آخر متشابهات سورة الأنعام - وضبطها بأسلوب لا يُنسى فى 2024

آخر متشابهات سورة الأنعام - وضبطها بأسلوب لا يُنسى فى 2024

0 المراجعات

مقدمة 

 شرحنا بفضل الله تعالى على هذا الموقع الجزء الأول والثانى من متشابهات سورة الأنعام، والتى تُعد من أكثر سور القرآن الغنية بالمتشابهات، وفى هذا المقال سنشرح آخر متشابهات سورة الأنعام ( متشابهات الجزء الثامن )، ضمن سلسلة متشابهات القرآن الكريم من ملخص كتب المتشابهات. 

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة الفرقان

● { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا ۚ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ ۖ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ }.[ سورة الأنعام : 112 ]

● { وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِّنَ الْمُجْرِمِينَ ۗ وَكَفَىٰ بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا }.

[ سورة الفرقان : 31 ]

 

ضبط المتشابهات:

قاعدة الترتيب الهجائى فى الحروف التى تناسب ترتيب الآيات والسور فى المصحف الشريف، وكما هو معلوم أن حرف الشين يسبق حرف الميم، والآية الأولى فى ترتيب المصحف جاءت قبل الثانية.

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع نفسها

المتشابه الأول

● { وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ۚ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَخْرُصُونَ }.[ سورة الأنعام : 116 ]

● { سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ }.[ سورة الأنعام : 148 ]

 

شرح المتشابهات:

نتبع قاعدة التناسب فى اللغة، فتلاحظ أن سياق الكلام فى الآية الأولى جاء بصيغة الغائب فناسبها فعل مضارع بصيغة الغائب أيضا فى لفظى ( يَتَّبِعُونَ،  يَخْرُصُونَ )، أما سياق الكلام فى الآية الثانية جاء بصيغة المخاطب فناسبها ما يدل عليها.

 

المتشابه الثانى

● { ۞ قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151). 

● وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152).

 

● وَأَنَّ هَـٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153}.

[ سورة الأنعام : 151 إلى 153 ]

 

ضبط المتشابهات:

الفهم التفسيرى للآيات، فالآية الأولى تتكلم عن النهى عن أشياء كان يفعلها المشركون، وهذه الأشياء تخالف العقل، ولذلك كان نهاية الآية الكريمة بالخطاب لهم بأن يحكموا عقولهم فيها، ولذلك جاء لفظ ( لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )، 

والآية الثانية تتكلم عن النهى عن أشياء كان معظم المشركين لا يفعلونها فى الماضى بسبب شهامة العرب المشهورة عنهم، ولذلك كانت نهاية الآية الكريمة بالتذكرة لهم بهذه الصفات الحميدة، فجاء لفظ ( لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ )، 

أما الآية الثالثة تتكلم عن أمر من الله باتباع الصراط المستقيم الذى يؤدى إلى التقوى،  فانتهت الآية بلفظ ( لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )، والله أعلم.

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع غيرها

المتشابه الأول 

● { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ مَن يَضِلُّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }.[ سورة الأنعام : 117 ]

● { ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }.[ سورة النحل : 125 ]

 

● { ذَٰلِكَ مَبْلَغُهُم مِّنَ الْعِلْمِ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اهْتَدَىٰ }.[ سورة النجم : 30 ]

● { إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }.[ سورة القلم : 7 ]

 

ضابط المتشابه:

■ لاحظ أن آية الأنعام الوحيدة التى جاء فيها الكلام بلفظ المضارع ( مَن يَضِلُّ )، لأنه سبقها قوله تعالى ( وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ )[ سورة الأنعام : 116 ] فناسبها هنا أن تأتى بصيغة المضارع، وبذلك تم تمييزها عن باقى الآيات المتشابهة فى السور الأخرى. 

 

المتشابه الثانى

● { قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن تَكُونُ لَهُ عَاقِبَةُ الدَّارِ ۗ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ }.

[ سورة الأنعام : 135 ]

● { قُلْ يَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ (39) مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ (40)  }.

