5 دواب أمر النبي بقتلها،  و 5 أخرى نهى عنها

5 دواب أمر النبي بقتلها، و 5 أخرى نهى عنها

0 المراجعات

مقدمة

فى هذه المقالة سنتكلم عن 5 دواب أمر النبي بقتلها،  و 5 أخرى نهى عنها. مما لا شك فيه أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم يعتبر مصدرًا رئيسيًا للتوجيهات والتعليمات  التي تهدف إلى توجيه حياة المسلمين وتنظيم علاقتهم بالبيئة والكائنات الحية من حولهم، فقد أمر عليه الصلاة والسلام المسلمين بقتل بعض الدواب ونهى عن قتل البعض الآخر .

 

دواب أمر النبي بقتلها 


فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم عدداً من الأحاديث التي تأمر بِقتل بعض الحيوانات، سواءً كان ذلك في الحِلّ أو الحرم، فعن عائشة رضى الله عنها قالت : قال صلّى الله عليه وسلّم :(خَمْسٌ فَوَاسِقُ، يُقْتَلْنَ في الحِلِّ وَالْحَرَمِ: الحَيَّةُ، وَالْغُرَابُ الأبْقَعُ؛  وَالْفَأْرَةُ، وَالْكَلْبُ العَقُورُ ، وَالْحُدَيَّا )، رواه مسلم.
الْغُرَابُ الأبْقَعُ هو الغُراب الذي في ظهره أو بطنه بياضٌ.
الْكَلْبُ العَقُورُ هو الكلب الذي يعقُر النّاس؛ أي يعتدي عليهم بالعضّ أو الجرح ويُخيفُهم، أو هو الكلب المسعور.
الْحُدَيَّا هي الحيوان الذي يسرق الدّواجن والأطعمة.
وسُمّيت بالفواسق على سبيل الاستعارة لما تصنعه من الأذى، ولِخُبثها، فتمّ تشبيهها بالفُسّاق.

وقد ورد الترغيب بالبدار في قتل الوزغ فى حديث آخر أخرجه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قتل وزغة في أول ضربة كتب له مئة حسنة، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا حسنة وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة".

 

دواب نهى النبى عن قتلها 

وفي المقابلِ كان يَنْهى النبى صلى الله عليه وسلم عن قَتْلِ بعضِ الدَّوابِّ مِنَ الحشراتِ والطُّيورِ والحيواناتِ؛ لِما لها مِنْ فائدةٍ، كما جاء في هذا الحديثِ في سنن ابن ماجه وغيره عن أبي هريرة قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنملة والهدهد)، وصححه الشيخ الألباني.

ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النحل في حديث آخر عن ابن عباس : قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة والنحلة والهدهد والصرد، رواه أبو داود.

 

لماذا نهى النبى عن قتل طائر الصرد؟ 

طائر الصرد هو طائرٌ كبيرُ الرَّأسِ والمِنقارِ، وله رَيشٌ نِصْفُه أبيضُ ونِصْفُه أسوَدُ، وفيما يذكر عنه أنه طائر صغير الحجم، فليس فيه ما يصلح للأكل فعلاً فانتفت مصلحة الأكل من قتله، وهو في نفس الوقت لا يعرف بإيذائه للبشر أو إدخال الضرر عليهم فانتفت مصلحة دفع ضرره، فلم يعد من قتله مصلحة ولا فائدة فنهي عنه.

وقد جاء النهي في الشرع عن اتخاذ شيء في الروح غرضاً يعني هدفاً في الصيد إلا أن يكون يقصد أكله، أو يوجد مضرة منه فهاتان الحالتان هما المبيحتان لقتل الحيوان او صيده.

وقد قيل عن هذا الطيرأنه يتغذى على الحشرات والفئران وهو بذلك يخلص الإنسان من بعض الحيوانات المؤذية ويكفيه مؤونتها، فصار في قتله تعطيل لهذه المصلحة.

 

لماذا نهى النبى عن قتل الضفدع؟

فقد كان يرش الماء على النار التي قذف فيها النبي إبراهيم حتى تضرر الضفدع بالحرق بسبب الإقتراب من النار في محاولة إخمادها بالماء، كما أن هناك سبب آخر لعدم جواز قتله وهو كون نقيق الضفدع تسبيح، 

 والأصل في قتل الضفدع محرم، لكن في حال كان قتل الضفدع بغرض التشريح للضفدع مثلًا فلا حرج في ذلك إن شاء الله.

 

لماذا نهى النبى عن قتل النمل؟

النمل هي مخلوقات لا تترك تسبيح الله، وأما الشئ الآخر الرئيسي لنهي قتل النمل فيرجع إلى قبول الله دعاء نملة دعت ربها بإنزال المطر في القحط، والنهي عن قتلها إذا لم تضر، أما إذا ضرت فلا حرج في قتلها مع الاقتصار على قتل الضار فقط الذي يسبب أذى للإنسان في جسده مثل النمل الأبيض أو الأرضة وهو من الحشرات الأكثر خطورة لذلك لا حرج في قتل هذا النوع.

 

لماذا نهى النبى عن قتل الهدهد؟

هو من حمل رسالة النبي سليمان للملكة بلقيس في سبأ التي وجدها تعبد الشمس من دون الله واستنكر ذلك بقوله { أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِى يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِى السَّمٰوٰتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ }[ سورة النمل : 25 ].

 

لماذا نهى النبى عن قتل النحل؟ 

لأن النحل يتعاون في صنع العسل الذي فيه شفاء للناس في قوله تعالى { ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }[ سورة النحل : 69 ]،

ولأنّ قتلها إضاعة مال وحرمان خير كثير، فإذا قتلت واحدة ثمّ الثانية ثمّ الثالثة فإن ذلك سبب لضياع ما ينتج منها من العسل المبارك،ولكن في حال كان النحل يؤذي أو يضر وكان قتل النحل هو الطريقة أو الوسيلة الوحيدة من أجل تفادي الأذى أو الضرر من النحل فلا حرج في قتل النحل إن شاء الله سواء كان النحل قليلاً أو كثيراً.

 

خاتمة

وإلى هنا نكون قد انتهينا من مقال اليوم لشرح تفاصيل 5 دواب أمر النبي بقتلها،  و 5 أخرى نهى عنها، والذي يساعدك على فهم أشياء فى الدين لم تكن تعلمها من قبل.  

وقد يهمك أيضا قراءة “الأعمال الصالحة التي يصل أجرها للميت - أهم 5 أعمال تنفع الميت

 وإذا كان لديك أي استفسار عن أى موضوع دينى، قم بكتابته لنا فى التعليقات أسفل المقال على هذا الموقع، وسنقوم بعمل مقال نتحدث فيه عن هذا الموضوع إن شاء الله تعالى.


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

32

متابعين

4

متابعهم

3

مقالات مشابة