حمزة بن عبد المطلب: بطل بدر الذي قطع رأس أبي جهل

حمزة بن عبد المطلب: بطل بدر الذي قطع رأس أبي جهل

0 المراجعات

هو حمزة بن عبد المطلب الهاشمي القرشي،  أحد الصحابة الكرام، وهو عم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأحد العشرة المبشرين بالجنة. كان حمزة رجلًا قويًا وشجاعًا، وكان يلقب بـ “أسد الله”، وقد لعب دورًا مهمًا في نصرة الإسلام، وكان له حضورًا قويًا في العديد من المعارك الإسلامية، وخاصة غزوة بدر.

حمزة بن عبد المطلب: بطل بدر الذي قطع رأس أبي جهل

أسد الله يضرب ابى جهل 

في احد الايام مر ابو جهل برسول الله صلى الله عليه وسلم عند الصفا، وقام بآذيته ونال منه، ورسول الله صلى الله عليه وسلم ساكت لا يكلمه ثم ضربه ابو جهل بحجر في راسه الكريم، فشجه حتى نزف منه الدم ثم انصرف عنه الى نادي قريش عند الكعبة فجلس معهم 

وكانت مولاة لعبد الله بن جدعان في مسكن لها على الصفا ترى ذلك، وعندما عاد حمزة من احد رحلات الصيد متوشحا قوسه، اخبرته المولاة بما رأت من ابو جهل، فغضب حمزة وخرج يسعى لم يقف لاحد مهددا لابي جهل اذا لقيه ان يقع به

فلما دخل على ابى جهل قام على راسه وقال له “اتسب ابن أخي وانا على دينه” ثم ضربه بالقوس على رأسه فشجه شجه منكرة، فثار رجال من بني مخزوم من قبيلة ابي جهل وثار بنو هاشم من قبيلة حمزة فقال ابو جهل دعوا ابو عمارة فإني سببت ابن اخيه سب قبيحا.

ثم عاد حمزة الى بيته فجاءه الشيطان فقال انت سيد قريش اتتبع هذا الصابئ وتركت دين آبائك؟ للموت خير لك مما صنعت فأقبل حمزة على نفسه وقال ما صنعت، اللهم إن كان رشدا فاجعل تصديقه في قلبي وإلا فاجعل لي مما وقعت فيه مخرجا

فبات حمزة بليلة لم يبت بمثلها أحد من وسوسة الشيطان حتى اصبح، فغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا ابن أخي إني قد وقعت في أمر ولا اعرف المخرج منه وإقامة مثلي على ما لا ادري ما هو ارشد ام هو غى شديد فحدثني حديثا فقد اشتهى يا ابن أخي ان تحدثني.

فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره ووعظه وخوفه وبشَّره، فألقي الله في قلبه الإيمان بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أشهد أنك الصادق شهادة الصدق فأظهر يا ابن أخي دينك، فوالله ما أحب أن لي ما أظلته السماء وأني على ديني الأول، فكان اسلام حمزة رضي الله عنه اول الامر انفة رجل ابى ان يهان مولاه ثم شرح الله صدره فاستمسك بالعروة الوثقى واعتز به المسلمون ايما اعتزاز، وكان هذا الموقف بمثابة إعلان إسلام حمزة بن عبد المطلب، فأصبح من أشد المؤمنين بالإسلام، وشارك في العديد من المعارك الإسلامية، وكان له دورًا مهمًا في نصرة الإسلام.

ولادته ونشأته

ولد حمزة بن عبد المطلب في مكة المكرمة في العام الخامس والثلاثين قبل الهجرة، وكان من عائلة عريقة في مكة، كان والده عبد المطلب بن هاشم، وهو أحد سادات قريش، ووالدته هالة بنت وهب بن عبد مناف.

نشأ حمزة في مكة، وكان منذ صغره يتمتع بالقوة والشجاعة، وكان من أشهر المبارزين في مكة، كان حمزة محبًا للصيد، وكان يقضي معظم وقته في الصحراء.

دوره في نصرة الإسلام

شارك حمزة بن عبد المطلب في اثنين من المعارك الإسلامية، وكانت له دورا بطوليا  في هذه المعارك،

 وهي:

