لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الفاتحة بهذا الاسم

0 المراجعات

 

لماذا سمِّيَت سورة الفاتحة بهذا الاسم 

  • سُمّيت سورة الفاتحة بهذا الاسم للعديد من الأسباب التي ذكرها العلماء وأهل التفسير في كتبهم ، ونذكر أقوالهم فيما يأتي:-   
  1.  لافتتاح القُرآن بها.
  2.  لأنَّها أوَّل سورةٍ نزلت كاملةً.
  3.  لابتداء القُرآن بها ، فهي أُمُّ القُرآن ، وأُمُّ الشيء ؛ أي أصله وأوَّله.
  4. لافتتاح المصاحف والصَّلاة والتَّعليم بها ، كما أنَّها تحتوي على الآية التي يُفتتحُ بها العديد الأُمور للبركة ، وهي البسملة ،

 أسماء الفاتحة 

إنّ لِسورة الفاتحة العديد من الأسماء ، ومنها ما يأتي:-

  1. السَّبع المثاني والقُرآن العظيم وورد هذا الاسم في قولهِ- تعالى-( وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ) ،وفسَّرها النبيُّ- عليه الصلاةُ والسلام- بسورة الفاتحة ، وسُمِّيت بالمثاني ؛ لاشتمالها على الحمد والثناء على الله- تعالى- ، ولأنَّها تُثنَّى أي تُكرَّر في كُلِّ ركعةٍ ، وقال مُجاهد لأنَّها خاصَّةٌ بأُمَّة النبيِّ- عليه الصلاةُ والسلام- واستثناها الله لهم ، والسَّبع ؛ لأنَّ عدد آياتها سبع.
  2.  فاتحةُ الكِتاب وورد هذا الاسم في قول النبيِّ- عليه الصلاةُ والسلام-( لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ).
  3. الرُقيّة لإقرار النبيِّ- عليه الصلاةُ والسلام- لبعض الصَّحابة على الاسترقاء بها.
  4.  أُمُّ القُرآن وورد هذا الاسم في قول النبيِّ- عليه الصَّلاةُ والسلام-( لا صَلاةَ لِمَن لَمْ يَقْتَرِئْ بأُمِّ القُرْآنِ) ، وسُمِّيَت بذلك لابتداء القُرآن بها ، فهي الأصل والابتداء ، ولاشتمالها على معاني جميع القُرآن ، وجاء عن الطبريُّ أن الاسم جاء من تسمية العرب كُلِّ شيءٍ جامعٍ أُمَّاً.
  5.  الصَّلاة وورد هذا الاسم في الحديث القُدسيّ( قالَ اللَّهُ تَعالَى قَسَمْتُ الصَّلاةَ بَيْنِي وبيْنَ عَبْدِي نِصْفَيْنِ ، ولِعَبْدِي ما سَأَلَ ، فإذا قالَ العَبْدُ{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ العالَمِينَ} ، قالَ اللَّهُ تَعالَى حَمِدَنِي عَبْدِي).
  6.  أُمُّ الكِتاب وذكر الإمامُ البُخاريُّ سببَ تسميتها بذلك ؛ وذلك لابتداء المصاحف بها ، كما يبتدئ المصلّي بقراءتها في الصَّلاة. 
  7. الحمدُ لله رب العالمين ، والأساس ، والشَّافيّة أو الشِّفاء ، والواقية ، والوافية ، والكنز ، والسؤال أو المُناجاة ، والنُّور ، والواجبة ، والتَّفويض ، والحمد ، وتعليم المسألة ؛ لأنَّ الله- تعالى- علَّم فيها النَّاس آداب السؤال ؛ حيث يبدأ الدّاعي بالحمد والثَّناء ، ثُمَّ الدُّعاء ، وهذه الأسماء جاء ذِكرُها عن بعض أهل العلم.
  8.  الوافية وقال سُفيان بن عُيينة ؛ لأنَها لا تُجتزأ ولا تُنصَّف ، فيجبُ قراءتُها كاملةً في كُلِّ ركعةٍ ، بخلاف السُّوَر الأُخرى التي يجوزُ تقسيمُها وقراءة بعضها في ركعة والبعض الآخر في ركعةٍ أُخرى.
  9.  الكافيّة لأنها تكفي عن غيرها ، ولا يكتفي غيرها عنها. 

موضوعات سورة الفاتحة 

تناولت سورة الفاتحة على قلة آياتها مقاصد الإسلام والقُرآن ؛ كالتَّوحيد ، والعبادة ، والوعد ، والوعيد ، بِشكلٍ مُجمّل ، فهي رُكنٌ في الصَّلاة والتي هي أفضل أركان الإسلام بعد الشَّهادتين ، وتبطُل الصَّلاة بعدم قراءتها ، كما أنَّها أجملت ما ذُكر في غيرها من السُّور ،وأمَّا المعاني الواردة فيها فكما يأتي:-

  1. الحمدُ والثَّناء والتَّمجيدُ لله- تعالى- ، وأقسام التوحيد الثلاثة ؛ وهي توحيد الرُّبوبيَّة ، والألوهيَّة ، والأسماء والصِّفات.
  2.  التَّرغيب والتَّرهيب ، وإثبات الجزاء والبعث ، والعمل وجزاء صاحبه. 
  3. إرشاد النَّاس إلى كيفيَّة الاستعانة بالله- تعالى- ، وحمده ، والثَّناء عليه ، وإخلاص العبادة له ، وذكرها لأقسام النَّاس الثلاثة ، وهُم المُنعَم عليهم ؛ وهُم المُهتدون والموفّقون للعمل الصَّالح ، والمغضوب عليهم وهُم الذين عرفوا الحقَّ ولم يعملوا بهِ ، والضَّالين وهُم الجاهلين بالحقِّ والعاملين بالباطل. 
  4. إثبات الرُّسل والوحي والرِّسالات.

     

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة