أركان الإيمان وصفات المؤمنين

أركان الإيمان وصفات المؤمنين

0 المراجعات

      مما لا شك فيه أن المؤمنين من الناس الجيدين ، ويطمح العديد من الناس أن يكونوا مؤمنين ، ولكن قبل ذلك يجب أن نعلم ما هى أركان الإيمان.

    للإيمان ستة أركان وهى الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره .

    أولا : ( الإيمان بالله ) الإيمان بالله شىء لازم فى حياة الإنسان ، فبدون الإيمان بالله لن يتم قبول أى عمل صالح،  والأيمان بالله يعنى التصديق واليقين يقينا تاما بوجود الله ، ويجب أن يكون ذلك اليقين نقيا خاليا من الشك .

     ثانيا : ( الإيمان بالملائكة ) الإيمان بالملائكة يعنى التصديق بوجود الملائكة ، وأنهم مخلوقون من نور ، وأن الملائكة مخلوقون للعبادة وموكلون بمهام مختلفة فرضها الله لهم .

     ثالثا : ( الإيمان بالكتب ) الإيمان بالكتب يعنى التصديق بأن الله أنزل كتبا سماوية على رسله لتكون منهجا يسير الناس عليه وأن آخر الكتب السماوية والمحفوظ من التحريف هو القرآن الكريم.

     رابعا : ( الإيمان بالرسل ) الإيمان بالرسل يعنى التصديق بأن الله أرسل رسلا وأنبياء لا يعلم عددهم إلا الله ، والواجب علينا أن نؤمن بهم جميعا ، وأنهم مرسلون من عند الله لهداية الناس وإرشادهم إلى الطريق الصحيح .


     خامسا : ( الإيمان باليوم الآخر ) الإيمان باليوم الآخر يعنى التصديق بأن هنالك يوم يحاسب فيه الله عباده جميعهم ، ومنهم من يدخل الجنة ومنهم من يدخل النار ، والواجب علينا أن نؤمن بذلك اليوم ونعد 
العمل الصالح لهذا اليوم  .

    
     سادسا وأخيرا : ( الإيمان بالقدر خيره وشره ) الإيمان بالقدر خيره وشره يعنى التصديق بأن كل ما يحدث هو شىء مقدر من عند الله ، وأن الله قدر الأقدار قبل خلق السماوات والأرض .


    ولكن ما هى صفات المؤمنين ، ذكرت بعض صفات المؤمنين فى سورة المؤمنون ، قال الله - تعالى - : " قد أفلح المؤمنون الذين هم فى صلاتهم يحافظون والذين هم عن اللغو معرضون والذين هم للزكاة فاعلون والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فؤلئك هم العادون والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون والذين هم على صلاتهم يحافظون " ، ولو أمعنا النظر فى تلك الصفات لوجدنا أنها بدأت بالصلاة وختمت بالصلاة ، وهذا يدل على قيمة الصلاة وأن المرء بدونها لا يكون مؤمنا أو مسلما .

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

4

followers

5

followings

3

مقالات مشابة