سبب نزول سورة الإخلاص

سبب نزول سورة الإخلاص

0 المراجعات

 

سبب نزول سورة الإخلاص

 ذكر بعض المفسّرين أنّ سبب نزول سورة الإخلاص ؛ الردّ على المشركين الذين جاؤوا إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- يسألونه عن ربّه عزّ وجل ؛ بقولهم انسب لنا ربك ، وقيل إنّها نزلت بسبب سؤال اليهود للنبي صلى الله عليه وسلم ؛ بقولهم صف لنا ربك ، وسواءٌ كان المشركون أو اليهود قد سألوا عن الله عزّ وجلّ ؛ فإنّ الجواب جاء واضحًا في السورة الكريمة ، فأنزل الله تعالى قوله( قُلْ هُوَ اللَّـهُ أَحَدٌ * اللَّـهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ).

 التعريف بسورة الإخلاص

 سورة الإخلاص هي سورةٌ مكيَّةٌ ، عدد آياتها أربعُ آياتٍ ، وجاءت تسميتها بذلك ؛ لِما فيها من معاني التوحيد الخالص لله ربّ العالمين ، وقد عُرفت كذلك بسورة الأساس ، وسورة( قل هو الله أحد) ، وسورة الصمد ، وسورة التوحيد ، وسورة الإيمان ، كما ولها أسماء عديدةٌ ، وجاءت تسمية سورة الإخلاص بهذا الاسم ؛ لعدّة أمورٍ ، منها ما ذُكر عن الإمام ابن الأثير رحمه الله ؛ أنّها خالصةٌ في التعريف بالله تعالى من حيث صفاته تقدّس وتعالى ، أو قال إنّ الذي يتلوها على محمل الجدّ ؛ يكون قد أخلص في توحيده لله ربّ العالمين ، وكلمة الإخلاص هي ذاتها كلمة التوحيد ، والمُخلص هو المنتقى والمختار ، وهو الموحّد ، والتخليص هو النجاة من كلّ شائبةٍ ؛ أي أنّ العبد بتوحيده قد نجى من كلّ شيءٍ ينافي عبادة الله وحده والإخلاص له ، والإخلاص لله تعالى هو توحيده والاستسلام له ، كما أنّه في العبادة ترك الرياء والعجب ، والإخلاص في العمل لله سبحانه وتعالى.

 مقاصد سورة الإخلاص

 اشتملت سورة الإخلاص على مقاصد عدَّةٍ ؛ وآتيًا ذكرٌ لأبرزها :

 جاءت سورة الإخلاص إثباتًا لوحدانية الله الخالق سبحانه وتعالى ، وتأكيدًا على صمديّته وحاجة الخلق إليه في شتّى مواطن حياتِهم. 

جاءت سورة الإخلاص نافيةً لأيّ شركٍ في جناب الله عزّ وجلّ ؛ فنفت أن يكون لله تعالى ندٌّ أو شريكٌ ، ونفت أن يكون لله والدٌ أو ولدٌ ، ونفت أن يكون أيّ مولودٍ إلهًا ، وفي ذلك إشارةٌ إلى ما ادُّعيَ على عيسى عليه السلام. 

جاءت سورة الإخلاص مشتملةً على أهمّ أركان الدين والشريعة ؛ إذ احتوت الحديث عن التوحيد الذي هو جوهر الدّين ، الذي بعث الله تعالى الأنبياء جميعًا لدعوة الناس إليه ؛ ولذلك كانت سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن الكريم.

 جاءت سورة الإخلاص تعمل على تشكيل فكر العبد المؤمن وسلوكه ، سواءً في العبادة أو في المعاملة ، وهذا ما رأيناه في تكوينها للنبيّ- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه رضي الله عنهم.

 جاءت سورة الإخلاص أصلًا لكثيرٍ من المبادئ والمعتقدات المجتمعيّة التي ينبغي أن يقوم عليها البناء المجتمعيّ المسلم ؛ فمثلًا اعتمد النبيّ- صلى الله عليه وسلم- على ترسيخ العقيدة الإسلاميّة في الدولة التي أنشأها ، فقام أوّل عهده في المدينة ببناء المسجد ، ووفقًا لذلك صار القرآن والسنة هما مصدرا التشريع والحكم في الدولة الإسلاميّة.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

162

followers

17

followings

1

مقالات مشابة