سبب نزول سورة المزمل

سبب نزول سورة المزمل

0 المراجعات

سبب نزول سورة المزمل

 

سبب نزول سورة المزمل 

جاء في سبب نزول سورة المزمل ، أنّ قبيلة قريش اجتمعت في دار الندوة ، تريد الكيد من النبي- صلى الله عليه وسلم- ولدعوته ، فوصل خبر كيدهم للنبي- صلى الله عليه وسلم- ، فحزن وأصابه الغم ، فالتفّ بثيابه وتزمّل ونام وهو مهموم. 

ونزل جبريل- عليه السلام- إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- في أول سورة المزمل ، قال تعالى( يا أيها الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلا).

 وتأخر نزول القسم الثاني من السورة من قوله تعالى( إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِن ثُلُثَيِ اللَّيْلِ).

 حيث تأخّر نزول الوحي عاماً كاملًا ، فكان يقوم النبي- صلى الله عليه وسلم- ومجموعة من المؤمنين يصلون بالليل حتى تورمت أقدامهم ، ثم نزل القسم الثاني من السورة ، وكان فيه تخفيف على النبي- صلى الله عليه وسلم- والمؤمنين.

وقيل أيضاً في سبب نزول سورة المزمل ما واجهه الرسول الكريم من تآمر قريش ، وأيضاً بسبب فرق الرسول- صلى الله عليه وسلم- من رؤية جبريل مرة ثانية بعد المرة الأولى التي بدأ فيها نزول الوحي ، ونستطيع الجمع بين الروايتين في أنّ الرسول- صلى الله عليه وسلم- قابل نزول جبريل- عليه السلام- في المرة الثانية.

أسباب أخرى للنزول 

وذُكر أيضاً في سبب نزول سورة المزمل ، أنّ الرسول- صلى الله عليه وسلم- لما نزل عليه الوحي جبريل- عليه السلام- وهو في غار حراء يتأمل ويتفكر في الكون ودار بينهما حوار ، قال جبريل- عليه السلام- للنبي- صلى الله عليه وسلم- اقرأ ، فقال النبي- صلى الله عليه وسلم- ما أنا بقارئ ، فقال جبريل- عليه السلام- اقرأ ، فقال له النبي- صلى الله عليه وسلم- ما أنا بقارئ.

ثم قال له جبريل- عليه السلام- اقرأ ، فقال له النبي- صلى الله عليه وسلم- ما أنا بقارئ ، فقال له جبريل- عليه السلام-( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ * خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ * اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ * الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ * عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) ، ثم رجع النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى زوجته خديجة بنت خويلد- رضي الله عنها- يرتجف من الخوف ، وقال زملوني زملوني.

ونزلت أيضاً هذه السورة الكريمة لتعالج آثار الوحي على قلب النبي- صلى الله عليه وسلم- ، وتحثّه على طاعة الله- تعالى- ، والالتزام بأوامره والابتعاد عما نهى عنه ، وعبادته في الليل والنهار ؛ لتقوى صلة النبي- صلى الله عليه وسلم- بربه ، وتلاوة القرآن الكريم بتدبّر وتفكّر لإدراك معانيه والإكثار من ذكر الله- تعالى- في جميع الأحوال ، لتستمر صلة العبد بربه ، والصبر على الدعوة وأذى المشركين.

تعريف بسورة المزمل 

سورة المزمل من السور المكية ، وعدد آياتها عشرون آية ، وسُمّيت بذلك للدلالة على أهمية أمر الوحي جبريل- عليه السلام- ؛ لأنّ أقوى المخلوقات كانت ترتعد وتخاف عنده فتتزمل ، وذكرت الآيات الكريمة حالة الرسول محمد- صلى الله عليه وسلم- وقت نزول الوحي عليه ملاطفةً وتأنيساً للنبي- صلى الله عليه وسلم- للاستعداد لقيام الليل.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

154

متابعين

17

متابعهم

1

مقالات مشابة