إعراب الحديث النبوي "إذا لم تستحْيِ فاصنَعْ ما شئتَ"

إعراب الحديث النبوي "إذا لم تستحْيِ فاصنَعْ ما شئتَ"

0 المراجعات

 

إعراب الحديث النبوي "إذا لم تستحْيِ فاصنَعْ ما شئتَ"

 

عن أبي مسعود عقبة بن عمرو الأنصاري البدري رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم: 


إنَّ ممَّا أدرك النَّاسُ من كلامِ النُّبوَّةِ الأولَى : إذا لم تستحْيِ فاصنَعْ ما شئتَ

صحيح البخاري



المعنى العام للحديث
 كلام النبوة هو حكم الأنبياء وشرائعهم التي لم تنسخ، وتتفق كل الأديان والرسالات فيها، ومن هذا الحياء؛ فإن أمره لم يزل ثابتا، واستعماله واجب منذ زمان النبوة الأولى، وإنه ما من نبي إلا وقد حث على الحياء، وبعث عليه.
 وأصل الحياء: تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به. وقيل: هو انقباض النفس عن القبائح، وتركها. 
 والمراد أنه إذا لم يكن عندك حياء يمنعك من فعل القبيح؛ فافعل ما شئت، دون تحديد ما يفعله؛ لأن كل فعل قبيح سيكون مباحا عنده، وعلى هذا المعنى، فهو أمر للتهديد، أي: افعل ما بدا لك؛ فإنك ستعاقب عليه، وقيل: المعنى: أن من لم يستح صنع ما شاء؛ فإن المانع من فعل القبائح هو الحياء، فمن لم يكن له حياء انهمك في كل فحشاء ومنكر.
 وفي الحديث: أن صفة الحياء تردع الإنسان عن كثير من الشرور.


 إعراب الحديث :
 إنَّ: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح.
 ممَّا: مما: أصلها من + ما، من حرف جر وما  اسم موصول مبني على السكون في محل جر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر إنً مقدم. 
 أدرك: فعل ماض مبني على الفتح
 النَّاسُ: فاعل مرفوع  وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
 من: حرف جر مبني على السكون.
 كلامِ: اسم مجرور حرف الجر من وعلامة جره الكسرة الظاهرة.وهو مضاف.
 النُّبوَّةِ:  مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
 الأولَى : نعت لكلمة"النبوة" مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
 إذا: ظرف زمان مبنيّ على السّكون خافض لشرطه منصوب بجوابه.
 لم: أداة جزم وقلب ونفي مبنيةغلى السكون.
 تستحْيِ: فعل مضارع مجزوم بـ"لم"، وعلامة جزمه حذف حرف العلة. الفاعل ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره: أنت.
 فاصنَعْ: الفاء رابطة لجواب الشرط مبني على الفتح. "اصنع" فعل أمر مبني على السكون.
 ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به . 
 شئتَ: فعل ماض مبني على السكون، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
 وأداة الشرط وما بعدها في موضع نصب خبر إنَّ مؤخر ، وجملة { شئت } صلة الموصول لا محل لها من الإعراب .

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

45

متابعين

9

متابعهم

4

مقالات مشابة