الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى

الفرق بين الحديث القدسى والحديث النبوى

0 المراجعات

الحديث القدسي والحديث النبوي:

الحديث القدسي والحديث النبوي هما من أهم مصادر التشريع الإسلامي، وهما يختلفان في عدة أمور، منها:

السند:

الحديث القدسي هو قول الله تعالى، وقد ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم، أما الحديث النبوي فهو قول أو فعل أو تقرير أو صفة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

الأسلوب:

الحديث القدسي يتميز بأسلوبه الرائع، وبلاغته العالية، وتعبيره عن صفات الله تعالى، أما الحديث النبوي فيتنوع أسلوبه، فقد يكون بليغاً، وقد يكون بسيطاً.

الموضوع:

يتناول الحديث القدسي موضوعات مختلفة، منها: التوحيد، والعبادة، والأخلاق، والعدل، أما الحديث النبوي فيتناول شؤون الدين والدنيا، ويشمل مختلف مجالات الحياة.

الحكم:

الحديث القدسي له حكم الشرع، وهو حجة شرعية، أما الحديث النبوي فحكمه يختلف باختلاف نوعه، فبعضه حجة شرعية، وبعضها ليس حجة.

الاصطلاح:

الحديث القدسي اصطلاحاً هو: "قول الله عز وجل، نطق به أحد رسله، أو أحد صحابته، أو التابعين، أو أتباعهم، على وجه الوحي، أو الإلهام، أو الإلقاء في الروع، أو نحو ذلك".

أما الحديث النبوي اصطلاحاً فهو: "ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم، قولاً، أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة، أو حالاً".

أمثلة على الحديث القدسي:

من الأمثلة على الحديث القدسي:

  • حديث أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال الله تعالى: "يا عبادي، إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا". (رواه مسلم).
  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال الله تعالى: "من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب". (رواه مسلم).
  • حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال الله تعالى: "ما تقرّب إليّ عبدي بشيء أحب إليّ مما افترضت عليه، ولا يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، وإن سألني لأعطينه، ولئن استعاذني لأعيذنه". (رواه البخاري).

أمثلة على الحديث النبوي:

من الأمثلة على الحديث النبوي:

  • حديث أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "من قال: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مئة حسنة، ومحيت عنه مئة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك". (رواه البخاري).
  • حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إن الله لا ينظر إلى صوركم، ولا إلى أموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم". (رواه مسلم).
  • حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه". (رواه البخاري).

أهمية الحديث القدسي والحديث النبوي

الحديث القدسي والحديث النبوي هما من أهم مصادر التشريع الإسلامي، وهما يرشدان المسلم إلى طريق الحق والخير، وهما يتضمنان العديد من الأحكام والأخلاق التي يجب على المسلم أن يلتزمها.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

65

متابعين

28

متابعهم

29

مقالات مشابة