سبب نزول سورة عبس

سبب نزول سورة عبس

0 المراجعات

سبب نزول سورة عبس

 

ما سبب نزول سورة عبس ؟

 كان ابن أم مكتوم- رضي الله عنه- قد جاء إلى رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- يطلب منه أن يقرأ له من القرآن الكريم ، ويُعلّمه بعض أمور الدين ، إلّا أنّ رسول الله- صلّى الله عليه وسلّم- أعرض عنه وعبس في وجهه لانشغاله حينها بدعوة بعض من زعماء قريش إلى الإسلام ، ومنهم أمية بن خلف ، وأبي جهل ، وشيبة وعتبة ابني ربيعة ، حيث كان رسول الله شديد الحرص على إسلام هؤلاء الزعماء لما سيعقب إسلامهم من لحوق أتباعهم بهم.

 فنزلت سورة عبس وفيها عتاباً رقيقاً من الله- تعالى- إلى رسوله- صلّى الله عليه وسلّم- لإعراضه عن ابن أم مكتوم- رضي الله عنه- وقد كان فقيراً وأعمى وتوجّهه إلى الأغنياء والأقوياء ، وهو ما كان من شأنه أن يؤدي إلى كسر قلوب الفقراء الضعفاء.

مكان نزول سورة عبس

 تعدّ سورة عبس إحدى السور المكية ، ويبلغ عدد آياتها اثنين وأربعين وفق العدد الكوفي وعند أهل مكة ، وواحد وأربعين وفق العدد البصري ، وأربعين عند أهل الشام ، أمّا ترتيبها من حيث النزول بين سور القرآن الكريم فهي السورة الرابعة والعشرين ، وتسمّى سورة عبس بسورة الصاخة ، والسفرة ، والأعمى ، وسورة ابن أم مكتوم.

ترتيب نزول سورة عبس

 نزلت سورة عبس بعد سورة النجم التي ذكر فيها الله- تعالى- عدة مسائل ومنها تنزيه رسول الله عن الضلال والكذب ، والحديث عن وحي الله- تعالى- إلى رسوله- صلّى الله عليه وسلّم- ، وبيان حال الناس مع وحي الله- تعالى- بين مستجيب ومؤمن به ، وبين معرض عنه ومنكر له ، وذكر بعض من معجزات الله- تعالى- وآياته في الكون والنفس ، ثمّ أنزل الله- تعالى- سورة عبس وخاطب فيها المستجيبين لدعوته والمعرضين عنها ، كما عمد إلى تثبيت وإرساء بعض القيم الإسلامية من خلال التعرض لقيمة جاهلية عاش الناس عليها وسادت بينهم ؛ وهي أنّ مكانة الشخص ووزنه في المجتمع يكون وفق ما يملك من المال وما يحظى به من جاه. 

فذكر الله- تعالى- عبوس رسول الله في وجه ابن أم مكتوم- رضي الله عنه- وهو الرجل الفقير الأعمى الذي كان قد امتلأ قلبه إيمانا به ؛ لانشغاله- صلّى الله عليه وسلّم- بدعوة زعماء قريش أصحاب المال والجاه للدخول في الإسلام ، فعاتبة الله- تعالى- على ذلك عتاباً رقيقاً. وبعد أن وصف- سبحانه- القرآن الكريم في سورة عبس بكونه هداية للناس ، أنزل سورة القدر التي أولت اهتماما ببيان المكانة العظيمة للقرآن الكريم عند الله- تعالى-.

 دروس مستفادة من سورة عبس

 هناك العديد من الدروس المستفادة من سورة عبس ، ومنها ما يأتي :

 كون القرآن الكريم محفوظ ومصون من العبث والتحريف والتبديل إلى يوم القيامة.

 جحود الإنسان وكفره بالله تعالى سبب في استحقاقه للطرد من رحمته- تعالى-. 

مشاهد يوم القيامة وأهوالها من شأنها أن تجعل الإنسان يتنكر لأقرب الناس وأحبهم إليه. 

ملخّص المقال أنزل الله تعالى سورة عبس لعتاب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عمَّا صدر منه تجاه ابن أم مكتوم- رضي الله عنه- من عبوس في وجهه وإعراض عنه ، وقد نزلت هذه السورة في مكة المكرمة ، وعدد آياتها اثنان وأربعون آية ، وكان ذلك بعد نزول سورة النجم وقبل نزول سورة القدر ، كما وقد بينت هذه السورة أن أعظم الأسباب التي تُوجب الطرد من رحمة الله تعالى هو الكفر به- سبحانه-.

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

154

متابعين

17

متابعهم

1

مقالات مشابة