أفضل الأعمال في شهر رجب

أفضل الأعمال في شهر رجب

0 المراجعات

أفضل الأعمال في شهر رجب 

يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان المبارك والتقرب إلي الله من بداية شهر رجب.

وكان النبي محمد- صلى الله عليه وسلم- يستقبل شهر رجب بالدعاء و الطاعات ، وكان النبي إذا دخل شهر رجب يقول: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين".
 

فضل شهر رجب

 

 

جاءت الكثير من الأحاديث عن فضل هذا الشهر المبارك، فقد ورد عن النبي أنه قال: "رجب شهر الله الأصب، فالخير فيه يصب صبا"، لأنه شهر يصب فيه الخير على الناس ويكثر فيه المطر.

و يعد شهر رجب من الأشهر الحرم، التي حرم الله فيها القتال، وقال سبحانه وتعالى فيها : " إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ".

 وفي اليوم السابع و العشرون من رجب، وقعت معجزة الإسراء والمعراج، وفي منتصف رجب في السنة الثانية من الهجرة، تم تحويل قبلة المسلمين من المسجد الأقصى إلي المسجد الحرام.

أفضل الأعمال المستحبة في شهر رجب

يحرص المسلمون على اغتنام شهر رجب بالطاعات والدعاء، ومن أفضل و أهم الأعمال المستحبة التي يجب على المسلم أن يفعلها في هذا الشهر ما يلي:

١- الإكثار من الاعمال الصالحة، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة والاستمرار عليها ليكون سبباً لفعل الطاعات في باقي الشهور والأيام والإعتياد عليها.

٢- يستحب في هذا الشهر الإكثار من الصيام والصدقات، ويستدل على ذلك من سؤال أسامة بن زيد رضي الله عنه إلي النبي قال: «يا رسول الله لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم».

٣- الإكثار من قراءة القرآن الكريم والتفكر في معانيه من الأعمال المستحبة.

٤- يستحب الإكثار من صلوات النوافل و صلاة قيام الليل، و كثرة الدعاء طيلة الشهر وبخاصة في الليلة الأولى منه، فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «خمس ليال لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر»، رواه البيهقي في شعب الإيمان.

٥- كف الأذي و الابتعاد عن الذنوب والمعاصي، كما ورد في قوله تعالى: (فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ)، فلا يظلم المسلم نفسه بإرتكاب الذنوب والمعاصي وإيذاء غيره.

٦- كثرة الاستغفار والتوبة النصوح و الابتعاد عن المحرمات. 

أدعية لشهر رجب

  • اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنا على الصيام والقيام وحفظ اللسان، وغض البصر ولا تجعل حظنا منه الجوع والعطش.

اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين.

اللهم  بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم اعصمني من كل سوء، ولا تأخذني على غرة، ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.

اللهم ارزقني فيه رزقاً حلالاً واسعاً، واجعلني من عبادك السالحين.

اللهم إني أتوب إليك في هذا الشهر الكريم، فتوب عليَّ، واغفر لي ذنوبي.

اللهم اجعلني فيه من المتواكلين عليك، وارزقني العافية في جسدي ونفسي ومالي.

اللهم اجعل أعمالي فيه خالصة لوجهك الكريم، واجعلها مقبولة ولاترد.

اللهم ارحم المسلمين والمسلمات في كل مكان، واحفظهم من كل سوء ومكروه.

اللهم اجعلنا من السابقين السابقين وبارك لنا يا ربنا في رجب وشعبان وبلغنا اللَّهُمَّ رمضان لا فاقدين ولا مفقودين.


اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله عز وجل.

  •  

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

5

متابعين

32

متابعهم

38

مقالات مشابة