سبب نزول سورة العصر

سبب نزول سورة العصر

0 المراجعات

سبب نزول سورة العصر

 

سبب نزول سورة العصر

 لم يرد في كتب التفسير والكتب التي تُعنى بذكر أسباب نزول السور القرآنيّة لسورة العصر سبب نزول ، فهي من السور التي ليس لها سبب نزول ، أيّ لم تحدث حادثة أو واقعة معيّنة وكان نزول سورة العصر عقِبها أو بسببها ، فهذه السورة نزلت ابتداءً من غير سبب ، ومعظم مقصود السورة هو الترغيب بالعمل الصالح و بيان أنّه هو الذي ينفع العبد في الآخرة.

 سبب تسميتها سورة العصر

 سُميّت سورة العصر بهذا الاسم لأنّ الله- عزّ وجلّ- قد أقسم في أول السورة بالعصر ، حيث قال- سبحانه-( وَالْعَصْرِ * إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ) ، وقد تعدّدت أقوال أهل العلم في تفسير المقصود بالعصر ؛ وفيما يأتي تفصيل أقوالهم

 الدهر المقصود بالدهر هنا الزمن كلّه ، وقد استند أصحاب هذا القول إلى كون الدهر فيه الكثير من العِبَر والأدلّة الواضحة على قدرة الله العظيمة ، ولتغيّر أحوال الناس وتبدّلها وانقلابها ما بين عشيّةٍ وضحاها ، فكم من غنيٍّ صار فقيراً ، وكم من عليلٍ أصبح صحيحاً ، وهذا ممّا يراه العباد ويعاينوه ، وحريٌّ بهم أن يعتبروا به. 

وقت صلاة العصر وذلك لورود عدّة أدلّة تُبيّن فضل وأهمية صلاة العصر ، ولأنّ التكليف في أدائها أشقّ ، حيث يكون النّاس منشغلين بتجارتهم وأعمالهم في وقت أدائها. 

عصر النبوة وهذا لفضيلة عصر النبوّة بالنسبة لما سبقه من العصور.

 التعريف بسورة العصر

 قال الألوسي إنّ سورة العصر هي إحدى سور القرآن القصيرة ، ولكنّها جمعت علوماً كثيرة ، وقد رُوي عن الشافعي أنّه قال" لو لم ينزل من القرآن غير هذه السورة لكفت الناس ، لأنّها شملت جميع علوم القرآن" ، وفيما يأتي بعض المعلومات المتعلّقة بهذه السورة الكريمة:

 سورة العصر هي سورة مكيّة عند الجمهور ، وهو المنقول عن ابن عبّاس ، وابن الزبير- رضيَ الله عنهم- ، ونُقل عن مجاهد ، وقتادة ، ومقاتل أنّها مدنيّة.

 عدد آيات سورة العصر هو ثلاث آيات ، وعدد كلماتها هو أربع عشرة كلمة ، وعدد حروفها هو ثمانية وستون حرفاً. 

عُدّت سورة العصر السورة الثالثة عشر في ترتيب نزول سور القرآن الكريم.

نزلت سورة العصر بعد سورة الشرح وقبل سورة العاديات.

 كان نزول سورة الشرح قبل الهجرة إلى الحبشة ومن المرجّح أن يكون نزول سورة العصر في هذا التاريخ أيضاً.

سُميّت سورة العصر في بعض التفاسير ، وفي كتاب صحيح البخاري بـ" سورة والعصر" بإثبات الواو ، وهذه هي الآية الأولى فيها.

 تعدّ سورة العصر هي وسورتي الكوثر والنّصر أقصر ثلاث سور في القرآن الكريم.

ورد في بعض الكتب الحديثيّة وكتب التفسير أنّ الصحابة الكرام- رضيَ الله عنهم- لم يكن يُفارق أحدهم صاحبه حتّى يقرأ عليه سورة العصر.

سورة العصر هي السورة التالية لسورة التكاثر في ترتيب سور القرآن الكريم ، والمناسبة بين هاتين السورتين هي أنّ الله- تعالى- بيّن لعباده في سورة التكاثر أنّ الانشغال والتهالك لأجل الدنيا مذموم وعاقبته سيئّة ، ثمّ وضّح لهم في سورة العصر ما يجب عليهم الانشغال به من العمل الصالح وفعل الطاعات والتواصي بالخيرات.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

162

followers

17

followings

1

مقالات مشابة