوزن كإسم المكيال جاء من الكيل
فلا يوجد فرق بين الكيل والوزن إلا بتبيان نوع الوزن 
لأن الكيل نوع من أنواع الوزن فهو وزن الكَمية لكن يوجد فرق بين الكيل والميزان كآلة من آلات الوزن فالميزان لوزن الثقل والمكيال لوزن الكَم ولهذا فرق الله في القرآن الكريم بين الكيل والميزان فقال مثلاً في سورة الأنعام الآية 152: ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون *
فانظروا كيف لم يقل الله وأفوا الكيل والوزن بل قال ( وأوفوا الكيل و الميزان )
 

(  أمثلة على ما يكال وعلى ما يوزن )

وإليكم أمثلة على ما يكال / الماء يكال ولهذا سمي ميكائيل عليه الصلاة والسلام فمعنى ميكال الذي يكيل وقد ذكر الله في القرآن الكريم إسم هذا الملاك فقال في سورة البقرة الآية 98:
من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين *
وهذا الملاك يكيل القطر في السماء 
ومما يكال بالمكاييل الحبوب كالقمح والشعير والدخن والذرة والأرز وغيرهما
قال الله في القرآن الكريم في سورة يوسف الآية 65: ولما فتحوا متاعهم وجدوا بضاعتهم ردت إليهم قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا ونمير أهلنا ونحفظ أخانا ونزداد كيل بعير ذلك كيل يسير *

وهذا الكيل المذكور في الآية هو القمح  
فقد ذهب أخوة يوسف عليه وعليهم الصلاة والسلام إلى مصر ليكتالوا قمحاً
فعندما نشتري كيلو من القمح فإن البائع لا يزنه لنا بالميزان وإنما يكيله لنا بأحد المكاييل كالمُد أو بالصاع أو غيرها من المكاييل

ومن الأمثلة على ما يوزن الفواكه 
فحبتين من المنجا الكبير أو حبة لو وضعناها في الميزان لساوت واحد كيلو جرام أما البصل فسيكون الكيلو منها حبات كثيرة وكل ذلك لأن الميزان يزن الثقل ولا يزن الكَم فلا ينظر للكثرة فما كان أثقل رجح في الميزان ولهذا كان للموازين أثقال توضع فيها عند الوزن
أما الكيل فينظر للكَم وليس للثقل
وهناك أشياء تكال في بلد وفي بلد آخر توزن كمثل التمر ولأن الميزان يزن الثقل ذكر الله الثقل مع الموازين في سورة القارعة فقال في 
الآية 6: فأما من ثقلت موازينه *


( لماذا يرمز الميزان للعدل )

يرمز الميزان للعدل لأن كفتا الميزان متعادلتان والعَدل هَو المساواة فمعنى يُعادِل يساوي ومنه جاء إسم التعادُل
قال الله في القرآن الكريم في سورة الإنفطار الآية 7:
الذي خلقك فسواك فعدلك *

وهنا تتجلى معجزة ذكر الله التسوية مع العدل 
ولكن الميزان له أوزان تعرف بالأثقال وكل واحد له وزن يساويه منها فهناك أوزان أثقل من أوزان فهي لا تعادلها فليست المشكلة في صاحب الميزان ولكن في إختلاف الأوزان كما قال الله في سورة المؤمنون الآية 102: فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون
الآية 103: ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون *

فإذاً لن يكون في ميزان العدل الإلهي الصالحون والفاسدون سواء 
فعندما يأمر الله بالحكم بالعدل فهذا يعني العدل في النظر بين الخصوم
فلا يميل الحاكم لأحدهما بل يجعلهما عدل في عينيه يراهما سواء ثم يحكم بالحق لمن له الحق منهما .

