من كنوز الأسلوب  القرآنى

من كنوز الأسلوب القرآنى

0 المراجعات

 

الأسلوب القرآني .. هو جوهر التحدي وهو رمز المعجزة ووسيلتها وشرفها 

والألفاظ فى أسلوب القرآن لها جمالها المميز ، ووقعها النغمى وتناسقها الكامل مع المعنى ، وأئتلافها مع دلالات المعاني المصاحبة بحيث لا نستطيع أن ننزعها من مكانها 

 

  ( يقول سبحانه وتعالى (    إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُ ۥ لَحَـٰفِظُونَ 

انظر الى تعبير الله تعالى( نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ ) ولم يقل نزلنا القرآن وتلك دقائق القرآن البلاغية وأن بلاغة القرآن سبب في إعجازه  ولا يمكن فهم القرآن إلا من خلال تعلم فنون بلاغة العرب.

وعلم البلاغة يظهر فصاحة القرآن الكريم وجودة صياغته وروعة أساليبه اللفظية والبيان

……..

كلمة الحق …… 

 في قوله سبحانه  ( وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيْرِ ٱلْحَقِّ ۗ )البقرة 61  جاءت كلمة الحق بمعنى الجرم (الذنب )

  في قوله سبحانه  ( قَالُوا۟ ٱلْـَٔـٰنَ جِئْتَ بِٱلْحَقِّ ۚ) البقرة 71  جاءت كلمة الحق بمعنى البيان او الحجة 

  في قوله سبحانه  ( وَلْيُمْلِلِ ٱلَّذِى عَلَيْهِ ٱلْحَقُّ  ) البقرة 282 جاءت كلمة الحق بمعنى المال أي الدين الذى فى الذمة

 في قوله سبحانه  (  فَقَدْ كَذَّبُوا۟ بِٱلْحَقِّ )الأنعام 5  جاءت كلمة الحق بمعنى القرآن

 في قوله سبحانه  ( كُن فَيَكُونُ ۚ قَوْلُهُ ٱلْحَقُّ ۚ) الأنعام 73   جاءت كلمة الحق بمعنى الصدق 

 في قوله سبحانه   (  فَٱحْكُم بَيْنَ ٱلنَّاسِ بِٱلْحَقِّ  ) ص 22   جاءت كلمة الحق بمعنى العدل وايضا    في قوله سبحانه   ( وَيَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ هُوَ ٱلْحَقُّ ٱلْمُبِينُ ) النور 25

 في قوله سبحانه   ( لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ) الأنفال 8    جاءت كلمة الحق بمعنى الإسلام

 في قوله سبحانه  ( وَعْدًا عَلَيْهِ حَقًّۭا) التوبة 111   جاءت كلمة الحق بمعنى الإنجاز والتوكيد 

 في قوله سبحانه   ( قَالُوا۟ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا لَنَا فِى بَنَاتِكَ مِنْ حَقٍّۢ )هود 79  جاءت كلمة الحق بمعنى الحاجة 

 فى قوله سبحانه   (  لَهُۥ دَعْوَةُ ٱلْحَقِّ ۖ ) الرعد 14 جاءت كلمة الحق بمعنى لا اله الا الله 

  في قوله سبحانه  ( وَلَوِ ٱتَّبَعَ ٱلْحَقُّ أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ ٱلسَّمَـٰوَٰتُ وَٱلْأَرْضُ)المؤمنون 71   جاءت كلمة الحق بمعنى لفظ الجلالة (الله ) 

…. 