[ سورة الزمر : 39 إلى 40 ]

● { وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ ۖ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ }.[ سورة هود : 93 ]

 

قاعدة ضابط المتشابهات:

فى آيتى الانعام والزمر جاء الأمر بلفظ ( قُلْ ) من الله سبحانه وتعالى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم فى وعيد قومه فناسبه وجود ( فاء ) السرعة بحصول المتوعد به فى لفظ  ( فَسَوْفَ  لكن آية هود الكلام فيها على لسان شعيب عليه السلام مباشرة لقومه فجاء لفظ ( سَوْفَ ) بدون الفاء.

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة يونس

● { أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }.[ سورة الأنعام : 122 ]

● { وَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَا إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ ۚ كَذَٰلِكَ زُيِّنَ لِلْمُسْرِفِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ }.[ سورة يونس : 12 ]

 

المتشابهات وضبطها:

اربط بين الحروف الملونة المتشابهة فى الآية الثانية لتمييز نهايتها عن نهاية الآية الأولى.

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة هود  

● { ذَٰلِكَ أَن لَّمْ يَكُن رَّبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ }.[ سورة الأنعام : 131 

● { وَمَا كَانَ رَبُّكَ لِيُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا مُصْلِحُونَ }.[ سورة هود : 117 ]

 

قاعدة ضبط المتشابهات:

فهم تفسير الآيات: آية الانعام سبقها قوله تعالى { يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَـٰذَا ۚ قَالُوا شَهِدْنَا عَلَىٰ أَنفُسِنَا ۖ وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ }[ سورة الأنعام : 130 ، فناسب بعد الإقرار منهم والشهادة على أنفسهم بعلمهم أن لا تكون لهم حجة بغفلتهم عندما يتعرضون للهلاك، فجاء التعقيب بعدها مناسب لذلك بقوله سبحانه فى الآية 131. 

أما آية هود فقد جاء قبلها قوله تعالى { فَلَوْلَا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الْأَرْضِ إِلَّا قَلِيلًا مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ ۗ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مَا أُتْرِفُوا فِيهِ وَكَانُوا مُجْرِمِينَ }[ سورة هود : 116 ]، أى لو كانوا ينهون عن الفساد فى الأرض لكانوا مصلحين ولم يؤخذوا بالعذاب والهلاك فناسب بعدها التعقيب بقوله عز وجل فى الآية 117 .

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة الأحقاف 

● { وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا ۚ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ }.[ سورة الأنعام : 132 ]

● { وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِّمَّا عَمِلُوا ۖ وَلِيُوَفِّيَهُمْ أَعْمَالَهُمْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ }.[ سورة الأحقاف : 19 ]

 

 قواعد ضبط المتشابهات:

المشترك الحرفى الفاء فى آية الأحقاف يميزها عن آية الأنعام.

  

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة الكهف 

● { وَرَبُّكَ الْغَنِيُّ ذُو الرَّحْمَةِ ۚ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَسْتَخْلِفْ مِن بَعْدِكُم مَّا يَشَاءُ كَمَا أَنشَأَكُم مِّن ذُرِّيَّةِ قَوْمٍ آخَرِينَ }.

[ سورة الأنعام : 133 ]

● { وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ ۖ لَوْ يُؤَاخِذُهُم بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ ۚ بَل لَّهُم مَّوْعِدٌ لَّن يَجِدُوا مِن دُونِهِ مَوْئِلًا }.

[ سورة الكهف : 58 ]

 

 قواعد حفظ المتشابهات:

■ فى بداية كل آية نتبع قاعدة الربط بين الحرف الملون فى الآية مع نظيره فى اسم السورة المذكور فيها.

■ ولتفادى الخطأ عند الوصل نتبع قاعدة الترتيب الهجائى فى الحروف، فحرف الألف فى الآية الأولى فى لفظ ( إِن ) يسبق حرف اللام فى الآية الثانية فى لفظ ( لَوْ )، كما جاءت الآية الأولى قبل الثانية فى ترتيب المصحف.

 

متشابهات سورة الأنعام مع سورة النحل 

المتشابه الأول 

● { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا كُلَّ ذِي ظُفُرٍ ۖ وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلَّا مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ۚ ذَٰلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ ۖ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ }.[ سورة الأنعام : 146 ]

● { وَعَلَى الَّذِينَ هَادُوا حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ ۖ وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ }.[ سورة النحل : 118 ] 

 

 قواعد فهم المتشابهات:

نلاحظ أن الله سبحانه وتعالى فصل ما حرمه على اليهود فى آية الأنعام  وهى المتقدمة فى ترتيب المصحف، ولم يكرره فى آية النحل واكتفى بقوله  ( حَرَّمْنَا مَا قَصَصْنَا عَلَيْكَ مِن قَبْلُ )، أى فى آية الانعام.

 

المتشابه الثانى 

● { سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ حَتَّىٰ ذَاقُوا بَأْسَنَا ۗ قُلْ هَلْ عِندَكُم مِّنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا ۖ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ }.[ سورة ال أنعام : 148 ]

● { وَقَالَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا عَبَدْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ نَّحْنُ وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِن دُونِهِ مِن شَيْءٍ ۚ كَذَٰلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ فَهَلْ عَلَى الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ }.[ سورة النحل : 35 ]

 

المتشابهات وضبطها:

■ لتمييز أول آية الأنعام نتبع قاعدة الربط بين الحرف الملون ( الألف ) ونظيره فى اسم السورة.

■ فعل القول جاء فى آية الأنعام بصيغة المستقبل ( سَيَقُولُ )، ولأن المشركين قالوا ما ذكره الله عنهم فى هذه الآية، كان بالتبعية أن يأتى فعل القول فى السورة التى بعدها (النحل ) بصيغة الماضى فى قوله ( وَقَالَ ).

 

 متشابهات سورة الأنعام مع سورة آل عمران 

● { فَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل رَّبُّكُمْ ذُو رَحْمَةٍ وَاسِعَةٍ وَلَا يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ }.[ سورة الأنعام : 147 ]

● { فَإِن كَذَّبُوكَ فَقَدْ كُذِّبَ رُسُلٌ مِّن قَبْلِكَ جَاءُوا بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَالْكِتَابِ الْمُنِيرِ }.[ سورة آل عمران : 184 ]

 

ضابط المتشابه:

اتبع قاعدة الترتيب الهجائى فى الحروف التى تناسب ترتيب الآيات والسور فى المصحف، فحرف الدال فى آية آل عمران  يسبق حرم اللام فى آية الأنعام، وسورة آل عمران فى ترتيب المصحف جاءت قبل سورة الأنعام.

 

 متشابهات سورة الأنعام مع سورة الإسراء

● {.....وَلَا تَقْتُلُوٓا أَوْلٰدَكُم مِّنْ إِمْلٰقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ .....}.[ سورة الأنعام : 151 ]

● { وَلَا تَقْتُلُوٓا أَوْلٰدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلٰقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ ......}.[ سورة الإسراء : 31 ]

 

قواعد ضبط المتشابهات:

■ الإملاق هو الفقر، وفى سورة الأنعام خاص بالآباء وهو موجود بالفعل فقال سبحانه ( نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ  )، أما فى سورة الإسراء فهو خاص بالأبناء وهو لم يأتِ بعد لكنهم يتوقعونه إذا رُزقوا بأولاد فقال سبحانه (نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ )،يعنى سيأتى المولود برزقه.

■ كذلك لعدم الخطأ، اربط بين حرف الميم فى حرف الجر (مِّنْ) ونظيره فى اسم السورة المذكور فيها ( سورة الأنعام ) فيكون جملة ( مِّنْ إِمْلٰقٍ ) فى الانعام، وبالتالى تُعرف سورة الإسراء ب ( خَشْيَةَ إِمْلٰقٍ )، والله أعلم.

