قصة حياة الشيخ محمود خليل الحصري

قصة حياة الشيخ محمود خليل الحصري

0 المراجعات

المولد والنشأه

الشيخ محمود خليل الحصري هو قارئ مصري وعالم بعلوم القرآن والقراءات العشر. ولد في قرية شبرا النملة بمحافظة الغربية في 1 ذو الحجه 1335ه‍ الموافق ل 17 سبتمبر 1917م.

رحلته في حفظ كتاب الله تعالى

 ارسله والده لحفظ القرآن في عمر الرابعة من عمره واظهر استجابةً سريعة في الحفظ و تعلم احكام التجويد في فتره زمنيه قصيره جدا وحفظ القرآن الكريم في سن الثامنة وأكمل تعليمه حيث ذهب لتعلم القراءات العشر  في الأزهر ونال شهادة في القراءات العشر.

كيف انضم للإذاعه المصريه

. تقدم لامتحان الإذاعة المصرية في عام 1944م وحصل على المركز الأول بين المتقدمين. انطلق صوته عبر الأثير إلى المسلمين في كل مكان وسجل المصحف المرتل كاملاً برواية حفص عن عاصم وهو أول من فعل ذلك. كما سجل القرآن بروايات أخرى مثل ورش عن نافع وقالون والدوري.

دوره في علوم القرآن الكريم

 عين شيخاً لعموم المقارئ المصرية ومستشاراً فنياً لشئون القرآن الكريم ومراجعاً ومصححاً للمصاحف بالأزهر الشريف. قضى جانباً طويلاً من حياته متنقلاً بين بلدان العالم الإسلامي وغير الاسلامي لقراءة القرآن وإلقاء المحاضرات في علومه. كان أول من رتل القرآن في الكونجرس الأمريكي وأذن لصلاة الظهر في مقر الأمم المتحدة وقرأ القرآن في قاعة الملوك والرؤساء الكبرى بلندن وهو اول من اشار الى انشاء مكاتب في جميع انحاء الدول الاسلاميه في القرى والمدن. أسلم على يديه عشرات من الناس في أنحاء العالم بفضل تأثير صوته وترتيله وخشوعه اثناء القراءه.

زواجه وعائلته

تزوج عام 1938 من سعاد محمد الشربيني وكانت معظم مسؤوليات التربيه تقع على كاهل زوجته بسبب انشغاله بعمله واسفاره.ويروي احد ابناءه  كان يعطي لكل من حفظ سطرا قرشا صاغ بجانب مصروفه اليومي* وقد كانت له فلسفه في ذلك فهو يؤكد دائما على حفظ القرآن الكريم لكي ننل رضا الله علينا وكانت النتيجه ان التزم جميع ابنائه بالحفظ

وفاة الشيخ الحصري

 توفي في 16 محرم 1401 ه‍ الموافق ل 24 نوفمبر 1980م ودفن في مقابر العائلة بالقاهرة. 

ترك خلفه تراثا عظيما في مجال التلاوة والترتيل والقراءات وعلوم القرآن وهو ما زال ينتفع به المسلمون حتى اليوم.

الشيخ محمود خليل الحصري هو شيخ يحتذى به في التربيه والصبر و الاخلاق والتواضع وهو مصدر الهام وقدوه لكل من يريد ان يحفظ كتاب الله تعالى ويتقنه و يجوده.

رحمه  الله تعالى واسكنه الفردوس الاعلى من الجنه 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

1

followers

0

followings

1

مقالات مشابة