المولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف

0 المراجعات

حكم صيام المولد النبوي الشريف 2023 والافتاء توضح حكم الاحتفال به

 

تجيب دار الإفتاء على التساؤل الذي يدور في أذهان الكثير من الناس حول حكم صيام المولد النبوي، حيث ينتظر الكثير من المسلمين مناسبة المولد النبوي للاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة. وتوضح دار الإفتاء أحكام صيام المولد النبوي، كما تفصيل أحكام الاحتفال بالمولد النبوي، وهو ما سنتناوله فيما يلي.

هل يجوز صيام يوم المولد النبوي؟

وأكد بيان صادر عن لجنة دار الإفتاء أن صيام المولد النبوي كان يؤديه النبي نفسه صلى الله عليه وآله وسلم. فمر على جماعة من اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال: "أي صيام هذا؟" قالوا: هذا اليوم الذي نجى الله فيه موسى وبني إسرائيل من الغرق، وهو يوم غرق فرعون، كان يوم عاشوراء. وكذلك اليوم الذي رست فيه السفينة على نهر الجودي، فصام موسى عليه السلام شكرا لله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وقال: عندي أكثر لأقول لكم يا موسى، كلما كان لي حق أكثر كان لي حق في صيام اليوم، فأمر أصحابه أن يصوموا، ومن كان له حق أن يصوم يوم المولد النبوي.

ما هي ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي؟

وأضافت دار الإفتاء أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز لأنه تعبير عن الفرح والمحبة للنبي صلى الله عليه وسلم، ومحبته من أصول الإيمان. وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين». فيقول جده عبد الله بن هشام: "نحن مع النبي صلى الله عليه وسلم وهو آخذ عمر بن الخطاب بيده. ليس له عمر: يا رسول الله، لأنك حبيبي فوق". وما سواه إلا أنا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ""لا والذي نفسي بيده حتى أحب إليك أكثر مما أحب"" فقال له عمر: الآن يا الله لأني أحبك مني، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمر. ولذلك كان أمر النبي بالاحتفال بالمولد تعبيراً عن الحب للرسول صلى الله عليه وسلم.

 

اتمني ان اكون تكلمت بشكل جيد عن حكم صيام المولد النبوي

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

23

متابعين

2

متابعهم

4

مقالات مشابة