قصة قابيل وهابيل للأطفال

قصة قابيل وهابيل للأطفال

0 المراجعات

قصة قابيل وهابيل

 هي إحدى القصص الشهيرة التي ذكرت في العديد من الكتب الدينية، بما في ذلك الكتاب المقدس في الديانات السامية مثل اليهودية والمسيحية، وكذلك في القرآن الكريم في الإسلام. تُعتبر هذه القصة رمزية ولها مغزى ديني وأخلاقي يهدف إلى إيصال عدة رسائل، منها التحذير من الغيرة والعنف.

تدور القصة حول شقيقين، قابيل وهابيل، وهما أبناء آدم وحواء. وقد قدم كل منهما قربانًا لله كتعبير عن تقديره وعبادته. قدم هابيل قربانًا من أفضل ما كان لديه من مواشي، في حين قدم قابيل قربانًا من محصول الأرض

وافق الله على قربان هابيل لأنه كان يقدمه بصدق وإيمان، في حين رفض قربان قابيل لأنه كان قلبه ليس فيه إيمان حقيقي وصدق.

غار قابيل من هذا الرفض، وفي لحظة غيرة وغضب قتل أخاه هابيل. 

بعد الجريمة، عاقب الله قابيل بأن جعله مطرودًا في الأرض، وعاش بعيدًا عن أرض الوعد. وهذه القصة تُعتبر عبرة عن الغيرة والعنف، وتُظهر العواقب المدمرة لهذه الصفات السلبية عندما تسيطر على الإنسان.

وهذا يعتبر ملخص صغير ل قصتنا .. يلا بينا يا أطفالي نعرف ماذا حدث في قصة قابيل وهابيل؟

 

قصة قابيل وهابيل

 

كان يا مكان في قديم الزمان وما يحلا الكلام إلا بذكر النبي عليه أفضل الصلاة وأتم السلام<عليه أفضل الصلاة والسلام>

بعد أن أنزل الله سيدنا آدم وحواء إلي الأرض لكي يعيشوا ويعمروا فيها  رزق الله سبحانه وتعالي آدم وحواء بتوأمين قابيل وأخته ثم هابيل وأخته كبر الأبناء وكان لابد أن يتزوجوا حتي يزداد عدد البشر فأوحي الله إلي سيدنا آدم عليه السلام بأن يتزوج كل منها أخت الأخر، ولكن هنا جاء إبليس ليوسوس لأبناء آدم ليعصوا أوامر الله فبدأ يوسوس لقابيل وجعله يعترض علي أوامر الله فأصبح يريد أن يتزوج من أخته التوأم لأنها أجمل من أخت هابيل.

ولحل هذا الأمر طلب سيدنا آدم من كلا الأخوين أن يقدما قربانًا يتقربان بها إلي الله، ومن يُقبل قربانه يتزوج بالأخت الأجمل. 

كان هابيل من رعاة الأغنام. فقام هابيل بتقديم أفضل كبشًا من أغنامه.

وكان  قابيل من زراع الأرض.فقام قابيل بتقديم زرعًا ولكنه كان زرع ردئ.

تقبل الله عز وجل قربان هابيل ولم يتقبل من قابيل

بسم الله الرحمن الرحيم <وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ>صدق الله العظيم- سورة المائدة- آيه رقم 27.

ازداد غيظ قابيل وأخذ يوسوس له الشيطان حتي أمتلأ قلبه بالحقد والغيرة والحسد فقال لأخيه: سوف أقتلك فرد عليه هابيل وقال: إنما يتقبل الله من المتقين وإذا حاولت أن تقتلني فلن أقتلك.

بسم الله الرحمن الرحيم <لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ> صدق الله العظيم- سورة المائدة- آيه رقم 28.

وبعد أيام حدثت أول جريمة قتل في تاريخ البشرية كان هابيل نائما وسط غابة مشجرة، فذهب قابيل إلي أخوه فقتله. لم يكن دفن الموتى شيئًا معروفًا عند الخلق، فجلس قابيل أمام هابيل بعد قتله ولم يكن يعرف ماذا سيفعل؟ 

حمل قابيل جُثة أخيه وبدأ يمشي بها حتي رأي غُرابان يتقاتلان فقتل أحدهما الأخر قام الغراب بعمل حفرة في التراب بمنقاره ووضع جثة الغراب في التراب وغطاها، أحس قابيل بالندم والحزن علي ما فعله في أخيه ثم قام بدفنه.

بسم الله الرحمن الرحيم<فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ> صدق الله العظيم- سورة المائدة- آيه رقم 31.

عندما علم سيدنا آدم حزن حزنًا شديدًا وأدرك أنه من كيد الشيطان فقد مات أحدهما، وكسب الشيطان الثاني.

استمر آدم بدعوة البشريّة إلى الله، وتحذيرهم من الشيطان . وكان يتلو عليهم قصصه حتى تكون عظة للناس.

تعتبر قصة قابيل وهابيل درسًا في العدالة الإلهية وتحذيرًا من الغيرة والحقد والعنف، وتشجيعًا على التقدير والسلام والأخوة بين البشر.

وبكده تكون خلصت حكايتنا يا حلوين .. تصبحوا علي خير وحب وسلام.

.

.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

4

متابعين

0

متابعهم

1

مقالات مشابة