وقال الله سورة النمل الآية 60:
أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله بل هم قوم يعدلون *
ومعنى يعدلون هنا يساوون الله بغيره ولهذا قال الله قبلها 
( بل هم قوم يعدلون )
ومثلها في سورة الأنعام الآية 1:
الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم الذين كفروا بربهم يعدلون *
ومثلها في سورة الأنعام الآية 150:
قل هلم شهداءكم الذين يشهدون أن الله حرم هذا فإن شهدوا فلا تشهد معهم ولا تتبع أهواء الذين كذبوا بآياتنا والذين لا يؤمنون بالآخرة وهم بربهم يعدلون *


( معنى كلمة كيلو وإسم الكيلو جرام في القرآن الكريم )

اعلموا أن كلمة الكيلو هي كلمة عربية جاءت من الكيل فهي تعني الكيا 
ولأن الكيل نوع من أنواع الوزن
سمي الوزن ( الثقل ) الذي يوضع في الميزان كيلو وكلمة كيلو رغم أنها عربية إلا أنها موجودة في عدة لغات مثل الإنجليزية والبريطانية ففيهن كلمة كيلو هكذا تكتب Kilo مثل كلمة كيلو بالعربية تماماً وفي الفرنسية Kylo وكلمة كيلو تعني كيل ويقال واحد كيلو جرام واثنين كيلو جرام وثلاثة كيلو جرام وهكذا
ولذا فإن كلمة كيلو في هذا المقال هي معجزات لكثير من الشعوب في هذا العالم ليعلموا بعدها أن القرآن الكريم كلام الله المعجزة لكل العالم فيؤمنون به ويدخلوا الإسلام فليس لهم بعدها أبداً أن يقولوا القرآن عربي ونحن لا نجيد العربية أو يقولوا أنه لا يعنيهم وليعلموا أن القرآن عربي لكن الله أنزله للعالم أجمع ولنبدأ بكشف معجزات الكيلو جرام في القرآن الكريم ولكن ليعلم غير العرب أن هذه المعجزات التي سأكشفها اليوم لا يعلمها العرب ولا غيرهم منذ نزول القرآن الكريم قبل أكثر من ١٤٠٠ سنة أي أني أكشفها لكم وللعرب لأول مرة اليوم
إن المعجزات الأولى التي أكشفها هي أن الله ذكر كلمة الكيلو في القرآن الكريم عدة مرات فقال في سورة الأنعام الآية 152: ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون *

فنقرأ من الكلمتين ( الكيل والميزان )
كلمة ( الكيلو ) بكل وضوح

وذكر الله كلمة الكيلو في سورة الأعراف الآية 85: وإلى مدين أخاهم شعيباً قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره قد جاءتكم بينة من ربكم فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ذلكم خير لكم إن كنتم مؤمنين *

فنقرأ من الكلمتين ( الكيل والميزان )
كلمة ( الكيلو )

وقال الله في سورة يوسف الآية 59:
ولما جهزهم بجهازهم قال ائتوني بأخ لكم من أبيكم ألا ترون أني أوفي الكيل وأنا خير المنزلين *
لقد قال الله في الآية ( الكيل وأنا ) ونقرأ من الكلمتين بكل وضوح كلمة ( الكيلو )
وقد سبق الشرح أن معنى كلمة كيلو من الكيل وقال الله في سورة يوسف الآية 88: فلما دخلوا عليه قالوا يا أيها العزيز مسنا وأهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوف لنا الكيل وتصدق علينا إن الله يجزي المتصدقين *
فقال الله في الآية ( الكيل وتصدق ) 
ونقرأ من الكلمتين بكل وضوح كلمة ( الكيلو )
والمعلوم للجميع أن وحدة الكيلو هي الجرام ولهذا يقولون كيلو جرام 
وقال الله في سورة يوسف الآية 63:
فلما رجعوا إلى أبيهم قالوا يا أبانا منع منا الكيل فأرسل معنا أخانا نَكتَل وإنا له لحافظون *
فذكر الله في الآية كلمة ( الكيل ) وذكر الله كلمة ( نكتل ) وكانت المعجزة الكبرى أن الله قال في أول الآية
( فلما رجعوا ) ونقرأ من الكلمتين بالمعكوس كلمة ( جرام ) وهي إشارة إلهية لوحدة الكيلو جرام وذكر الله في الآية كلمة ( نكتل ) وهي الفعل من الكيل حتى أن نقاط كلمة الياء في كلمة الكيل لو رفعناها للأعلى لصارت كلمة الكيل كلمة الكتل والمعلوم أن من أسماء المكاييل مكتل 
وقد ذكر الله كلمة الكيلو في سورة الشعراء فقال في سورة الشعراء الآية 181: أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين *
ونقرأ من الكلمتين ( الكيل ولا ) كلمة ( الكيلو ) بكل وضوح كما أننا نقرأ بالمعكوس من الكلمتين ( ولا تكونوا ) كلمة ( كتالو ) وهي تعني الكتل
وقد ذكر الله الكتل في سورة المطففين وهي السورة المرتبطة بالكيل فقال في سورة المطففين الآية 1:
ويل للمطففين
الآية 2: الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون
الآية 3: وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون *

