تعريف سورة الجمعة

تعريف سورة الجمعة

0 المراجعات

تعريف سورة الجمعة

 

تعريف سورة الجمعة

 سورة الجمعة سورةٌ مدنيَّةٌ ، نزلت على رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- في المدينة المنوَّرة بعد الهجرة ، ودليل مدنيَّتها رواية أبي هريرة لنزول هذه السُّورة ، ومن المعلوم أنَّ إسلام أبي هريرة كان في المدينة المنوَّرة وليس قبل الهجرة ، كما أنَّها تعرض أمراً يتعلَّق باليهود ، وهم من أهل المدينة المنوَّرة. 

وعدد آيات سورة الجمعة إحدى عشرة آيةً ، وقد نزلت على رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- بعد سورة التَّحريم وقبل سورة التَّغابن ، وقد كان رسول الله- صلَّى الله عليه وسلَّم- كثيراً ما يقرأ هذه السُّورة وسورة المنافقون في صلاة الجمعة وفي ليلة الجمعة. 

وتتناسب هذه السُّورة مع السُّورة السَّابقة لها وهي سورة المنافقون ؛ بعدَّة وجوهٍ نذكرها فيما يأتي :

ذكر حال موسى مع قومه في سورة المنافقون ، وفي سورة الجمعة ذكر حال النَّبيِّ- صلَّى الله عليه وسلَّم- مع أمَّته ؛ ليبيِّن الفرق بين هاتين الأمِّتين. 

ذكر اليهود في هذه السُّورة يتلاءم مع ذكر نبيِّنا عيسى- عليه السَّلام- وقومه في السُّورة السَّابقة لها.

 ختم سورة المنافقون بذكر الجهاد وبيان أنَّّه تجارة ، وأمر الله- تعالى- في هذه السُّورة بإقامة الجُمَع ونعتها بالتِّجارة ؛ ليدلَّ على أنَّها خير ربحٍ دنيويٍّ يسعى إليه المرء.

 سبب تسمية سورة الجمعة 

سمِّيت سورة الجمعة بهذا الاسم لاشتمالها على ذكر يوم الجمعة وضرورة تلبية النِّداء فيه ، قال الله- تعالى-( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) ، كما أنَّها سمِّيت بذلك ليتأكَّد المسلمون من عظم يوم الجمعة ، فيحرصون على التَّمثُّل بأمر الله- تعالى- وتعظيم صلاة الجمعة ، وترك الانشغال في الدُّنيا أثناء وقتها ، مع إباحة السَّعي والبحث عن الرِّزق بعد انقضاء هذه الصَّلاة.

 سبب نزول سورة الجمعة 

روى الصَّّحابيُّ الجليل جابر بن عبد الله- رضي الله عنه- سبب نزول هذه السُّورة ، فقال( بيْنَما نَحْنُ نُصَلِّي مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذْ أقْبَلَتْ مِنَ الشَّأْمِ عِيرٌ تَحْمِلُ طَعامًا ، فالْتَفَتُوا إلَيْها حتَّى ما بَقِيَ مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلَّا اثْنا عَشَرَ رَجُلًا فَنَزَلَتْ( وَإذا رَأَوْا تِجارَةً أوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إلَيْها)) ، وفي رواياتٍ أخرى أنَّهم كانوا أربعة عشر رجلاً ، من بينهم أبو بكر وعمر بن الخطَّاب- رضي الله عنهم-.

مضمون سورة الجمعة 

تتضمَّن سورة الجمعة جملة من الموضوعات والأحكام الهامًّة ، منها ما يأتي:

 بيان أنَّ كلُّ ما في الكون يسبِّح لله- تعالى-.

 وصف الله- تعالى- بأجلِّ صفاته ؛ الملك القدُّوس العزيز الحكيم. 

بيان بعثة النَّبي الأمِّيِّ للنَّاس ؛ ليخرجهم من الظُّلمات إلى النُّور. 

ضرب الأمثلة لمن حملوا التَّوراة دون أن يعملوا بها ؛ حيث إنهم كمثل الحمار الذي يحمل أسفاراً وكتباً ، فهو لا يعلم بها ولا يعمل بها. 

ذكر اليهود وكذبهم على النَّاس بزعمهم أنَّهم أولياء للنَّاس من دون الله- تعالى- ، وبيان خوفهم من الموت والفرار منه. 

حثُّ المؤمنين على أداء صلاة الجمعة ، وترك الانشغال بغيرها ، وحلَّ السَّعي والعمل بعد أدائها.

 تضمن المقال الحديث عن أهمية سورة الجمعة والتعريف بها ، وذكر سبب نزولها ، وتوضيح مناسبتها للسوة السابقة لها ، ومن ثم تم التحدث عن أبرز المواضيع التي جاءت فيها.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

154

متابعين

17

متابعهم

1

مقالات مشابة