فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

0 المراجعات

فضل العشر الأواخر من رمضان المبارك.

تعتبر الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك أفضل عشر ليال للعبادة والأعمال الصالحة والتقرب من الله تعالى

ففي هذه الليالي تقبل الأعمال ويتضاعف الأجر، وفي كل ليلة يختار الله العتقاء من النار والفائزين بالجنة بإذن الله.

وتتميز هذه الفترة من شهر رمضان بفضل كبير حيث يسعى مختلف المسلمين للتقرب من الله من خلال الإكثار من الأعمال الصالحة وتلاوة القرآن الكريم.

وتبدأ العشر الأواخر من رمضان من الليلة الواحدة والعشرين رمضان حتى ليلة الثلاثين منه إذا كان الشهر كاملا، وقد ميزها الله عز وجل عن بقية أيام رمضان والسنة بأن فيها ليلة القدر التي أنزل فيها القرآن.

فضلها:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحيي العشر الأواخر من شهر رمضان ويولي اهتماما شديدا لها، حيث يضاعف اجتهاده في العبادات ويحرص على دعوة الناس على مرضاة الله سبحانه وتعالى لتحصيل الحسنات والأجر والثواب.

وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها:” كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليله، وأيقظ أهله”.

أعمال مستحبة في العشر الأواخر:

الاعتكاف:

إن أفضل أوقات الاعتكاف هي العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان.

قيام الليل:

تمتاز صلاة قيام الليل بفضلها العظيم وخاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الصحابة إلى قيام الليل لما له من فضل عظيم في زيادة الحسنات ومغفرة الذنوب والمعاصي ورفع الدرجات وتطهير القلوب ونيل مرتبة عظيمة في الدنيا والآخرة.

قراءة القرآن:

يعد شهر رمضان أكثر شهر يفضل فيه الإكثار من تلاوة القرآن، وذلك لأهمية الشهر العظيم، ومضاعفة الثواب والأجر.

الإكثار من الصدقة والزكاة:

إن الإنفاق والتصدق في سبيل الله من أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك، خاصة في العشر الأواخر منه، فذلك يقرب قلوب الناس من بعضهم، ويطهر النفوس من البخل.

الدعاء:

من أكثر العبادات المستحبة في شهر رمضان والعشر الأواخر، فالدعاء يمكن أن يغير القدر خاصة عند الطلب بنفس صافية وثقة في الله في الاستجابة في الوقت الذي يراه مناسبا.

الذكر والتهليل:

يحب الله أن يذكره عباده في كل وقت وحين، والذكر في العشر الأواخر من رمضان له فضل عظيم على نفسية الشخص وإنزال السكينة والطاعة على روحه.

الاغتسال والتطيب:

أسوة بالنبي وصحابته حيث قال ابن جرير أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يستحبون أن يغتسلوا كل ليلة من العشر الأواخر.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

11

متابعهم

51

مقالات مشابة