فضل يوم عرفه

فضل يوم عرفه

0 المراجعات

عرفة ... يوم عرفة هو اليوم الذي ينتهي فيه الحجاج من حجهم ، لأنه يوم عرفة يقف الحجاج على جبل عرفات ، وهو أحد أركان الحج التي لا يكتمل بدونها ، ويوم عرفة هو يوم عظيم يتجلى الله فيه على عباده فقال صلى الله عليه اله وسلم وعن أحمد في "مسنده" وابن حبان في "صحيحه"، والحاكم في "مستدركه" عن حديث أبي هريرة  رضى الله عنه : (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً).

و هنا نتسال لماذا سمى يوم عرفه يهذا الاسم ؟

وحول سبب تسمية يوم عرفة بهذا الاسم ،أن تسمية يوم عرفة بهذا الاسم مرتبطة بأكبر عمود من أركان الحج في يوم عرفات ، والذي يقف على جبل عرفات أو ما يسمى بجبل الرحمة ، الواقع على الطريق بين مكة المكرمة والطائف.

لصيام يوم عرفة فضائل عظيمة. والصوم على عرفة قسمان 

1-وم الحاج يوم عرفة غير مستحب إذا كان يضعف  قدرت الحاج على طلوع جبل عرفات يوم عرفة وأداء الركن الأعظم من الحج.

2- و لغير الحاج صيام عرفه فضله واجر عظيم , فصوم يوم عرفه لغير الحجاج سنة عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم داوم على أداء هذه السنه .

اجر و فضل يوم عرفه :

قال عنه رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عن وروى النسائي عَنْ حَفْصَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "أَرْبَعٌ لَمْ يَكُنْ يَدَعُهُنَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلم: صِيَامَ عَاشُورَاءَ، وَالْعَشْرَ، وَثَلاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْغَدَاةِ"، فصيام يوم عرفة يكفر سنة قبله وسنة بعده وصيام يوم عرفة أفضل من غيره فقال صلى الله عليه وسلم صحيح مسلم: “صيام يوم عرفة، أحتَسِب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفِّر السنة التي قبله”. 

الاعمال المحبب فى يوم عرفه:

1- التوب لله عز وجل لان الانسان قد يحرم الخير كله بذنب فابدا يومك بالتوبه و الاستغفار .

2- صوم يوم عرفه .

3- الصلاه الفروض الخمسه على وقتها.

4- صلاه السنه و قيام الليل.

5- الاذكار الصباح و المساء .

6 - كثره الاستغفار و الصلاه على النبى

من أفضل العبادات  فقال صلى الله عليه واله وسلم عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -من صلى علي صلاه واحده صلى الله عليه عشر صلوات وحطت عنه عشر خطيئات ورفعت له عشر درجات، ومن صيغ الصلاه على النبي عليه واله أفضل الصلاه والسلام :

الصلاه على النبي عليه واله  و اصحابه اجمعين "اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما صليت علىسيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم، وبارك على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد".

7- الصدقه . 

8- كثره الدعاء.

9- التكبير .

دعاء يوم عرفه :

«اللهم في يوم عرفة قربنا إليك، ولا تجعل في قلوبنا إلا إياك، وارزقنا من يد حبيبنا شربة هنيئة، وارزقنا الفردوس الأعلى، اللهم شفع فينا القرآن، اللهم لا تردنا خائبين، اللهم ارزقنا رؤية سيدنا محمد، اللهم ارزقنا رؤية وجهك الكريم ومتعنا بالنظر إليك، اللهم يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم أجرنا من النار ومن حر النار، اللهم اكتبنا من عتقائك من النار ومن المقبولين، اللهم ارزقنا البركة في كل شيء، سبحانك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك ونشهد أن لا إله إلا أنت وأن سيدنا محمدا عبدك ورسولك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين».

"اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني، وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون".

"اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها".

"اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أَمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فِيَّ حكمك، عدل فِيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همِّي".

" اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ جَهْدِ البَلاَءِ، وَدَرْكِ الشَقَاءِ، وَسُوءِ القَضَاءِ، وَشَمَاتَةَ الأَعْدَاءِ اللَّهُمَّإِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيِعِ سَخَطِكَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

" يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخِذ بالجريرة يا من لا يهتك الستر يا عظيم العفو يا حَسَن التجاوز، يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المَنّ، يا مقيل العثرات يا مبتدئًا بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا ولا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم".

"اللهم أنى اسألك العفو والعافية فى الدنيا والاخرة".

"• اللّهم ربّ السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته اللّهم أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين واغننا من الفقر".

"اللّهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه"

"يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.

"اللهمّ لك الحمد كالّذي نقول ، وخيراً مما نقول، اللهمّ لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي ولك ربّ تراثي ، اللهمّ إنّي أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصّدر وشتات الأمر، اللهمّ إنّي أعوذ بك من شرّ ما تجيء به الرّيح".

"اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي ، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه"

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة