حقيقة عقد الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة عائشة في عمري الست سنوات

حقيقة عقد الرسول صلى الله عليه وسلم على السيدة عائشة في عمري الست سنوات

0 المراجعات

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه قال م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لنبدأ وميضا جديدا لتكون سعيدا

هذه المقالة هي تفريغ صوتيا لفيديو منتشر للشيخ صلاح الإدلبي يشرح فيه رأيه في حديث خطبه النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة وهي في عمر الست سنوات وهو دعوة لإعادة النظر في هذا الحديث وأنا أقوم بنقل رأيه لا أكثر محتوى الفيديو

حقيقة عقد النبي على عائشة وهي ست سنوات 

هل هذا صحيح أنا ذكر للإخوة المحققين رواية حديث النبي صلى الله عليه وسلم من حيث القول إذا رواية أن النبي صلى الله عليه وسلم الله تعالى عنهما الزواج ولكن هو حديث النبوي لأن الحديث النبوي ليس هو أقوال النبي عليه الصلاة والسلام كذلك ليس هو الذي تزوجها إذا كل شيء يتعلق بزواجه 

وهذا عائشة عليه الصلاة والسلام وأخذ منه الجانب الصحيح وأعيد كتابته بطريقتي 

الجوانب الأخرى التي تقيد في النتيجة جوانب الموضوع حديث من قرا فيديوهات خطا وليس بصحيح الحين عند التصحيح القرائن الفقه المعروفة في باب القضاء وكثير من الناس يعلمون أن القاضي بها قد يحكم بحكم على شخص وليس عنده دليل صحيح صريح في أنه حال ولكنه مجموعه القرائن

عندما خطبت عائشة للنبي عليه الصلاة والسلام عقد عليها كانت في العمر فوق الرابعة عشرة وأن السنة يوم الزواج بها كان بين السابعة عشرة والثامنة عشرة 

هي بنت ثمانية عشر عام تقريبا بعض الناس ما هي هذه القراءة هذه فيها وقال إن كل واحدة منها فيها خدش العمل يدل على أن الذي فعله ذلك قد غاب عنه شيء هنالك فرق بين الدليل وبين القرينة الدليل معناه دليل أي شيء دوز شيئا معتمدا على قرينه وهذا الشيء يقول له العقلاء كافة لكن لو كان عندك قريبالقرينتين أو ثلاثة أو أربعة التامين إلى العمل بمقتضى هذه القرائن 

فإذا كان عندك ستقرأ فربما تقتنع بأن هذه القرائن

لأن مجموعه هذه القرائن هو كاف بأن تحكم بهذا الأمر 

هذا ما حصل بالنسبة لهذا الحديث فاذكر الآن قرينته واحده أحيل كم في الباقي في البحث على الذي كتبته على هذا الأمر النبي صلى الله عليه وسلم الله عليه وسلم 

زوجه النبي صلى الله عليه وسلم الوحيدة التي تزوجها حتى عام من 50 سنة هي السيدة خديجة رضي الله عنها 

ولم يكن معددا للزوجات في الوقت الذي كانت عنده خديجة رضي الله عنها ولم يعد الزوجات إلا بعد وفاتها 

هجره بثلاثة سنوات في السنة العاشرة للبعثة النبي عليه الصلاة والسلام كان عمره 50 سنه له زوجة واحدة توفيت 

فجاء زوجته أحد الصحابة وهي الصحابية جاءت إلى النبي عليه الصلاة والسلام كان لها نظرة

في موضوع الخطبة وقالت له يا رسول الله أخطب لك 

قال من قالت بكر وثيب

يعني عندها امرأتين ترشحه مال النبي عليه الصلاة والسلام واحده بكر لم تتزوج وواحده متزوجه 

فسال عليه الصلاة والسلام من الثيب قالت سودة بنت زمعة رضي الله عنه 

ومن البكر سألها النبي عليه الصلاة والسلام 

قالت عائشة بنت أبي بكر يقول صاحب الفيديو أو الشيخ صلاح الادلبي 

إن الإنسان لو كان عنده زوجه واحده  وتأتى له امرأة تشجعه على الزواج من البكر وعمرها ستة سنين هل هذا معقول لو كان عنده زوجة أخرى 

فربما يقول إنها ابنة أبي بكر الصديق صديقه الحميم 

قام تزوجها ليا قد عقدا الزواج بعد بدع الصينيين ولكن عنده زوجه واحده وتوفت له زواج ومرشح  له لزواج 

ابنته ستة سنين يقول الشيخ صلاح الادلبي إن هذا غير معقول 

هنا في السياق إطلاقا وليست هذه القرينة هي القرينة الوحيدة 

هنالك عدد من القرائن وهي ثم إنها القرائن الستة التي تنجز عليها البحث الشيخ صلاح  تبع زعلانه وعندما وجدت قرينه سابعه أظافر ثم وصلت عدد القراءات إلى عشرة قراءه وأن مجموع هذه تدل على أن هذه الرواية وقع فيها خطأ أحد الأخوة نظر في هذه القرائن وقال إن كل قرينه فيها خدش 

يقول الشيخ صلاح ادلبي ن هذه قراءه وليس بدلائل 

وان من عجائب الغرائب أن  أحد الإخوة الآخرين وقف على كلامي الأخ الأول وهو لم يخدش إلا في ستة قراء بيدري على كافة القرائن عشره دوله أن يقرأ الأربعة الأخرى قال نعم أنا كلامه صحيح بتصحيح هذه هذا الحديث 

إخواني الكرام أنا لا حراج لدي في أمر  ترجح والديه في الدليل هذا بين لا يجوز أن يتكلم فيه وليس لدي عصبية الدين وتكلموا فيه بالدليل فقط والقرائن المجتمع النتيجة هي عشره قرائن وإن كانت كلها تاريخيا مثلا ولكن اجتماعها يعطينا قوه اذكر الآن الشيخ صلاح الإدلبي قليلة أخرى.

