ما هي صفات المؤمنين

ما هي صفات المؤمنين

0 المراجعات

الصّدق

إنه سرد لما يعرف أيضًا بالقياس الإخباري لكل من الضمائر والأمثال. فالصدق هو عكس الكذب [1] ، وهي فضيلة يفعلها المجتمع ويحتاج إلى أن يفعلها ويزدهر عليها. صفات المؤمن ، ومثلما للأمانة أقسام ، والصدق مع الله ، والصدق مع النفس ، والصدق مع الآخرين. الولاء لله يشمل الولاء لله والاستعداد للعمل معه ؛ يتم التعبير عن الولاء لأنفسنا في التزامنا بقوانينه ؛ بما في ذلك أي كلام أو معاملة مثل المؤمنون كظواهر داخلية 

الخشوع في الصّلاة

إن التواضع لا يحدث إلا في الصلاة لمن يفرغ عقولهم من أجلها ، ولا يشتت انتباهه عن غيره من المشتتات أو الملهيات ، فاستحضر ، تأمل القرآن الذي قرأ فيه ، واستحضر أجر القرآن ، وربط فضائله وتأثيراته .

تزكية النّفس

لغويا: البهجة هي التطهير والنمو والازدياد ، فيترك المسلمون ويطهرون أنفسهم من تلك الصفات المقيتة مثل الشرك والرياء والكذب والظلم والحسد والبخل ، وطهر نفسك. ثم دللها وطورها بالعدل والأخلاق الحميدة مثل توحيد الله ، والولاء لله ، والصبر والأدب ، والرجاء ، وأهمية التطهير ، فهو طريق العبد إلى الجنة ، وسبب كمال الإنسان ، و وسائل رخاء العبد التي أشار إليها الله في كتاباته.  يقول تعالى: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا * وَقَدْ خَابَ مَن دَسَّاهَا).

حفظ الفرج

قال تعالى: "إن المؤمنين بالرجال والنساء يحفظون فرجهم من الذنوب الجسيمة في الزنا واللواط":  وهم ممن أعد لهم الله أجرًا عظيمًا. يحمي نفسه من هذه الذنب العظيم ومن حماية المهبل ، ويجب على الزوجة أن تدفع زوجها إذا أرادت أن يجامعها 
 

رعايه الامانه والعهد

"النزاهة" موطن المؤمن ، والهوية الحقيقية للمؤمن ، وسلامة الحياة وكل ما يتعلق بها من أمور خاصة وعامة ، بما في ذلك الثقة في الدفاع عن الأقوال والنفس والمال والشرف والملكية ، وهناك العديد من الوثائق والألقاب. المتعلقة بالتفاصيل. مجالات الحياة وتطويرها. وبحسب الإمام الصادق (عليه السلام) ، فإن من المعتقدات والصفات الأخلاقية التي تظهرها شخصية الفرد "الثقة" ، والمحافظة عليها ، وممارستها في الناس ، واحترام حقوقهم. طول قوس الرجل وسجوده ، فهذا ما اعتاد عليه ، وانظري صدق كلامه ، ووفاء ثقته. وفي حديث النبي الكريم: (من خان الثقة في الدنيا ولم يردها إلى صاحبه ، جاءه الموت ، فيبتعد عن ديني ويموت فيموت). ستقابل الله وأنت غاضب منه تركز هذه الأحاديث على الثقة ودورها ومركزيتها كأساس أخلاقي وإنساني وديني يعمل في واقع الناس. ما تمثله الثقة من حيث الحقوق والمفاهيم التي تحكم علاقات الناس بأنفسهم ومع بعضهم البعض. وفي حديث الوالي علي القائد (صلى الله عليه وسلم): "أسمى إيمان بالثقة ، وأسوأ الأخلاق خيانة". عدم شرعية ، لن أخون ثقة الناس ، سأحميها وأحميها. اعتني بهم مع الحق في الاعتناء بهم. ومن وصايا لقمان الحكيم (عليه السلام): "يا بني ، وفِّي الأمانة ، وحياتك والآخرة آمنة لك ، أيها الثقات ، وتكون غنياً" ، فسيحقق فرح الله تعالى. ينفتح الإنسان على جو من الثقة وتعبيرها المستمر والفعال لينعم بالسعادة والإثراء الروحي والأخلاقي والإنساني. يتخلى بعض الناس عن ثقتهم المادية أو المعنوية ثم يحتفظون بها أو يعتنون بها أو حتى يرفضونها.
 

 

 



 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

3

followings

1

مقالات مشابة