وقد قال الله ( ويل للمطففين ) أي الذين يطففون الكيل أي ويل للذين يطففون الكيل عند وزنهم للناس ما يبيعونه لهم بالميزان أو بالمكيال فمعنى المطففين في الميزان والمكيال المقللين الذين ينقصون الميزان فالشيء الطفيف هو الشيء القليل والتطفيف التقليل 
وهناك معنى آخر للمطففين في الميزان
وهو أن تطفيف الميزان جعله يطفف  على السطح أي يعلو فلا ينزل فيستوفي الوزن يقولون عن الغريق إذا ارتفع جسمه عن الماء ولم ينزل لأسفل الماء طَفَّف ويقولون طفأ على سطح الماء 
( الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون )
أي الذين إذا ذهبوا ليكتلوا عند الناس يستوفون من الناس الكيل
أي يطلبون منهم إستيفاء الكيل لهم ومعنى المطففين في المكيال الذين ينقصونه فلا يملئونه عند الكيل  .

( وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون )
أي إذا كالوا للناس أو وزنوهم أي وزنوا للناس يُخسِرون الكيل والميزان .

وقد افتتح الله سورة المطففين بكلمة ( ويل ) لأن وزن الميزان أي الثقل يسمى كيلو وفي كلمة ( كيلو ) كلمة ( يلو ) وهي مقلوب ( ويل ) ولهذا السر افتتح الله سورة المطففين بكلمة ( ويل )
ولأن وحدة الكيلو هي الجرام ذكر الله كلمة أجرموا في سورة المطففين فقال في سورة المطففين الآية 29:
إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون *
وذلك لأن كلمة الجرام فيها كلمة اجرام ولهذا السر ذكر الله الإجرام في سورة المطففين
ومن المعجزات أن الله قال في سورة الرحمن في 
الآية ٨ : ألا تطغوا في الميزان *
والطغيان في الميزان هو تطفيف الميزان 
فلا يكون وافياً للوزن ونقرأ هذا المعنى من  الكلمتين ( تطغوا في )
نقرأ فيهما كلمة ( طوافي ) وهي تشير للتطفيف ففيها كلمة طافي ويقال على الميزان إذا كان عالياً طافي وسبق القول أن التطفيف هو التقليل  
كما أننا نقرأ في الكلمة ذاتها ( طوافي ) كلمة ( وافي ) وهي إشارة إلهية أن نجعل الميزان وافياً للوزن ولا نجعله طافيا
وقد جعل الله سورة المطففين في ترتيب سور القرآن الكريم بعد سورة الإنفطار لأن كلمة الإنفطار فيها بالمعكوس كلمة ( طف ) ومعنى المطففين من التطفيف التي أصلها من كَلمة طَفّ ومن معجزات جعل الله سورة الإنشقاق بعد سورة المطففين أن الله ختمها بقوله في سورة الانشقاق الآية 25: إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم أجر غير ممنون *