 

آخر متشابهات سورة الأنعام مع سورة الأعراف

المتشابه الأول 

● { وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّىٰ يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ۖ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ ۖ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۖ وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَىٰ ۖ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }.[ سورة الأنعام : 152 ]

● { وَإِلَىٰ مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا ۗ قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ ۖ قَدْ جَاءَتْكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ ۖ فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }.[ سورة الأعراف : 85 ]

 

 قواعد فهم المتشابهات:

■ حرف القاف الملون يضبط أول آية الأنعام بوسطها.

■  ونضبط الآية الثانية بالمشترك الحرفى الفاء فى لفظ ( فَأَوْفُوا ) مع نظيره فى اسم السورة ( الأعراف ).

 

المتشابه الثانى 

{ قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ (163)  }.[ سورة الأنعام ]

● { وَلَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَـٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ۚ فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا ۚ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }.[ سورة الأعراف : 143 ]

 

ضابط المتشابهات:

آية الأنعام تتكلم عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أول من أسلم من هذه الأمة ولذلك جاء قول الله على لسان نبيه محمد ( وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ )، أما آية الأعراف تحكى قصة سيدنا موسى عليه السلام فى طلبه لرؤية ربه،  ولما تجلى نور الله له لم يقدر على تحمله وأُغشى عليه، فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ }، أى أنا أول المصدقين بامتناع رؤية الله فى الدنيا.

 

المتشابه الثالث

● { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }.

[ سورة الأنعام : 165 ]

● { وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلٰى يَوْمِ الْقِيٰمَةِ مَن يَسُومُهُمْ سُوٓءَ الْعَذَابِ ۗ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }.

[ سورة الأعراف : 167 ]،

 

التشابه فى نهاية الآيتين الكريمتين:

الحديث فى آية سورة الأنعام جاء بعد قوله تعالى { مَن جَآءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُۥ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلَا يُجْزٰىٓ إِلَّا مِثْلَهَا وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ } [ سورة الأنعام : 160 ]، فكان قوله تعالى ( لَغَفُورٌ رَّحِيمٌۢ ) باللام المؤكدة فى المغفرة فقط دون العقاب، ترجيحاً للغفران على العقاب.

أما فى سورة الأعراف فجاء باللام المؤكدة فى المغفرة والعقاب معاً ( لَسَرِيعُ الْعِقَابِ ۖ وَإِنَّهُۥ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ )، لأن سياق الكلام فيها جاء بعد ظلمهم فى قوله تعالى {....وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍۭ بَـِٔيسٍۭ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ }[ سورة الأعراف : 165 ]، والله أعلم.

 

 متشابهات سورة الأنعام مع سورة فاطر

● { وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ۗ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ }.

[ سورة الأنعام : 165 ]

● { هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَمَن كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ ۖ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِلَّا مَقْتًا ۖ وَلَا يَزِيدُ الْكَافِرِينَ كُفْرُهُمْ إِلَّا خَسَارًا }.[ سورة فاطر : 39 ]

 

 قاعدة حفظ المتشابهات:

لكى نميز آية فاطر عن آية الأنعام نتذكر الربط بين حرف الفاء فى هذه الآية مع نظيره فى اسم السورة ( فاطر ).

 

خاتمة 

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم لشرح آخر متشابهات سورة الأنعام، والذى يساعدك على تذكر سورة الأنعام بإذن الله، وقد يهمك أيضا قراءة المقال السابق الذى كان بعنوان:" باقى متشابهات سورة الأنعام ".

 وفي المقال القادم -بمشيئة الله تعالى- سنبدأ فى شرح المتشابهات فى سورة الأعراف، 

وإذا كان لديك أى استفسار عن المتشابهات فى أى سورة، قم بكتابته لنا فى التعليقات على هذا الموقع أسفل المقال، وسنقوم بعمل مقال نتحدث فيه عن هذا الموضوع إن شاء الله تعالى.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
م.عوض العسال
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

32

متابعين

4

متابعهم

3

مقالات مشابة