  1. غزوة بدر: كان حمزة بن عبد المطلب أحد قادة جيش المسلمين في غزوة بدر، وكان له دورًا مهمًا في نصر المسلمين في هذه المعركة، حيث قام بقتل العديد من المشركين، ومنهم أبي جهل، في غزوة بدر، قاد حمزة بن عبد المطلب كتيبة من المسلمين، وهاجمت كتيبة حمزة كتيبة من المشركين بقيادة أبي جهل، في هذا الهجوم، قتل حمزة بن عبد المطلب أبا جهل، وهو أحد زعماء قريش، وأحد أشد أعداء الإسلام، كان مقتل أبي جهل بمثابة ضربة كبيرة للمشركين، وساهم في نصر المسلمين في غزوة بدر.
  2. غزوة أحد: شارك حمزة بن عبد المطلب في غزوة أحد، وكان له دورًا مهمًا في الدفاع عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قام بقتل العديد من المشركين الذين هاجموا النبي محمد صلى الله عليه وسلم في غزوة أحد، هاجم المشركون المسلمين من الخلف، وتمكنوا من قتل العديد من المسلمين، ومنهم حمزة بن عبد المطلب. استشهد حمزة بن عبد المطلب بعد أن طعنه أحد المشركين، وهو وحشي بن حرب، برمح مسموم.
حمزة بن عبد المطلب: بطل بدر الذي قطع رأس أبي جهل

هل أكلت هند بنت عتبة كبد حمزة ابن عبدالمطلب

لا يوجد دليل تاريخي يثبت أن هند بنت عتبة أكلت كبد حمزة بن عبد المطلب، فجميع الروايات التي تتحدث عن ذلك هي روايات شفهية، ولم يتم تسجيلها في كتب التاريخ الموثوقة.

وهناك عدة أسباب تجعلنا نشك في صحة هذه الروايات،

 منها:

  1. عدم وجود مصدر موثوق لها: جميع الروايات التي تتحدث عن أكل هند بنت عتبة لكبد حمزة بن عبد المطلب هي روايات شفهية، ولم يتم تسجيلها في كتب التاريخ الموثوقة.
  2. تناقض الروايات فيما بينها: تختلف الروايات التي تتحدث عن أكل هند بنت عتبة لكبد حمزة بن عبد المطلب في تفاصيل القصة، فبعضها يقول أنها أكلت كبده بعد أن قتلته، وبعضها يقول أنها أكلته بعد أن قطعته.
  3. عدم منطقية القصة: تبدو القصة غير منطقية، فكيف يمكن لأي شخص أن يأكل كبد شخص آخر بعد مقتله؟ فالأمر ليس بتلك السهولة، خاصة إذا كان الكبد قد تعرض للتلف بسبب الحروب، ولكن المؤكد انه تم التمثيل بجثة حمزة بن عبد المطلب بعد قتله في غزوة أحد، فقد تم قطع رأسه وقطع أطرافه، وتم بعثرة جسده في ساحة المعركة.

وذلك انتقاما من حمزة بن عبد المطلب الذي قتل العديد من المشركين في غزوة بدر، وكان له دور كبير في نصر المسلمين.

وقد أثار تمثيل بجثة حمزة بن عبد المطلب غضب المسلمين، وكاد يؤدي إلى قتال بين المسلمين والمشركين، ولكن تدخل الرسول صلى الله عليه وسلم ومنع المسلمين من القتال.

وقد تم جمع جثة حمزة بن عبد المطلب بعد انتهاء المعركة، وتم دفنها في البقيع.

وهناك روايات تاريخية تقول أن هند بنت عتبة هي من أمرت بتمثيل بجثة حمزة بن عبد المطلب. ولكنها روايات غير مؤكدةايضا، ولا يوجد دليل تاريخي يثبت صحتها.

بناءً على ما سبق، يمكن القول أن قصة أكل هند بنت عتبة لكبد حمزة بن عبد المطلب هي قصة غير مؤكدة، ولا يوجد دليل تاريخي يثبت صحتها.

حمزة بن عبد المطلب: بطل بدر الذي قطع رأس أبي جهل

لماذا سمي حمزه بن عبد المطلب اسد الله؟

سمي حمزة بن عبد المطلب بأسد الله لأنه كان مثالًا للشجاعة والدفاع عن الحق، فقد كان من أشجع فرسان قريش، وكان دائمًا يقف في وجه الظلم والعدوان،  ودافع عن الرسول والاسلام بكل قوة وشجاعة.

وهكذا، فقد كان حمزة بن عبد المطلب أسدًا بكل معنى الكلمة، فقد كان شجاعًا في القتال، وقويًا في الدفاع عن الحق، وصادقًا في إيمانه.

مكانته عند المسلمين

كان حمزة بن عبد المطلب من الصحابة الكرام، وكان له مكانة خاصة عند المسلمين، فكان حمزة بن عبد المطلب رمزًا للقوة والشجاعة في الإسلام، وقد ساهم في نصرة الإسلام بالعديد من الأعمال البطولية.

في الختام،

كان حمزة بن عبد المطلب صحابيًا جليلًا، وكان له دورًا مهمًا في نصرة الإسلام. وكان حمزة بن عبد المطلب رمزًا للقوة والشجاعة في الإسلام، وقد ساهم في نصرة الإسلام بالعديد من الأعمال البطولية.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

13

followers

3

followings

3

مقالات مشابة