قصص عن استجابة الدعاء

قصص عن استجابة الدعاء

0 المراجعات

 

قصص عن استجابة الدعاء
إن إجابة الدعاء أمر وعد الله- تعالى- به عباده ، وحاشاه- سبحانه- أن يخلف وعده بذلك ، يقول الله- تعالى-( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).
قصص استجابة دعاء الصحابة 
لقد كان صحابة النبي- صلى الله عليه وسلم- نماذج عملية تؤكد كرم الله- تعالى- بإجابة دعائهم ؛ وذلك لصدق إيمانهم وحسن توكلهم على الله- تعالى- ، ومن ذلك ما يأتي :
• سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه 
يرى رجلاً يشتم وينال من علي بن أبي طالب- رضي الله عنه- ؛ فساءه ذلك ونهاه عن ذلك ، ولكنه أصر ولم ينته عن هذا القبيح من الأفعال ، فدعا عليه سعد- رضي الله عنه- فلم يبرح مكانه حتى جاء بعير ناد هائج فخبطه حتى مات.
• أُبي بن كعب رضي الله عنه
يخرج مع كتيبة بقيادة عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ، وكان أبي بن كعب في مؤخرة القوم ومعه عبد الله بن عباس- رضي الله عنه- ، فهاجت سحابة فقال أبي بن كعب" اللهم اصرف عنا أذاها" ، فلما وصلوا لمقدمة القوم وجدوهم قد ابتلت رحالهم وما تحمله من متاع.
هنا استغرب عمر بن الخطاب ؛ حين رأى متاع مؤخرة القوم لم يصبه شيء من المطر ، فقال ابن عباس لعمر" إن أبي بن كعب دعا فقال اللهم اصرف عنا أذاها" ، فقال عمر" فهلا دعوتم لنا معكم".
• سعيد بن زيد رضي الله عنه
يقول( إنَّ أَرْوَى خَاصَمَتْهُ في بَعْضِ دَارِهِ ، فَقالَ دَعُوهَا وإيَّاهَا ، فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ- صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ بغيرِ حَقِّهِ ، طُوِّقَهُ في سَبْعِ أَرَضِينَ يَومَ القِيَامَةِ ، اللَّهُمَّ ، إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فأعْمِ بَصَرَهَا ، وَاجْعَلْ قَبْرَهَا في دَارِهَا ، قالَ فَرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ تَلْتَمِسُ الجُدُرَ تَقُولُ أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ ، فَبيْنَما هي تَمْشِي في الدَّارِ مَرَّتْ علَى بئْرٍ في الدَّارِ ، فَوَقَعَتْ فِيهَا ، فَكَانَتْ قَبْرَهَا).
قصص استجابة الدعاء في زماننا المعاصر
لم تقتصر إجابة الدعاء على جيل دون جيل ولا زمان دون آخر ، لأن فضل الله عميم وكرمه عظيم ، ومن قصص إجابة الدعاء في زماننا هذا ما يأتي 
:
• امرأة تقع على الأرض فتفقد بصرها 
فحزنت حزنا شديداً على ذلك ، فزارت بيت الله الحرام ، ودعت الله- تعالى- دعاء المضطرين بإلحاح ، فما هي إلا دقائق حتى أغمي عليها وهي تطوف ، فلما فاقت بعد وقت ، وإذا بها تبصر مرة أخرى ، فحمدت الله- تعالى- حمداً كثيراً على ذلك.
• إذا أعطى أدهش
إحدى النساء تروي أن أخاها وزوجته لم يرزقوا الذرية عشر سنين من يوم زواجهم ؛ ولكنهم لم يفقدوا الأمل بالله ، فألحوا على الله بالدعاء وتحروا أوقات إجابة الدعاء وكان أكثر دعائهم( رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً) ،فلم يخيب الله رجاءهم ورزقهم بتوأم من بنت وولد ، ثم رزقوا بعدها ببنت أخرى وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة