تكملة متشابهات سورة البقرة - وضبطها بأسلوب لا يُنسى فى 2024

تكملة متشابهات سورة البقرة - وضبطها بأسلوب لا يُنسى فى 2024

0 المراجعات

مقدمة 

شرحنا فى المقال السابق أول متشابهات سورة البقرة، الجزء الأول، الحزب الأول، وهنا سنشرح بالتفصيل تكملة متشابهات سورة البقرة من ملخص كتب المتشابهات، ضمن سلسلة متشابهات القرآن الكريم، متشابهات الجزء الأول، الحزب الثانى. 
 

تكملة متشابهات سورة البقرة مع نفسها

التشابه الأول

● { أُولَـٰئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ ۖ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنصَرُونَ }.[ سورة البقرة : 86 ]

● { خَالِدِينَ فِيهَا ۖ لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ }.[ سورة البقرة : 162 ]

المتشابهات وضبطها:

 قاعدة الترتيب الهجائي في الحروف المُلَونة، فحرف الصاد في الآية الأولى يأتي في ترتيب الحروف الهجائية قبل حرف الظاء فى الآية الثانية، وهذا مناسب لترتيب الآيتين في السورة الكريمة.

 

التشابه الثانى

● { وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُم مَّا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ ۚ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ }.[ سورة البقرة : 89 ]

● { وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }.[ سورة البقرة : 101 )

قواعد حفظ المتشابهات:

الضابط بين الآيتين هو أن (الكتاب) أي القرآن فى الآية الأولى يأتي قبل (الرسول) في الآية الثانية، واربط بين الحروف الملونة في كل آية لتربط أول الآية بوسطها ولتفادي الخطأ عند الوصل.

 

التشابه الثالث

● { وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }.[ سورة البقرة : 120 ]

● { وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ ۚ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ۚ وَمَا بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ }.[ سورة البقرة : 145 ]

 

المتشابهات وضبطها:

الضابط هو الترتيب الهجائي في الحروف الملونة، فحرف الباء في الآية الأولى يأتي في ترتيب الحروف الهجائية قبل حرف الميم فى الآية الثانية، وهذا مناسب لترتيب الآيتين في نفس السورة.

 

تكملة متشابهات سورة البقرة مع نفسها ومع غيرها

● { رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }.[ سورة البقرة : 129 ]

● { كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ }.[ سورة البقرة : 151 ]

● { لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }.[ سورة آل عمران : 164 ]

● { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }.[ سورة الجمعة : 2 ]

قاعدة ضابط المتشابهات:

لتفادي الخطأ لاحظ المشترك الحرفى العين بين أول آية سورة  البقرة فى لفظ (وابْعَثْ) وبين وسطها فى لفظ (وَيُعَلِّمُهُمُ)، وبالتالى تم تقديم لفظ (ويُعَلِّمُهُمُ) قبل لفظ ( وَيُزَكِّيهِمْ)، وبذلك نربط أول الآية بوسطها ونميزها عن باقى الآيات المتشابهات في السور الأخرى.

 

تكملة متشابهات سورة البقرة مع سورة الجمعة

● وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًۢا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌۢ بِالظّٰلِمِينَ }.[ سورة البقرة : 95 ]

● { وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُۥٓ أَبَدًۢا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌۢ بِالظّٰلِمِينَ }.[ سورة الجمعة : 7 ]

قاعدة ضابط المتشابهات:

■ الفهم التفسيري: دعوى اليهود فى سورة البقرة بالغة وهى كون الجنة لهم بصفة الخلوص حيث قال سبحانه لهم فى الآية التى تسبقها { قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْءَاخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صٰدِقِينَ }[ سورة البقرة : 94 ]، فرد الله عليهم بأبشع ألفاظ النفى وهى (لن)، 

أما في سورة الجمعة فدعواهم قاصرة على زعمهم أنهم أولياء لله من دون الناس، حيث قال سبحانه لهم فى الآية التى تسبقها { قُلْ يٰٓأَيُّهَا الَّذِينَ هَادُوٓا إِن زَعَمْتُمْ أَنَّكُمْ أَوْلِيَآءُ لِلَّهِ مِن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صٰدِقِينَ }[ سورة الجمعة : 6 ] ، فاقتصر فى النفى ب(لا)، والله أعلم.

لاحظ أن عدد حرف النون فى جملة (وَلَن يَتَمَنَّوْهُ) يساوى نظيره فى جملة (وَلَا يَتَمَنَّوْنَهُۥٓ)، فسبحان من أنزل هذا القرآن.

 

متشابهات سورة البقرة مع سورة النور

● { وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ ۖ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ }.[ سورة البقرة : 99 ]

● { وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلًا مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ }.[ سورة النور : 34 ]

ضبط المتشابهات:

المشترك الحرفي الباء بين كلمة (بينات) واسم السورة المذكور فيها الآية (البقرة)، وبذلك تم تمييزها عن الآية الثانية.

 

متشابهات سورة البقرة مع سورة آل عمران

● وَلَن تَرْضٰى عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصٰرٰى حَتّٰى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدٰى ۗ ...}.[ سورة البقرة : 120 ]

● وَلَا تُؤْمِنُوٓا إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدٰى هُدَى اللَّهِ... }.[ سورة آل عمران : 73 ]

 قاعدة حفظ المتشابهات:

المعنى التفسيرى: جاءت كلمة الهدى نكرة ثم مُعَرفة فى سورة البقرة والعكس فى آل عمران لأن كلمة الهدى فى سورة البقرة تعنى القِبلة لأنها نزلت فى تحويل القِبلة وتقديرها (قل إن قِبلة الله هى الكعبة)، أما فى سورة آل عمران تعنى الدين والمقصود به الإسلام فكأنه يقول (قل إن الإسلام دين الله)،والله أعلم.

 

متشابهات سورة البقرة مع سورة إبراهيم

● { وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِۦمُ رَبِّ اجْعَلْ هٰذَا بَلَدًا ءَامِنًا...... }.[ سورة البقرة : 126 ]

وَإِذْ قَالَ إِبْرٰهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هٰذَا الْبَلَدَ ءَامِنًا..... }.[ سورة إبراهيم : 35 ]

 قاعدة ضابط المتشابهات:

فهم الآيات: دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام الأولى عندما ترك ذريته بوادٍ غير ذى زرع ، يعنى فى مكان لا يُعد بلداً من الأساس، فدعا ربه أن يجعل ذلك المكان بلداً وأن يجعله ءامنا.، فجاءت (بَلَدًا) نكرة،

 أما دعوة سيدنا إبراهيم عليه السلام الثانية جاءت بعد أن أصبح المكان بلداً بالفعل، فدعا عليه السلام أن يجعل ذلك البلد الحرام ءامنا فجاءت (الْبَلَدَ) مُعَرفة، والله أعلم.

 

خاتمة 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم لشرح تكملة متشابهات سورة البقرة، والذى يساعدك على حفظ سورة البقرة بكل سهولة، وقد يهمك أيضا قراءة:" أول متشابهات سورة البقرة،الجزء الأول، الحزب الأول”.

وفي المقال القادم بمشيئة الله سنشرح  المتشابهات فى سورة البقرة، الجزء الثانى، وإذا كان لديك أى استفسار عن المتشابهات فى أى سورة، قم بكتابته لنا فى التعليقات على هذا الموقع أسفل المقال، وسنقوم بعمل مقال نتحدث فيه عن هذا الموضوع إن شاء الله تعالى.

 

 











 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
م.عوض العسال
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

32

متابعين

4

متابعهم

3

مقالات مشابة