إعراب الحديث الشريف" احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ"

إعراب الحديث الشريف" احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ"

0 المراجعات

إعراب الحديث الشريف" احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ"

 

عن أبي العباس عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال : كنت خلف النبي صلى الله عليه وسلم يوماً فقال : 

" يا غُلامُ إنِّي أعلِّمُكَ كلِماتٍ ، احفَظِ اللَّهَ يحفَظكَ ، احفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تجاهَكَ ، إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ ، واعلَم أنَّ الأمَّةَ لو اجتَمعت علَى أن ينفَعوكَ بشَيءٍ لم يَنفعوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ لَكَ ، ولو اجتَمَعوا على أن يضرُّوكَ بشَيءٍ لم يَضرُّوكَ إلَّا بشيءٍ قد كتبَهُ اللَّهُ عليكَ ، رُفِعَتِ الأقلامُ وجفَّتِ الصُّحفُ ."

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                       صحيح الترمذي

 

 

*من معاني المفردات في  الحديث:

* احفظ الله:
o احفظ حدوده وشريعته بفعل أوامره واجتناب نواهيه.


* يحفظك:
o في نفسك وأهلك، ويحفظك في دنياك ودينك من الشهوات والشبهات،ويحفظك في آخرتك بالموت على الإيمان.


* تُجاهك:
o بضم التاء، أمامك أي تجده أمامك يدلك على كل خير ويقربك إليه ويهديك إليه. ووجدت اللَّه معك في كل أحوالك حيث توجتَ يحوطك وينصرك ويسددك.


* فاسأل الله:
o أي اطلب من الله أن يعطيك مطلوبك، ولا تسأل غيره، فإنه لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا، فضلا عن غيره. 


* استعنت:
o طلبت الإعانة على أمر من أمور الدنيا أوالآخرة. 
o فاستعن بالله:إي اطلب العون منه سبحانه لأنه القادر على كل شيء، وهو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض، وغيره عاجز. 


o الأمة:المراد بها هنا سائر المخلوقات. 


o رفعت الأقلام وجفت الصحف:
o كناية عن تقدم كتابة المقادير كلها، والفراغ منها من أمد بعيد.

* فوائد من الحديث الشريف:

 يُظهر تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع ابن عباس تواضعه وملاطفته للصغار.
 نصحه وتوجيهه ووصيته لابن عباس تدل على حرصه على تعليمه صلى الله عليه وسلم للصغار وتربيتهم.
 من امتثل لأوامر الله واجتنب نواهيه نال الخير كله.
 حفظ الله للعبد يكون بقدر حفظه لحدود الله.
 من امتثل أوامر الله أخرجه الله من الشدة.
 الجزاء يكون من جنس العمل.
 طلب الإعانة يكون من الله عز وجل؛ لأن الله تعالى هو الذي بيده ملكوت السماوات والأرض.
 تحرر الإنسان من سيطرة المخلوقات، والاقتناع بأن الشرك إذلال له، وانتقاص من كرامته.
 النفع والضر كله بيد الله.
 الأعمال الصالحة ترفع البلاء.
 الإيمان بالله والاستعانة به في كل أمر هي سبيل اطمئنان النفس.
 يدل الحديث على عجز الخلائق كلهم، وافتقارهم إلى الله عز وجل.
 يُحث الحديث على الرضا بالقضاء والقدر.
 يُبشر الحديث المؤمن المحتسب بأن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن اليسر مع العسر.

 

******************

إعراب الحديث :

 { يا }: حرف نداء مبني على السكون. 
 { غلام}: منادى مبني على الضم في محل نصب. 
 { إني}: إن حرف توكيد ونصب. الياء ضمير متكلم مبني على السكون في محل نصب اسم إن. 
 { أعلمك}: { أعلم} : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقد يره أنا. { والكاف}: وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول . والجملة في محل رفع خبر إن. 
 { كلمات}: مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مذكر سالم. 
 { احفظ}: فعل أمر مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلص من التقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
 { الله}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 { يحفظك}: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو، وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 { احفظ الله }: تعرب إعراب الجملة السابقة. 
 {تجده} فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الأمر وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره أنت، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
 { تجاهك}: تجاه ظرف مكان منصوب وهو مضاف وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. 
 { إذا} : أداة شرط غير جازمة. { سألت}: { سأل} : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متكلم مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.
 { فاسأل الله}: { الفاء} : واقعة في جواب الشرط.
 {اسأل الله} : {اسأل} فعل أمر مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلص من التقاء الساكنين، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
 { الله}: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 { و} : { الواو} : حرف عطف .
 { إذا استعنت } : { إذا} : أداة شرط غير جازمة. { استعنت }:  استعن: فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير مخاطب مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه.
 { فاستعن}: { الفاء} : واقعة في جواب الشرط. استعن: فعل أمر مبني على السكون، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
 { بالله } : الباء حرف جر الله اسم مجرور علامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان باستعن. 
 {واعلم}: فعل أمر مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت.
 { أنّ}: حرف توكيد ونصب. 
 {الأمة}: اسم أنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
 { لو} : أداة شرط غير جازمة.

 { اجتمعت}: فعل ماضٍ مبني على الفتح والتا ء تاء التأنيث حرف مبني على السكون لا حل ه ن الإعراب. والجملة في محل رفع خبر إن . 
 { وأنّ }: ومعموليها سدت مسد مفعولي (اعلم).
 { على }حرف جر مبني على السكون.
 { أنْ}: حرف مصدري ينصب الفعل المضارع. 
 { ينفعوك }: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به، وأنْ وما بعدها تؤول بمصدر مجرور تقديره (على نفعك). 
 { بشيء} : الباء حرف جر، شيء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بينفعوك. 
 { لم ينفعوك}: لم حرف جزم وقلب مبني على السكون يجزم الفعل المضارع. 
 { ينفعوك} : مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.
 { إلا} : حرف استثناء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
 { بشيء}: الباء حرف جر، شيء اسم مجرور وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور متعلقان بينفعوك.
 { قد}: حرف تحقيق مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

 {كتبه}: كتب فعل ما ض مبني على الفتح . {والهاء} : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به . والجملة في محل جر صفة لشيء. 
 { الله }فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 
 { لك}: اللام حرف جر والكاف ضمير خطاب في محل جر والجار والمجرور متعلقان بكتب ، وجملة الجار والمجرور في محل نصب حال من المفعول في كتبه . و الواو حرف عطف. 
 {إنْ} : حرف شرط جازم . { اجتمعوا } : فعل ماضٍ مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل والجملة في محل جزم اسم الشرط 
 { على أن يضروك بشيء} تعرب إعراب على أن ينفعوك بشيء
 { لم يضروك} لم حرف جزم وقلب مبني على السكون يجزم الفعل المضارع. { يضروك } : مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .وكاف المخاطب ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به.وجملة {لم يضروك}: في محل جزم جواب الشرط
 { إلا بشيء قد كتبه الله عليك}: تعرب إعراب جملة {إلا بشيء قد كتبه الله لك}

 { رفعت }: رفع: فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول . والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلص من التقاء الساكنين.

 { الأقلام} : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. 
 { و}: حرف عطف . {جفت } فعل ماضٍ مبني على الفتح. والتاء للتأنيث حرف مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بحركة التخلص من التقاء الساكنين.
 {الصحف} : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة . 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

45

متابعين

9

متابعهم

4

مقالات مشابة