قصص عن الرحمة بين الناس

قصص عن الرحمة بين الناس

0 المراجعات

 

قصص عن الرحمة بين الناس
هناك قصص ونماذج عديدة تتكلم عن الرحمة ، نذكر منها :-
• رحمة الرسول صلى الله عليه وسلم بالكفار 
عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت للنبي- صلى الله عليه وسلم-( هلْ أتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كانَ أشَدَّ مِن يَومِ أُحُدٍ ؟ قالَ لقَدْ لَقِيتُ مِن قَوْمِكِ ما لَقِيتُ ، وكانَ أشَدَّ ما لَقِيتُ منهمْ يَومَ العَقَبَةِ ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي علَى ابْنِ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ ، فَلَمْ يُجِبْنِي إلى ما أرَدْتُ ، فانْطَلَقْتُ وأنا مَهْمُومٌ علَى وجْهِي ، فَلَمْ أسْتَفِقْ إلَّا وأنا بقَرْنِ الثَّعالِبِ).
( فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فإذا أنا بسَحابَةٍ قدْ أظَلَّتْنِي ، فَنَظَرْتُ فإذا فيها جِبْرِيلُ ، فَنادانِي فقالَ إنَّ اللَّهَ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ ، وما رَدُّوا عَلَيْكَ ، وقدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم ، فَنادانِي مَلَكُ الجِبالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ ، ثُمَّ قالَ يا مُحَمَّدُ ، فقالَ ذلكَ فِيما شِئْتَ ، إنْ شِئْتَ أنْ أُطْبِقَ عليهمُ الأخْشَبَيْنِ ، فقالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَلْ أرْجُو أنْ يُخْرِجَ اللَّهُ مِن أصْلابِهِمْ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ وحْدَهُ لا يُشْرِكُ به شيئًا).
• ( وإنَّما بُعِثْتُ رَحْمَةً) 
عن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال( قِيلَ يا رَسُولَ اللهِ ، ادْعُ علَى المُشْرِكِينَ قالَ إنِّي لَمْ أُبْعَثْ لَعَّانًا ، وإنَّما بُعِثْتُ رَحْمَةً) ،في هذا الحديث النبوي طُلِبَ من الرسول- صلى الله عليه وسلم- أن يقوم بالدعاء على المشركين ؛ فقال- عليه السلام- لم أُبعث لعَّانا ؛ أي لو كنت أدعو عليهم لطردوا من رحمة الله- تعالى- ، وأصبحت من القاطعين عنهم الخير ، وأكَّد على أنه قد بُعثَ رحمة للعالمين.
• قصة شيخ الإسلام ابن تيمية مع بعض الفقراء
كان الشيخ- رحمه الله- يمشي في طريق ما ، وكان يجلس فيه بعض الفقراء ، فقاموا بالدعاء له فعرف- رضي الله عنه- حاجتهم ومطلبهم ، ولكن لم يجد شيخ الإسلام معه شيئاً ليعطيه لهم ، فقام بخلع ثوبه أعطاه لهم ؛ لبيعه وإنفاق ثمنه على ما يحتاجونه.
• ( لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام)
سمع عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- ذات ليلة بكاء صبي ، فأتى إلى أمه ، فقال لها" ويحك ، إنكِ أمُّ سوء ، ما لي أرى ابنَك لا يقَرُّ منذ الليلة من البكاء ؟! فقالت يا عبدالله ، إني أشغله عن الطعام ، فيأبى ذلك".
" قال ولِمَ ؟ ، قالت لأن عمر لا يفرض إلا للمفطوم ، قال وكم عمر ابنك هذا ؟ ، قالت كذا وكذا شهرًا ؛ فقال ويحك ، لا تُعجليه عن الفطام ، فلما صلَّى الصبح ، وهو لا يستبين للناس قراءته من البكاء ، قال بؤسًا لعمر كم قتل من أولاد المسلمين! ، ثم أمر مناديَه فنادى لا تعجلوا صبيانكم عن الفطام ؛ فإنا نفرض لكلِّ مولود في الإسلام ، وكتب بذلك إلى الآفاق".

تعريف الرحمة وأقسامها 
الرحمة في اللغة تعني طلب المغفرة من الله- تعالى- ، وجاء ذلك في قوله- تعالى-( رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً) ،وهو مصدر رحم وتعني رقة القلب ، جمعها رحَمات بفتح الحاء أو رحْمات بتسكين الحاء ، نقول في قلبه رحمة ؛ أي فيه رقة وشفقة والرحمة هي خير ونعمة من الله- تعالى-.
• قام العلماء بتقسيم الرحمة إلى نوعين وهما :
(الرحمة العامة)
تشمل الخلق جميعاً سواء أكانوا مؤمنين أم كافرين ، صغيراً أو كبيراً ، عاقلاً أو غير عاقل ، فكل من يعيش على هذا الكون يكون تحت رحمة الله- تعالى- في هذا النوع من الرحمة. 
(الرحمة الخاصة )
وهي الرحمة التي خصصها الله- تعالى- لعباده المؤمنين فقط. والفرق بين النوعين هو أن الرحمة العامة لا تكون إلا في الحياة الدنيا ، أما الرحمة الخاصة فهي شاملة الدنيا والآخرة ، والدليل على الرحمة العامة في قوله- تعالى-( مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا) ،والدليل على الرحمة الخاصة قوله- تعالى-( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا).
فوائد الرحمة
للرحمة فوائد عديدة وعظيمة ، نذكر منها :
• تعطي الرحمة صاحبها حبِّ الله- تعالى- وحبِّ الناس. 
• الرحمة تشمل الجميع ، فهي ليست مخصصة لأحد.
•  إن لرحمة الله- تبارك وتعالى- أثار في حياتنا ؛ ومنها إنزال المطر وبعث الرسل لدعوة الناس وهدايتهم ، ويمحو الله- تعالى- الذنوب ويغفرها.
•  أن يجتمع الناس على الحق ؛ فهو من الأمور التي تدل على الرحمة. 
• جعل الله- سبحانه وتعالى- الجنة دار الرحمة ؛ لا يدخلها أحد إلا برحمة الله- تعالى-.
•  تساعد الرحمة صاحبها على ترك معاصيه ، وكسب الأجر والثواب من عند الله- تبارك وتعالى-.
•  رقة القلب والعلو في النفس.
•  يساعد نشر الرحمة في المجتمع على رفع مستوى أفراده وتوحدهم.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة