إعراب الحديث النبوي "إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا"

إعراب الحديث النبوي "إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا"

0 المراجعات

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم :

 

"أَيُّها النَّاسُ، إنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلَّا طَيِّبًا، وإنَّ اللَّهَ أمَرَ المُؤْمِنِينَ بما أمَرَ به المُرْسَلِينَ، فقالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ

 عَلِيمٌ} [المؤمنون: 51]، وقالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172]، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ، يا رَبِّ،

 يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ، ومَشْرَبُهُ حَرامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرامٌ، وغُذِيَ بالحَرامِ، فأنَّى يُسْتَجابُ لذلكَ؟!"

صحيح مسلم


إعراب الحديث

⁻ إن: حرف توكيد مشبه بالفعل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.


⁻ الله: اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. 


تعالى: فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


⁻ طيب: خبر إنّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.


⁻ لا: نافية .حرف مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.


⁻ يقبل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


⁻ إلا : أداة استثناء . مبني على السكون لا محل لها من الإعراب.


⁻ طيباً : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والجملة الفعلية في محل رفع خبر ثان لــ(إن)


⁻ وإنّ الله: الواو حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، (إن الله) سبق إعرابها.

 

⁻ أمر:  فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو والجملة الفعلية في محل رفع خبر إن. 


⁻ المؤمنين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


⁻ بما:  الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.  ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر . 


⁻ أمر: سبق إعرابها، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ به : الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعرب،  و الهاء ضمير مبني على الكسر في محل جر . 


⁻ المرسلين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.


⁻ فقال الفاء: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب، و(قال) فعل ماضٍ مبني على الفتح.والفاعل ضمير مستتر جوازا  تقديره هو.


⁻ تعالى:  فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر. والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .


 
 {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [المؤمنون: 51]
⁻ يأيها: ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، و( أي ) منادى مبني على الضم في محل نصب، و( ها ) حرف تنبيه مبني على السكون.


⁻ الرسل: نعت لــ(أي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.


⁻ كلوا : فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ منَ : حرف جر مبني على السكون المقدر لالتقاء الساكنين.


⁻ الطيباتِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.


⁻ واعملوا : "الواو" حرف عطف مبني على الفتح، و( اعملوا ) فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ صالحا: نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

 

⁻ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172]،
⁻ يأيها: سبق إعرابها.⁻ الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع نعت. لــ(أي)


⁻ آمنوا: فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


⁻ كلوا: فعل أمر مبني على حذف النون، و"واو الجماعة" ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل.


⁻ من: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.


⁻ طيبات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو مضاف.


⁻ ما: اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.


⁻ رزقناكم: رزقَ: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين، و( نا ) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل، و"كاف المخاطب" ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به، والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.


ثم  حرف عطف مبني على الفتح ذكر : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو.


⁻ الرجل  : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


⁻ يطيل:  فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة الفعلية في محل نصب حال من الرجل . 


⁻ السفر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.


⁻ أشعث: حال منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
⁻ أغبر: حال ثانٍ


⁻ يمد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو. 
⁻ يديه: يدي مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى وهو مضاف و الهاء : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة إلى  : حرف جر  مبني على السكون  السماء: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بـ(يمد).
⁻ والجملة الفعلية(يمد يديه إلى السماء) في محل نصب حال من الرجل.

⁻ يا رب يا رب ( يا ) حرف نداء مبني على السكون، رب : منادي منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة منع من ظهورها حركة مناسبة الياء وهو مضاف لياء المتكلّم المحذوفة تخفيفا


⁻ و  : واو الحال مبني على الفتح   مطعمه:  مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
⁻ حرام:  خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة . والجملة من المبتدأ والخبر في محل نصب حال . 


ومشربه حرام ، وملبسه حرام  : تعرب إعراب :( ومطعمه حرام ) 


⁻ وغذي : فعل ماضٍ مبني للمجهول مبني على الفتح ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.


⁻ بالحرام : الباء حرف جر مبني على الكسر، الحرام اسم مجرور علامة جره الكسرة وهما متعلقان بـ ( غُذِّي ) وجملة : بالحرام في محل نصب حال . 


⁻ فأنى : الفاء حرف عطف مبني على الفتح،  أنى اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب على الظرفية .


⁻ يستجاب : فعل مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 


⁻ له  : جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل .


 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة
غادة علي
المستخدم أخفى الأرباح

المقالات

70

متابعين

8

متابعهم

4

مقالات مشابة