 ذكر الشيخ محمد إسحاق شيخ السيرة النبوية أن النبي عليه الصلاة والسلام حينما كان يجتمع مع أصحابه في دار ابن الأرقم ابن أبي الأرقم في أوائل الدعوة الإسلامية 

عمر السيدة عائشة لو تحسب أنه عقد عليها في عمر السادسة أنها في السنة العاشرة للهجرة أنها ولدت في السنة الرابعة يعني أن السيدة عائشة ولدت بعد الإضافة في 4 سنين فماذا قال محمد ابن إسحاق .من هو شيخ السيرة النبوية عندما ذكر جلوس النبي عليه الصلاة والسلام مع الصحابة الأوائل في دار الأرقم ابن أبي الأرقم وكأنها في أول البعثة وقال بعضهم أنه إلى سنتين أو ثلاثة حسب قولهم أقل من 4 سنين السيدة عائشة 

ولدت في السنة الرابعة للبعثة أن السيدة إسحاق يقوم وذلك الوقت في داري  الأرقم ابن أبي الأرقم ذلك الوقت

 كان يحضر مع النبي عليه الصلاة والسلام السيدة أسماء بنت أبي بكر ومعها السيدة عائشة بنت أبي بكر 

اذكر أسماء عدد من الصحابة وقال وهم أبو بكر الصديق وابنته أسماء وكان معها عائشة رضي الله عنها 

وهي صغيرة أسماء التي هي زوجة الزبير بن العوام رضي الله عنهما هي أكبر من عائشة بعشرة أعوام 

في كانت تحضر ومعها أختها الصغيرة عائشة رضي الله عنها أليست هذه القرينة واضحة على أن القول بأن السيدة عائشة قد عقد عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهو السنة العاشرة من الهجرة 

أي إنها كانت مولوده بعد بعثته بأربعة سنين كيف نقول هذا وقد كانت تحضر قبل هذا الوقت  4 سنين نرجع إلى وراء سنة أو سنتين ثلاثة كان بتحضر وكانت صغيره نشعر بأن هنالك شيء من التناقل القرائن من العشرة كلها التاريخ هو عقد عليها

قالوا لها وهي بنت ست سنين فيها خطا وعددا من روايات تدل على أنها ولدت بعد البعثة أربعة سنين 

إذا كان هنالك أربعة سنين قبل البعثة وأربع سنين بعد البعثة أماني يا آذان الفرق على الأقل ثمانية أعوام على العمر الذي تزوج بها النبي صلى الله عليه وسلم 

رواية تقول إن النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها وهي بنت التسع سنين وإذا أضفنا لها ثمانية سنوات بعض الأشهر تكون وتجاوزت 17 أو 18 سنة

يقول بعض لأشخاص أنت متأثرا حضارة الغريبة جدا أن يتزوج جدا الإنسان صغيره يقولون إن هذه الطفلة ويقول الشيخ صلاح الإدلبي خطبه عن هذا الأمر أنه من صحيحا عن النبي صلى الله عليه وسلم في كل ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم على الرأس والعين وليس عندي في مثقال ذرة أو شك من التردد ونحن لا نأخذ أبدا من الحضارة الغربية أو الحديثة 

من أخذ من العقل الذي منحك الله إياه أيها المسلم الملك بتاعكم والتفكر والتدبر لا تتوقع عقلك لميزان 

 ما الميزان وعندنا في كل هذه الأمور الميزان أين هو الميزان الإنسان عندما يأتي يحتكم إلى شيء فإنه يحتكم إلى ميزان فان الخضار والفواكه لهي له جيزان والناس بيع الذهب له ميزان دقيق مختلف عن ميزان الخضار ولا يستطيع أن يذكر أن يزيد الذهب في ميزان الخضار أو العكس كل شيء له ميزان الحسنات والسيئات لها ميزان ولكن ليس هذا الميزان عندما نزل الأمان بعقلي ومنهجي أين الميزان الحقيقي 

هو الرسول صلى الله عليه وسلم وما ثبت عنه من قول أو فعل أو أخبار بشيء هذا هو الميزان 

فلو الإنسان لديه  الميزان للذهب إلى الشرق والغرب ملتمسا منهم ثقافات وحضارات الميزان هو رسول الله صلى الله عليه شبكه عنهم نقل الأوثان القرار في شيء هذا هو الحق الذي  ضعيف وراء ظهرنا فقد لعب  تعالى في كتابه الكريم ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب (ولكم في رسول الله أسوة حسنة) ونسأل الله أن تمسك بالأسوة الحسنة صلى الله عليه وسلم 

 السلام عليكم ورحمة  الله للبعثةركاته هناك أكثر من 100 مقالة في مجالات مختلفة يمكنك الاطلاع مشاركتها إذا أعجبك الموضوع فلا تبخل في مشاركته في ما أشخاص يستفيدون من هذا الموضوع السلام عليكم ورحمة الله قال ساخر بدون ومفيد بإذن الله 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

162

followers

32

followings

13

مقالات مشابة