 أتى ٠٠٠

 في قوله سبحانه  ( أَتَىٰٓ أَمْرُ ٱللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ ۚ ) النمل ١  جاءت  بمعنى قرب

في قوله سبحانه   ( فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ ٱللَّهُ ۚ ) البقرة ٢٢٢  جاءت بمعنى جامع

  في قوله سبحانه  (  وَأْتُوا۟ ٱلْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَٰبِهَا ۚ) البقرة ١٨٩ جاءت بمعنى أدخلوا 

….. إذن

 في قوله سبحانه ( لَّا تَنفَعُ ٱلشَّفَـٰعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ ٱلرَّحْمَـٰنُ وَرَضِىَ )  طه ١٠٩ جاءت بمعنى سمح واباح

٠٠٠ وفي قوله سبحانه  ( وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِىَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌۭ ۚ ) التوبة ٦١ وجاءت بمعنى مستمع قابل لما يقال

٠٠٠   وفي قوله سبحانه  ( وَٱلْأُذُنَ بِٱلْأُذُنِ  ) المائدة ٤٥

٠٠٠ اصر

 في قوله سبحانه ٠٠٠( قَالَ ءَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ إِصْرِى ۖ قَالُوٓا۟ )  آل عمران ٨١  جاءت بمعنى عهد وميثاق مؤكد

 في قوله سبحانه ٠٠(  رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَآ إِصْرًۭا  ) البقرة ٢٨٦ جاءت بمعنى شدة العمل وثقلة ٠

٠٠٠٠ أكل

 في قوله سبحانه  (  أُكُلُهَا دَآئِمٌۭ وَظِلُّهَا ۚ) الرعد ٣٠ جاءت بمعنى مفعول  : ما يؤكل

 في قوله سبحانه  ( وَٱلنَّخْلَ وَٱلزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُۥ ) الأنعام ١٤١ جاءت بمعنى مصدر : طعم

٠٠٠ الا

 في قوله سبحانه (  فَشَرِبُوا۟ مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًۭا مِّنْهُمْ ۚ) البقرة ٢٤٩ جاءت بمعنى حرف استثناء  ٠

 في قوله سبحانه ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ  ) التوبة ٤٠ جاءت ان + لا

…. 

ام ٠٠٠ امم

 في قوله سبحانه (  إِنِّى جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًۭا ۖ ) البقرة ١٢٤ جاءت بمعنى قائد وقدوة في الخير

 في قوله سبحانه (  وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَـٰهُ فِىٓ إِمَامٍۢ مُّبِين ) يس١٢  جاءت بمعنى اللوح المحفوظ

 في قوله سبحانه (  يَوْمَ نَدْعُوا۟ كُلَّ أُنَاسٍۭ بِإِمَـٰمِهِمْ ۖ ) الإسراء ٧١ جاءت بمعنى كتاب الأعمال

 في قوله سبحانه (فَرَجَعْنَـٰكَ إِلَىٰٓ أُمِّكَ ) طه ٤٠ جاءت بمعنى والدته

 في قوله سبحانه ( ءَايَـٰتٌۭ مُّحْكَمَـٰتٌ هُنَّ أُمُّ ٱلْكِتَـٰبِ  ) آل عمران ٧ جاءت بمعنى أصل

 في قوله سبحانه ( فَأُمُّهُۥ هَاوِيَةٌۭ  ) القارعة  ٩ جاءت  بمعنى رأسه او دماغه

 في قوله سبحانه ( إِنَّ إِبْرَٰهِيمَ كَانَ أُمَّةًۭ ) النحل ١٢٠ جاءت بمعنى إمام يقتدى به

 في قوله سبحانه   (  كَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةًۭ وَٰحِدَةًۭ )  البقرة ٢١٣ جاءت بمعنى ملة ودين

 وايضا في قوله سبحانه:  (   بَلْ قَالُوٓا۟ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٍۢ ) الزخرف 22   جاء بمعنى الدين والملة.

 في قوله سبحانه ( وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِن كُلِّ أُمَّةٍۢ فَوْجًۭا ) النمل ٨٣ جاءت بمعنى قوم  وجماعة

٠٠٠٠

 انس ٠٠ انسان

 في قوله سبحانه ( إِنَّا خَلَقْنَا ٱلْإِنسَـٰنَ مِن نُّطْفَةٍ  ) الانسان ٢ جاء بمعنى ولد ادم

 في قوله سبحانه ( خَلَقَ ٱلْإِنسَـٰنَ مِن صَلْصَـٰلٍۢ كَٱلْفَخَّارِ  ) الرحمن ١٤ جاء بمعنى ادم

 في قوله سبحانه (   كَلَّآ إِنَّ ٱلْإِنسَـٰنَ لَيَطْغَىٰٓ (٦) أَن رَّءَاهُ ٱسْتَغْنَىٰٓ) العلق ٦ - ٧ جاءت بمعنى شخص بعينه وهو أبو جهل

 في قوله سبحانه ( قُتِلَ ٱلْإِنسَـٰنُ مَآ أَكْفَرَهُۥ ) عبس ١٧  جاءت بمعنى لشخص عتبة بن ابى لهب

 في قوله سبحانه ( أَوَلَا يَذْكُرُ ٱلْإِنسَـٰنُ أَنَّا خَلَقْنَـٰهُ مِن قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْـًۭٔا ) مريم ٦٧ جاءت بمعنى لشخص أمية بن خلف

٠٠٠٠٠٠

اول ٠٠ تأويل

 في قوله سبحانه ( وَلِنُعَلِّمَهُۥ مِن تَأْوِيلِ ٱلْأَحَادِيثِ ۚ ) يوسف ٢١ جاءت بمعنى تفسير وبيان

 في قوله سبحانه (  هَلْ يَنظُرُونَ إِلَّا تَأْوِيلَهُۥ ۚ ) الأعراف ٥٣ جاءت بمعنى عاقبة ومال

٠٠٠٠٠٠

برج ٠٠ بروج

 في قوله سبحانه  ( وَٱلسَّمَآءِ ذَاتِ ٱلْبُرُوجِ  ) البروج ١  جاءت بمعنى منازل الكواكب والنجوم

 في قوله سبحانه  ( أَيْنَمَا تَكُونُوا۟ يُدْرِككُّمُ ٱلْمَوْتُ وَلَوْ كُنتُمْ فِى بُرُوجٍۢ مُّشَيَّدَةٍۢ ۗ  ) النساء ٧٨ جاءت بمعنى  حصون وقلاع

image about من كنوز الأسلوب  القرآنى

برد ٠٠ برد

 في قوله سبحانه (  قُلْنَا يَـٰنَارُ كُونِى بَرْدًۭا وَسَلَـٰمًا عَلَىٰٓ إِبْرَٰهِيمَ ) الأنبياء ٦٩ جاءت بمعنى نسيم بارد

 في قوله سبحانه (  لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًۭا وَلَا شَرَابًا  ) النبأ 23 جاءت بمعنى نوم

٠٠٠٠٠٠

بسط ٠٠٠٠ يبسط

 في قوله سبحانه ( ٱللَّهُ يَبْسُطُ ٱلرِّزْقَ لِمَن يَشَآءُ وَيَقْدِرُ ۚ) الرعد ٢٦ جاءت بمعنى يوسع

 في قوله سبحانه   (  وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ ٱلْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًۭا مَّحْسُورًا  ) الإسراء ٢٩

 في قوله سبحانه ( إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَن يَبْسُطُوٓا۟ إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ  ) المائدة ١١

٠٠٠٠

باطل ٠٠٠٠ باطل

 في قوله سبحانه   ( وَلَا تَأْكُلُوٓا۟ أَمْوَٰلَكُم بَيْنَكُم بِٱلْبَـٰطِلِ) البقرة ١٨٨ جاءت  بمعنى  التحريف والتزوير

 في قوله سبحانه   (  لِيُحِقَّ ٱلْحَقَّ وَيُبْطِلَ ٱلْبَـٰطِلَ ) الأنفال ٨ جاءت بمعنى الكفر والضلال

 في قوله سبحانه   (  وَمَا خَلَقْنَا ٱلسَّمَآءَ وَٱلْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا بَـٰطِلًۭا  ۚ) ص ٢٧  جاءت بمعنى عبث

 وان شاء الله هناك الكثير 

 فلا تنسونا من صالح دعائكم 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

185

followers

21

followings

2

مقالات مشابة