كيف أهرب من عذاب القبر

كيف أهرب من عذاب القبر

0 المراجعات
  • كيف أهرب من عذاب القبر

 

سؤال يثير قلق الكثيرين ، ويرجع إجابته إلى أن القبر مرحلة مرعبة ينتقل فيها الإنسان من حياته البضاعة وعالمه الواسع إلى حفرة مظلمة ضيقة تدور فيها رسومه الكاريكاتورية ، حيث فقد عائلته. أحب العظام والفرسان. ولولا أساليب الإسلام وسلوكه بحمد الله - من عذاب القبر إلى شكل الخوف من القبر ، فقد كان يطارد الإنسان ويجعله ينام في جميع مراحل حياته ، فلا يفعل ذلك. تعرف ما إذا كان سيخلص أو يفسد؟

 

جاء الإسلام مصدره ، لذا يحتمل أن تكون هذه القيمة مذكورة في الحرف

 

  • أسباب عذاب القبر:

 

إذن عذاب القبر من خطايا القلب والعينين والأذنين والفم واللسان والبطن والفرج واليد والرجل والجسد كله: القذف ، الكذاب ، الغائب ، الحان ، القذف. الزاني ، الذي يدعو إلى البدع ، والقائل عن الله ورسوله بما لا يعلم به ، والمخاطرة في كلامه. ومن أكل الربا ، وأكل أموال الأيتام ، وأكل الرشوة وغير ذلك ، ومن أكل مال أخيه المسلم بغير حق ، أو أموال المؤسسات ، أو شرب المسكرات ، أو الزنا ، أو اللوطي ، أو اللص ، الخائن ، الغادر ، المخادع ، المخادع ، آخذ الربا ، المانح ، كاتبه ، شاهده ، من يحلله ويحلله ، المخادع بتخليص فرائض الله وارتكاب نواهي ، أذى المسلمين وطالب أخطائهم ، الحاكم بغير ما أنزل الله ، والمفتي بغير ما شرع الله ، المعين على المعصية والعدوان ، قاتل النفس التي حرم الله ، الملحد. في مقدس الله تعطل حقائق أسماء الله وصفاته الملحد فيها. الذي يعرض رأيه وذوقه هو سياسته في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم والنحيب والمستمع وويلات النار ، وهم المغنون الذين نهى عنهم. الله ورسوله والمستمعون لهم ومن يبنون المساجد على القبور ، والمصابيح والمصابيح عليها ، والذين يجتمعون ليجمعوا مالهم إذا أخذوه وهضم ما عليهم إذا أعطوه ، و الجبابرة والمتعجرفين بالافتراء والافتراء والمشتركين من السلف ومن يأتون إلى الكهنة والمنجمين والعرافين ويسألونهم ويصدقونها وأعوانهم. الظالم الذي باع آخرته لغير الدنيا ، والذي أخافه الله وأذكره به ، ولم يرعاه ولا يستاء منه ، وإذا كنت أخافه بمخلوق مثله ، فإنه يخاف. والكف عما هو فيه ، ومن هدى بكلام الله ورسوله لم يهتدي به ، ولم يرفع رأسه به. إذا وصل إلى حسن ظنه من الصواب والباطل عضه بالأضراس ولا يخالفها ، ولا يؤثر عليه من قرأ القرآن وقد ينشغل به. . جوهر النفاق سروره الخفي ووجود شرارة من قلبه فرح ، ويتمنى أن لا يسكت المغني ، ومن أقسم بالله ويكذب ، إذا أقسم بالولي أو رأسه. شيخه أو أبيه أو حياة المخلوقات التي يحبها ويجدها ، لا يكذب حتى لو تعرض للتهديد والمعاقبة ، والمفتخر بالمعصية ويكثرها بين أقرانه وهو الجبابرة. الذي لا تأتمن عليه بمالك وقداستك ، ولسان الفاحشة الذي يتركه الناس لدرء شرها وفسقها ، ومن يؤخر الصلاة إلى آخر وقتها وينقرها ، ولا يذكر الله فيها إلا قليل ، ولا يعطي زكاة ماله خيرا لنفسه ، ولا يحج بقدرته على أداء فريضة الحج ، ولا يفعل ما هو من الحقوق بقدرته على ذلك ، ولا يتخلى عن بصره ، كلماته ، وأكله ، وخطواته ، ولا يأبه بما اكتسبه م المال جائزاً أو ممنوعاً ، وليس له صلة قرابة ، ولا يرحم الفقير ، ولا الأرملة ، ولا اليتيم ، ولا يرحم الوحش ، بل يترك اليتيم. لا يشجع على طعام الفقراء ، ويظهر للعالمين ، ويمنع الخير ، وينشغل بذنوب الناس على ذنبه ، وذنوبهم في خطاياه.

 

النجاة من عذاب القبر:

 

الرباط بالله هو الرباط الداخلي ، والموقد على الحدود الإسلامية ، والعدوان الخارجي للفرد ، والاستعداد لصده ، كما قال (رباط النهار والليل خير مما يليه). مسلم). رجيم شهر ونهوضه ، وإذا فشل وعمل عمله يؤمن له طعامه.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

40

متابعين

100

متابعهم

4

مقالات مشابة