فضل ذكر الله والصلاه على رسول الله

فضل ذكر الله والصلاه على رسول الله

0 المراجعات

## فضل ذكر الله والصلاة على رسول الله

### مقدمة

 أن ذكر الله والصلاة على رسول الله  صلى الله عليه وسلم هما من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في حياته اليومية. إن ذكر الله يعزز الروح ويقوي القلب ويريح القلب من الاحزان، والصلاة على النبي تزيد من البركة في الحياة تقرب العبد إلى ربه. في هذا المقال، سنستعرض فضل ذكر الله والصلاة على رسول الله، مع ذكر بعض القصص المؤثرة والأحاديث الصحيحة.اتمنى عزيزى القاريء أن تتمتع بهذا المقال وشكرا لك

### فضل ذكر الله

**1. الراحة النفسية والسكينة:**

قال الله تعالى: {الذين آمنوا تطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب} (الرعد: 28).  صدق الله العظيم يوضح هذا الآية أن ذكر الله يبعث الطمأنينة في القلوب ويزيل الهموم.

**2.حمايه من الشيطان

قال ). رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل الذى يذكر ربه والذى لا يذكر ربه كمثل الحى والمينى صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وهناك اذكار كثيره تعطينا ثوابا عظيما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كلمتان خفيف تان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الى الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ،

### قصص مؤثرة عن فضل ذكر الله

**قصة الرجل الذي نجا من العاصفة:**

كان هناك رجل يسافر في البحر وعندما اشتدت العاصفة وظن الجميع أنهم هالكون، بدأ الرجل يذكر الله بصدق ويتوسل إلي الله سبحان وتعالى   أن ينجيه هوه ومن معه. بدأت العاصفة تهدا فجأة وعاد الجميع إلى البر سالمين. هذه القصة تبرز قوة ذكر الله في أوقات الشدة.وان الله سبحانه وتعالى يجيب المضطر إذا دعاه 

بسم الله الرحمن الرحيم 

*امن يجيب المضطر إذا دعاه*صدق الله العظيم 

**قصة المرأة التي شفيت من مرضها:**

كانت هناك امرأة تعاني من مرض مزمن ولم ينجح الأطباء في علاجها. فبدأت تذكر الله تسبح الله كثيرا كل يوم بصدق وإخلاص. بعد فترة، شعرت بتحسن تدريجي استجاب الله دعاها شفيت

### فضل الصلاة على رسول الله

**1. مغفرة الذنوب:**

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليا صلاة واحدة، صلى الله عليه بها عشراً" (رواه مسلم). الصلاة على النبي تجلب مغفرة الذنوب وتزيد من حسنات المسلم.

**2. شفاعة رسول الله  يوم القيامة:**

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صلى عليا حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة" (رواه الطبراني). 

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى عليا صلاه صلى الله عليه بها عشرا صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وصلاه الله سبحانه وتعالى على العبد هى رحمته له من العذاب 

### أحاديث صحيحة عن ذكر الله

**1. عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مثل الذي يذكر ربه والذي لا يذكر ربه مثل الحي والميت" (رواه البخاري). 

**2. عن عبد الله بن بُسر رضي الله عنه قال: "جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن شرائع الإسلام قد كثرت عليا، فأخبرني بشيء أتشبث به. قال: لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله" (رواه الترمذي).

### قصص مؤثرة عن الصلاة على رسول الله

**قصة الإمام أحمد بن حنبل:**

كان الإمام أحمد بن حنبل يعاني من مرض شديد وكان يكثر من الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وفي إحدى الليالي، رأى في المنام النبي صلى الله عليه وسلم يقول له: "يا أحمد، صلي عليا فإنها شفاء لك". وعندما استيقظ، شعر بتحسن كبير شفاه الله تعالى من مرضه.

**قصة الرجل الذي رأى النبي في المنام:**

كان هناك رجل فقير يحب الصلاة على النبي، وفي ليلة رأى النبي صلى الله عليه وسلم في منامه يقول له: "أنت من أهل الجنة". استيقظ الرجل وهو يشعر بالفرح والسلام الداخلي، وعندما توفي بعد فترة، كان الجميع يشهد له بحسن الخلق والتقوى.

### خاتمة

ذكر الله والصلاة على رسول الله هما من أعظم الأعمال التي تعود بالنفع على المسلم في الدنيا والآخرة. يجب علينا أن نحرص على الذكر والصلاة على النبي في كل وقت، لنحصل على البركة والسكينة والمغفرة. ان ذكر لله تعالى  يحمي القلوب ويمنحها الطمأنينة، والصلاة على النبي تقربنا من الشفاعة والرضوان ونأخذ منها ثواب عظيم. فلنكن من الذاكرين الله كثيرًا والمصلين على النبي دائمًا.

عزيزي القارئ اتمنى لك أن تكون تمتعت بقراءه الكفاله وان نتشرف بزيارتك لنا داءما

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

0

متابعهم

6

مقالات مشابة