فختم الله سورة الإنشقاق بكلمة ( ممنون ) التي تعني منقوص ولأن المطففين ينقصون الوزن جعل الله سورة الإنشقاق بعد سورة المطففين وسورة الإنشقاق هي السورة الوحيدة في القرآن التي اختتمها الله بكلمة ( ممنون ) 
ومن المعجزات أن من الموازين القديمة ميزان إسمه ( المن ) وصورته معروفه 
وهناك من يقول أنه مكيال وهذا خطأ لأن المكيال هو الوعاء الذي يكال به 
وهنا تتجلى معجزة مجيء سورة الإنشقاق التي اختتمت بكلمة ممنون بعد سورة المطففين 
ومن أنواع المكاييل القديمة مكيال إسمه مختوم وكانت المعجزة الكبرى أن الله ذكر كلمة ( مختوم ) في سورة المطففين فختم بها ءاية فيها وهي ءاية ٢٥: يُسقون من رحيق مختوم * ثم افتتح الله الآية التي بعدها بكلمة ( ختامه ) فقال في الآية ٢٦ : ختامه مسك وفي ذلك فليتنافس المتنافسون *

ولم تذكر كلمة ( مختوم ) في القرآن كله إلا في سورة المطففين 
ومن أنواع الأوزان القديمة الرطل وهنا تتجلى إحدى معجزات جعل الله سورة الإنفطار بعد سورة المطففين 
فكلمة ( الإنفطار ) بحذف الحروف المنقوطة منها تقرأ ( الإطار ) ومعكوسها ( راطالا ) والرطل من أوزان الميزان المعروفة ومن معجزات جعل الله سورة الإنشقاق بعد سورة المطففين أن كلمة الإنشقاق فيها كلمة ( نش ) والنش نوع من أنواع الأوزان القديمه قيل أن مقداره عشرون درهماً.
ومن أنواع المكاييل عند العرب مكيال إسمه القِسط ومن معاني القسط المقدار يقولون أخذ قسطاً من الراحة أي مقداراً من الراحة والمقدار جزء ومن هنا جاء إسم التقسيط
ولهذا ارتبط القسط بالكيل والميزان لأن الكيل والميزان من المقادير
ومن معاني القسط العدل وقد ربطه الله بالكيل والميزان في القرآن الكريم فقال في سورة الأنعام الآية 152:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفساً إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون

وفي سورة هود الآية 85:
ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين

وفي سورة الرحمن الآية 9:
وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان

وفي سورة الحديد الآية 25:
لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز *

ومن أنواع الموازين القسطاس وقد ذكره الله في القرآن مع الوزن فقال في
سورة الإسراء الآية 35:
وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا *

وقال في سورة الشعراء الآية 181: أوفوا الكيل ولا تكونوا من المخسرين *
الآية 182: وزنوا بالقسطاس المستقيم *

والقسطاس هو ميزان عند العرب يزنون به الدراهم والذهب والفضة ولهذا السر ذكر الله المال وذكر بعده القسطاس فقال في سورة الإسراء الآية 34:
ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا *
الآية 35: وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير وأحسن تأويلا *

وما أشبه هذه الآيات بقوله تعالى في سورة الأنعام الآية 152: ولا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا الكيل والميزان بالقسط لا نكلف نفسا إلا وسعها وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى وبعهد الله أوفوا ذلكم وصاكم به لعلكم تذكرون *

ومن أنواع الأوزان المعروفة عند العرب المثقال وقد ذكره الله في سورة الأنبياء الآية 47: ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئاً وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين *

وإلى هنا أكون قد وصلت لنهاية مقال هل الكيلو جرام ذكر في القرآن الكريم ؟ نعم ذكر الكيلو جرام في القرآن الكريم وقد شرحت لكم بالتفصيل فلماذا تكررون السؤال مرة أخرى أيها الجماهير الحبيبة تابعوني في مقالات أخرى إن شاء الله وتابعوا أيضاً مقالاً سابقاً بعنوان :  هل برج الميزان ذكر في القرآن الكريم ؟ نعم ذكر برج الميزان في القرآن الكريم 
والمقال موجود على الموقع فلماذا لا تقرئون ؟

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

37

متابعين

9

متابعهم

5

مقالات مشابة