شبيه النبي صلي الله عليه وسلم

شبيه النبي صلي الله عليه وسلم

0 المراجعات

ابو سفيان بن الحارس

أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب صحابي، وابن عم للنبي محمد. تأخر إسلامه حتى فتح مكة، ثم شهد مع النبي محمد غزوتي حُنَين والطائف، وتوفي في المدينة المنورة في خلافة عمر بن الخطاب .

صلة قرابته بالنبي صلي الله عليه وسلم :

أبو سفيان ابن الحارث غير صخر بن حرب، صخر بن حرب هذا والد أم حبيبة زوجة النبي ﷺ، وهو الذي كان يقود الكفار يوم أحد ويوم الأحزاب، ثم أسلم وهداه الله والحمد لله، وأبو سفيان ابن ابن عم النبي ﷺ، فالحارث بن عبدالمطلب أخو عبدالله بن عبدالمطلب، وكان كافرًا ثم أسلم عام الفتح وحَسُن إسلامه.

ماذا قال عنه النبي صلي الله عليه وسلم :

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول “أبو سفيان اخي وخير اهليوقد اعقبني الله من حمزة أبي سفيان بن الحارث”

ومنذ ان أعلن إسلامه راح يعوض ما فاته من حلاوة الإيمان والعبادة، فكان عابداً ساجداً، وخرج مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - فيما تلا فتح مكة من غزوات، وفي يوم حنين عندما نصب المشركون للمسلمين كميناً خطيراً
كيف أسلم أبو سفيان بن الحارث:

القصة الاولي لاسلامه:

لمّا كان عام الفتح حينما خرج رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ومن معه من المسلمين نحو مكة، نزل في مكان بين مكة والمدينة يقال له ثنية العقاب، فلقيه أبو سفيان بن الحارث وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة، فطلبا من أمّ سلمة -رضي الله عنها- أن يدخلا إلى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، فأعرض عنهما رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ولمّا سمع أبو سفيان بذلك أخذ بيد ابنه الذي كان معه وقال: "والله ليأذننِّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-، أو لآخذن بيد ابني هذا، ثم لنذهبن في الأرض حتى نموت عطشًا أو جوعًا"، فلمّا سمع رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بذلك أذِن لهما بالدخول، فألقى أبو سفيان بن الحارث شعرًا بين يدي رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- يعلن فيه إسلامه واعتذاره.

القصة الثانية في قصة إسلامه:

وبقي أبو سفيان ملاصقًا للنبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- حتى قال له العباس: "يا رسول الله، أخوك وابن عمِّك أبو سفيان بن الحارث! فارضَ عنه"، فاستجاب له رسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- ورضي عنه، وأسلم أبو سفيان وحسن إسلامه.

كيف كان شكله:

كان أبيض طويلا، أجلح أبيض الرأس واللحية، يخضبهما بالحناء والكتم. وقد أصابته لوقة في آخر عمره، فكان يستر وجهه ويقول: رحم الله عبدا دعا لي بالعافية، فقد رميت في أحسني وما يبدو مني ولولا هواي في يزيد لأبصرت رشدي. وكان حليما وقورا رئيسا سيدا في الناس، كريما عادلا شهما.

هل فعلا كان يشبه النبي:

ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخيه من الرضاعة، وهو والد معاوية رضي الله عنه كاتب الوحي، فعن عبد الله بن الحارث بن نوفل، أن أبا سفيان بن الحارث كان يشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم

كيف مات أبو سفيان بن الحارث:

 

بعد وفاة النبي محمد، حج أبو سفيان في عام، فحلق له الحلاق بمنى، فقطع ثؤلولاً في رأسه، فمرض منه ومات بعد قدومه إلى المدينة المنورة سنة 15 هـ، وقيل سنة 20 هـ، بعد وفاة أخيه نوفل بن الحارث بأربعة أشهر، وصلى عليه الخليفة وقتها عمر بن الخطاب، ودُفن بالبقيع، وأوصى وهو يحتضر فقال: «لا تبكوا علي؛ فإني لم أتنطف بخطيئة منذ أسلمت»

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

followers

2

followings

4

مقالات مشابة