سبب نزول سورة ص

سبب نزول سورة ص

0 المراجعات

 

 

سبب نزول سورة ص 

عندما مرض أبو طالب زاره رجال من قريش كان من ضمنهم أبو جهل ، كما زاره رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- للاطمئنان عليه ، فانتهز قوم قريش تلك اللحظات وأخذوا بشكوى رسول الله لعمّه عن دعوته للدين الجديد وهو الإسلام ، فما كان من أبي طالب إلا أن سأل رسول الله عمّا يريد ويدعو ، فأخبره رسول الله بأنّه يريد من قريش أن تقرّ وتؤمن بفحوى كلمة واحدة مقابل أن يضمن لهم إذعان العرب والعجم. 

فسأله عمّه عن تلك الكلمة ، فأجابه قائلاً هي" لا إله إلّا الله" ، إلّا أنّ ذلك لم يعجب قوم قريش ، فقال الله- تعالى- على لسانهم( أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَـهًا وَاحِدًا إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ * وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَـذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ * مَا سَمِعْنَا بِهَـذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَـذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ * أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ). 

التعريف بسورة ص 

تعدّ سورة ص إحدى السور المكيّة ، وقد نزلت في الفترة الواقعة بين الهجرة إلى الحبشة وحادثة الإسراء والمعراج ويبلغ عدد آياتها ثمانٍ وثمانين وكلماتها سبعمئة واثنين وثلاثين ، وحروفها ثلاثة آلاف وسبعة وستين ،أمّا ترتيبها بين سور القرآن الكريم ؛ فهي السورة الثامنة والثلاثون ،وقد سمّيت بِـ( ص) ؛ لابتداء السورة بهذا الحرف الهجائي ، وهو ما يظهر به إعجاز القرآن الكريم ، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه السورة تسمّى أيضا بسورة داود- عليه السلام- لاحتوائها على قصته. 

موضوعات سورة ص

 توحيد الله تعالى

 تحدثت آيات سورة ص عن دعوة رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- لكبار المشركين إلى التوحيد ، فما كان منهم سوى الدهشة والاستغراب وإنكار ذلك.

 شبهات الكافرين 

تحدثت آيات سورة ص عن الشُّبهات التي كان يحيكها المشركون ومن ذلك بشريّة رسول الله ، وكيف أنّ الله- تعالى- قد خصّه بالنبوة من بينهم.

 نعيم المؤمنين وعذاب الكافرين 

تحدثت آيات سورة ص عن النعيم الذي ينتظر المؤمنين في الجنة من حور عين ، وأنهار جارية ، وغير ذلك الكثير ، وفي المقابل تحدثت عن عذاب الكافرين في النار ووصف حالهم باختصام الرؤوساء والأتباع فيها.

 قصص الأنبياء والرسل 

تحدثت آيات سورة ص عن أخبار وأحوال الأنبياء والرسل السابقين بغية تثبيت رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- ومن معه من المؤمنين ، والربط على قلب رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- وحثّه على الصبر في مواجهة أعداء الدين وما يتعرّض له من أذى وأهوال في سبيل ذلك ، وزجر الكافرين والمكذبين وردعهم. 

القرآن الكريم ذو الذكر

 تحدثت آيات سورة ص عن وصف القرآن الكريم بكونه ذي الذكر ؛ وهو وصف معجز يدلّ على أنّ القرآن الكريم من عند الله- تعالى- ، وتجدر الإشارة إلى أنّ القرآن لم يوصَف بذلك فيما سواها من السور.

 

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة