معجزة لقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي العلوي

معجزة لقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي العلوي

0 المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم

معجزة لقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم مقال كتبه عالم الإعجاز وعالم الإشارات علي بن علي بن عبد الخالق العلوي بتاريخ السبت 25 نوفمبر 2033 ميلادية الموافق ١١ جمادى الأول ١٤٤٥ هجرية

سنتناول في مقالنا هذا المواضيع التاليه

١_ التعريف بأسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وسبب تلقيبها بذات النطاقين

٢_ آيات نزلت في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها وسبب نزولها

٣_ الإشارات الإلهية لاسم ذات النطاقين في القرآن الكريم واسم أمها

٤_ أسرار من علم المناسبات في الآيات التي نزلت في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها

٥_ معجزة تاريخ وفاة أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم .

 


١_ التعريف بأسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وسبب تلقيبها بذات النطاقين

أسماء بنت أبي بكر الصديق عليها وأبيها الصلاة والسلام هي أم الشهيد عبد الله بن الزبير عليه الصلاة والسلام وهي أخت أم المؤمنين عائشة عليها الصلاة والسلام لأبيها واسم أمها قُتيلة بنت عبد العزي بن أسعد العامرية وقد لقبت أسماء بنت أبي بكر عليها وأبيها الصلاة والسلام بذات النطاقين وقصة ذلك 
ننقلها لكم من صحيح البخاري رحمه الله
(( حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، وَحَدَّثَتْنِي أَيْضًا فَاطِمَةُ ، عَنْ أَسْمَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : صَنَعْتُ سُفْرَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِ أَبِي بَكْرٍ حِينَ أَرَادَ أَنْ يُهَاجِرَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَتْ : فَلَمْ نَجِدْ لِسُفْرَتِهِ وَلَا لِسِقَائِهِ مَا نَرْبِطُهُمَا بِهِ ، فَقُلْتُ لِأَبِي بَكْرٍ : " وَاللَّهِ مَا أَجِدُ شَيْئًا أَرْبِطُ بِهِ إِلَّا نِطَاقِي ، قَالَ : فَشُقِّيهِ بِاثْنَيْنِ فَارْبِطِيهِ بِوَاحِدٍ السِّقَاءَ وَبِالْآخَرِ السُّفْرَةَ فَفَعَلْتُ ، فَلِذَلِكَ سُمِّيَتْ ذَاتَ النِّطَاقَيْنِ " )).


٢_ آيات نزلت في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها وسبب نزولها

نزلت في أسماء بنت أبي بكر الصديق ذات النطاقين وأمها آيتان في سورة الممتحنة
قال الله فيهما
الآية ٨ : لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ *

الآية ٩ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ *

وننقل لكم قصة نزول الآيات من صحيح البخاري رحمه الله (( حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، أَخْبَرَتْنِي أَسْمَاءُ ابْنَةَ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَتْ : " أَتَتْنِي أُمِّي رَاغِبَةً فِي عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : آصِلُهَا ؟ قَالَ : نَعَمْ " ، قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ : فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِيهَا لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ سورة الممتحنة آية ٨ )) .


٣_ الإشارات الإلهية لاسم ذات النطاقين في القرآن الكريم واسم أمها

نعود فنذكر الآيات التي نزلت في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها لنشرح الإشارات الإلهية فيها

الآيه ٨* لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ *

الآيه ٩ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ *

أ_ الإشارة الإلهية لاسم أم أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم

ذكر الله في الآيات السابقات التي أنزلها في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها كلمتان عن القتال وهما 
( يقاتلوكم _ قاتلوكم ) 
وهاتين الكلمتين هما إشارات إلهية لاسم أم أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وذلك لأن إسم أم أسماء بنت أبي بكر الصديق ( قُتَيلَة ) ومعنى إسم ( قُتَيلَة ) من القتل ولهذا السر ذكر الله القتال في الآيات التي أنزلها في قُتَيلَة أم أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وغالباً عندما يشير الله لاسم شخص ما في آيات يكرر الله كلمات الإشارة كما كرر الله كلمتين عن القتال إشارة منه لاسم قتيلة أم أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وتكرار الإشارات لا يلزم لكنه يحدث غالباً

ب_ الإشارة الإلهية للقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم

لقبت أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين كما تقدم الشرح بذات النطاقين والمعجزة أن الله قال في الآية ٨ التي أنزلها في
أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في سورة الممتحنة الآيه ٨ : لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ *

فختم الله الآية ٨ التي أنزلها في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين بكلمة ( المقسطين ) والمعجزة أننا نقرأ في كلمة ( المقسطين ) بالمعكوس كلمة ( نيطسق ) وفيها كلمة ( نيطق )
وذلك بقلب القاف مع السين تقرأ
( نيطقس ) وفيها كلمة ( نيطق ) وهي إشارة إلهية للقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين 
وقد قلت سابقاً غالباً في القرآن الكريم عندما يشير الله بإشارات لشيء ما فإنه يكرر الكلمة مرتين وهنا في الآية كرر الله كلمتين وهما 
( تقسطوا _المقسطين )

ولأن أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين من المهاجرات وارتبطت بالهجرة وأخذت لقب ذات النطاقين بسبب الهجرة ذكر الله في الآيات التي أنزلها فيها الإخراج من الديار فقال الله في الآيه ٨ : لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ *
الآيه ٩ : إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ *

وذكر الله الهجرة من بعد هذه الآيات فقال في سورة الممتحنة الآية 10:
يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار لا هن حل لهم ولا هم يحلون لهن وآتوهم ما أنفقوا ولا جناح عليكم أن تنكحوهن إذا آتيتموهن أجورهن ولا تمسكوا بعصم الكوافر واسألوا ما أنفقتم وليسألوا ما أنفقوا ذلكم حكم الله يحكم بينكم والله عليم حكيم *


٤_ أسرار من علم المناسبات في الآيات التي نزلت في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها

أ _ كلمة ( تبروهم )

ذكر الله كلمة ( تبروهم ) في الآية ٨ إشارة منه لأسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين أن تبر أمها فالآية تتحدث عن برٍ بالأم ولو كانت مشركة بشرط توفر الشروط التي في الآيات ولأن كلمة تبروهم تتحدث عن البر بالأم نقرأ في ( دياركم أن تبروهم )
كلمة ( أمك ) بالمعكوس وهي إشارة إلهية من الله لأسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين يقول لها فيها : بري أمك .

ب_ كلمة الذين _ الدين

قال الله في الآية ٨ ( لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّين )
وقال الله في الآية ٩ ( إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّين )

فلماذا ذكر الله كلمة الذين وذكر من بعدها بقليل كلمة الدين في الآيات  
الجواب لأن كلمة الذين بحذف نقطة الذال تقرأ الدين ولهذا السر ذكر الله كلمة الذين وذكر من بعدها بقليل كلمة الدين وهذا من معجزات علم النقطة في القرآن الكريم وهذا يحدث كثيراً في القرآن الكريم نضرب لكم أمثلة على ذلك قال الله في سورة المطففين الآية 11:
الذين يكذبون بيوم الدين *

فافتتح الله الآية بكلمة الذين واختتمها بكلمة الدين وذلك لأن كلمة الذين بحذف نقطة الذال تقرأ الدين 
وقال الله في سورة الزمر الآية 3:
ألا لله الدين الخالص والذين اتخذوا من دونه أولياء ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى إن الله يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون إن الله لا يهدي من هو كاذب كفار *

فذكر الله كلمة الدين وذكر من بعدها كلمة الذين وفي مواضع أخرى في القرآن الكريم يربط الله كلمة الدين بكلمة الذي فيحذف النون من كلمة الذين مثل قول الله في سورة الماعون الآية 1:
أرأيت الذي يكذب بالدين *

وقول الله في سورة الصف الآية 9:
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون *

وقول الله في سورة الفتح الآية 28:
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله وكفى بالله شهيدا *

وقول الله في سورة التوبة الآية 33:
هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون *

وأكتفي بهذه الأمثله .


٥_ معجزة تاريخ وفاة أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم .

ولدت أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين عليها وأبيها الصلاة والسلام قبل الهجرة ب ٢٧ سنة وتوفيت وعمرها ١٠٠ سنة ولأن أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين عليها وأبيها الصلاة والسلام ارتبطت بالهجرة كما تقدم من قصتها جعل الله تاريخ وفاتها معجزة ارتبطت بالتاريخ الهجري فقد توفاها الله سنة ٧٣ هجرية والمعجزة أن تاريخ ٧٣ هو رقم سورة الممتحنة ٦٠ + عدد آياتها ١٣ = ٧٣ 
وسورة الممتحنة كما تقدم هي السورة التي أنزل الله فيها آيات في أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين وأمها
وقد دفنت أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين رحمها الله وعليها وأبيها الصلاة والسلام بمقبرة المعلاة في مكة المكرمه .

وإلى هنا أكون قد وصلت لختام مقال 
معجزة لقب أسماء بنت أبي بكر ذات النطاقين في القرآن الكريم )
إن أعجبكم المقال فضلاً شاركوا الرابط لأصدقائكم دعماً للموقع واشتراكاً في الأجر ودمتم بكل خير وإلى اللقاء في مقالات أخرى إن شاء الله
كما أذكركم بأني نشرت مقالاً ذا سياق بعنوان ( هل ذكر اسم أبو بكر في القرآن الكريم نعم ذكر اسم أبو بكر في القرآن الكريم )
ومقالاً آخر بعنوان ( هل ذكر اسم عائشة في القرآن الكريم نعم ذكر اسم عائشة في القرآن الكريم )
ومقالاً آخر بعنوان
( معجزة تسمية النبي صلى الله عليه وسلم عائشة بالحميراء )
ومقالاً آخر بعنوان
( معجزة اسم غار ثور في القرآن الكريم )

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

37

متابعين

9

متابعهم

5

مقالات مشابة