إعراب الحديث الشريف "مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ" وحديث" لا تغضب "

إعراب الحديث الشريف "مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ" وحديث" لا تغضب "

0 المراجعات

(1)إعراب الحديث الشريف

مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 ( «مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ، تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ»

 رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ، وقَالَ: حَسَنٌ.

 

من معاني المفردات:

*من حسن إسلام المرء: من كمال إسلامه.

* ما لا يعنيه: ما لا يُهِمُّه.


من فوائد الحديث الشريف:
قال ابن رجب رحمه الله : هذا الحديث أصل من أصول الأدب. ومن أهم ما يحث عليه الحديث الشريف أنه ينبغي للإنسان أن يدع ما لا يعنيه؛ فذلك أحفظ لوقته، وأسلم لدينه.ويدل على أن ترك اللغو والفضول دليل على كمال إسلام المرء.

كذلك يحث الحديث على استثمار الوقت بما يعود على العبد بالنفع، والبُعد عن سفاسف الأمور ومرذولها.ففي الحديث حثٌّ على الاشتغال فيما يعني المرءَ من شؤون دِينه ودنياه، فإذا كان مِن حُسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه، فمِن حُسنه إذًا اشتغالُه فيما يعنيه.
*********
إعراب الحديث :
مِنْ: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
 حُسْنِ:  اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم.
 إِسْلَامِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.
 الْمَرْءِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
 تَرْكُهُ: تركُ: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.والهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
  مَا: اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به للمصدر.
 لَا: نافية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
 يَعْنِيهِ: يعني: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل. والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو، والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به

(2)إعراب الحديث الشريف

"لا تَغْضَبْ"

عن أبي هريرة - رضي الله عنه  أنَّ رَجُلًا قالَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أوْصِنِي، قالَ: لا تَغْضَبْ. فَرَدَّدَ مِرَارًا، قالَ: لا تَغْضَبْ.

 

*المعنى الإجمالي : في هذا الحديث يقدم النبي صلى الله عليه وسلم للسائل وصية وجيزة جامعة لخصال الخير ألا وهي: لا تغضب : أي لا تتعرض لما يجلب الغضب ، ولا تفعل ما يأمرك به الغضب .


إعراب الحديث :
أوْصِنِي: أوصِ: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة. والنون للوقاية، وياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.
قالَ: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
لا: ناهية، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
تَغْضَبْ: فعل مضارع مجزوم بعد لا الناهية وعلامة جزمه السكون.
فَرَدَّدَ: الفاء: حرف عطف مبني على الفتح.  ردد: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.
مِرَارًا: نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
قالَ لا تَغْضَبْ: تعرب كما سبق إعاربها.
 وجملتا « لا تغضب » في محل نصب مقول القول.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
غادة علي
المستخدم أخفى الأرباح

articles

64

followers

8

followings

4

مقالات مشابة