نظرية الكسب  للامام محمد بن حسن الشيباني

نظرية الكسب للامام محمد بن حسن الشيباني

0 المراجعات

النظرية الاسلامية ومحاربة الفقر عبر كتاب  الكسب
اعتمد الاسلام على اربعة عوامل لمحاربة الفقر وعبر ما ورد في القران وبشكل علمي لا لبس فيه

 العامل الاول= مواصفات ومزايا وسلوك القائد او امير المؤمنين و الذي تختاره الرعية عبر مجلس شورى  يتكون من كبار العلماء  كما ورد في القران الكريم ﴿ وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَىٰ بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ﴾وصفات من يختارونه هي الشجاعة والزهد والكرم والروح الانسانية والتواضع

والعامل الثاني = التوزيع العادل للثروة عبر جعل من يمتلكها ليس سفيها او فاسدا او مرتشي وصفات هؤلاء هي المجون و البذخ  و المباهاة وامتلاك الضيع والقصور له ولاقاربه ومتملقيه و صرف الملايين على ملذاته و حجبها عن بقية السلمين وغير المسلمين من ابناء بلده وجائت في الاية الكريمة ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا وهذا ما نراه اليوم في العراق بعد تسلط السفهاء وحثالة المجتمع

 والعامل الثالث= العلم وتدبير امر الرعية بالصناعة و الزراعة وسن القوانين التي تحفظ حقوق الناس وانشاء معاهد العلم والعلم هنا ليس فقه رجال الدين او مرتزقته من الكهنه فالاسلام لا يوجد فيه مهنة رجل دين كل شيء في القران واضح ومفهوم لم تبق شاردة وواردة الا واحصاها عندما توسعت الرقعة الجغرافية في زمن الامويين والعباسيين والعثمانيين كان هناك القضاة ورئيس القضاة يتم اختياره بمقداره علمه وورعه وصفاته الانسانية  ليتراس السلطة التشريعية واوامرهم نافذة حتى على الخليفة والوزراء وكبار القادة العسكريين و 

رابعا =حددت مهام الدولة  بالمجال الاقتصادي بضبط الاسواق وادارة الموارد العامة وعدم فسح المجال لموظفيها ومنعهم من العمل مع التجار والصناعيين والمستثمرين واصحاب المال لكي لايعم الفساد في مؤسسات الدولة وينتشر في المجتمع 

خامسا= وتوزيع الارض الصالحة وغير الصالحة مقابل مردود سنوي لمن يريد استثمارها يسلم  لبيت المال والعمل على استصلاح الاراضي من قبل مالكها ان استطاع او من قبل مؤسسات الدولة  

  • عبر ما يسمى  بيت      المال حيث يعمل على التوزيع الافقي للثروة واعاقة او منع احتكارها او تركيزها على فئة محدود من الناس بناء على قول تعالى كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم و مصادرة الارض التي لا يستطيع صاحبها استغلالها  بالزراعه او بمشروع صناعي 
  • وعمل الفاروق في عهده على تحد ملكية الارض حتى لو كان الملك للدولة اوبيت المال وفرض شروط لايمكن التحايل او التلاعب بها و كانت قولته المشهورة وفي يده عصاه التي لاترحم والتي يفاجا من يواجهه بها كما فاجا ابو هرير بشق راسه وخياطه بعشر غرز بعد حادثة قصر اليمامة  اهذا لك كله دون الناس ويتم قوله كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم وكانت مصلحة العامة تفضل على مصلحة الفرد حيث لا يفرق بين مسلم ونصراني ويهودي في سحب الارض من اصحابها اذا كانت معطلة ولا ينوون استعمارها والعامل
  •  والعامل الاخير = استقرار الاسعار وربطها بالذهب والفضة والنحاس ومنع الاحتكار حتى لو ادى ذلك الى تدخل الدولة في تنظيم سعر السوق بخلق حالة توازن بين السعر والضريبة المفروضة على السلعة ومن خلال التعاليم الواردة بالقران استطاع عالم الاقتصاد الاسلامي الامام محمد ابن الحسن الشيباني صاحب الامام ابو حنيفة النعمان ومؤلف كتاب الكسب وهو اول كتاب في علوم الاقتصاد تاثر به الاقتصادي البريطاني ادم سميث والفيلسوف الفرنسي برودون وتلميذه ماركس حيث تسرب كتاب الكسب الى اوربا بعد سقوط بغداد والاندلس وكتاب الكسب ساخصص له مقالة كامله وهو اهم كتاب اقتصادي في العالم وضع قبل اكثر من الف عام  واساس علم الاقتصاد الحالي
التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

5

followers

2

followings

1

مقالات مشابة