قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

قصص عن الزكاة في عهد الصحابة

0 المراجعات

 

الزكاة  

 مفهوم الزكاة

 تعد الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام ، وهي واجبة على كل مسلم ومسلمة بشروط ، وفيما يأتي بيان مفهوم الزكاة

 الزكاة 

هي حق يجب على المسلم إيتاؤها في ماله ، وعرفها الحنفية بأنها إخراج جزء مال مخصوص وتمليكه من مال مخصوص إلى شخص مخصوص ، عينه الشارع لوجه الله- تعالى-. 

التمليك 

أي احترازًا عن الإباحة ، فلو أطعم يتيمًا لا يجزيه حتى وإن كان ناويًا الزكاة ، بشرط أن يدفع إليه المطعوم ،( جزء مال) أي إخراج المنفعة ، حتى إن أسكن فقيرًا منزله مع نية الزكاة ، لا يجزيه. 

قولهم الجزء المخصوص 

المقدار المعين الواجب على إيتائه ، المال المخصوص نصاب الزكاة الذي قدره الشرع ، الشخص المخصوص الذين حددهم الشرع وهم مستحقو الزكاة ، والمقصود بـ( عينه الشارع) أي ربع عشر نصاب معين مضى عليه الحول ، وقولهم( لوجه الله) أي بغية رضى الله- عز وجل-. 

حكمة الزكاة 

شرع الله عز وجل- الزكاة لتحقيق التكافل في تفاوت الناس في الأرزاق وتحصيل المكاسب ، وهو أمر طارئ يحتاج إلى علاج ، قال الله- تعالى-( وَاللَّـهُ فَضَّلَ بَعضَكُم عَلى بَعضٍ فِي الرِّزقِ) ، أي فضل الله الناس في رزقهم ، وجعل الغني واجبًا عليه أن يعطي الفقير وهو حقًا واجبًا مفروضًا ، لا منةً لا تطوعًا ؛ لقوله- تعالى-( وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ).

 فضل الزكاة 

لإيتاء الزكاة فضائل عديدة ، وفيما يأتي ذكرها؛

  • اقتران الزكاة بالصلاة في كثيرِ من المواضع في كتاب الله- تعالى- ، أينما وردت الصلاة تبعها إيتاء الزكاة ، قال- سبحانه-( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّـهِ) ، وفي هذا دلالة على فضل الزكاة.
  • أن الزكاة ثالث أركان الإسلام الخمسة ، كما جاء في حديث بني الإسلام على خمس( شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ ، وإقَامِ الصَّلَاةِ ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ ، والحَجِّ ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
  • قوله- تعالى-( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).
  • قال الله( خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ).

 قصص عن الزكاة في عهد الصحابة 

فيما يأتي ذكر بعض القصص عن الصحابة في الزكاة:

  • جاء مسكين إلى عائشة- رضي الله عنها- فطلب منها الصدقة ، فبحثت السيدة عائشة في البيت فلم تجد إلا عنبة واحدة فأعطته إياها ، فقال أحدهم ما تغني هذه العنبة ؟ قالت إن فيها ذرات كثيرة لأن الله يقول( فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) ؛ بل شق التمرة يكتبها الله- تعالى- عنده ، وأصغر من ذلك الذرة الواحدة. 
  • عندما أصاب الناس القحط والمجاعة والمشقة نادى رسول الله- صلى الله عليه وسلم-( مَن يشتَري بئرَ رومةَ فيجعَلُ فيها دلوَهُ معَ دلاءِ المسلمينَ بخيرٍ لَهُ منها في الجنَّةِ) ،فاشتراها عثمان بن عفان- رضي الله عنه-.

     

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

154

followers

17

followings

1

مقالات مشابة