قصة النبي في الطائف ورحيله من الطائف ورجوعه اليه

قصة النبي في الطائف ورحيله من الطائف ورجوعه اليه

0 المراجعات

قصة رحيل الرسول إلى الطائف  

 

حُصرت مكة على رسول الله بعد أن أساء الناس إليها - صلى الله عليه وسلم - وصل - صلى الله عليه وسلم - إلى الطائف وبدأ بدعوتهم إلى دعوة الإسلام والحقيقة ، ولكن لم ينل منهم سوى النفي والإنكار. استهزأ أهل الطائف برسول الله ودعوه صلى الله عليه وسلم بالدم ظنوا أنه سيبقى هناك بسبب نظروا إليه وكأنهم يستمتعون بما حصل له من أهل الطائف. 

 

مناشدة الرسول بالطائف  

 

صلى الله عليهم وسلم بعد أن أصاب أهل الطائف بشدة رسول الله فرفع يديه وصلى بهذه الدعاء: (اللهم إني ضعفي ، ذكاء ، ذلي للرجل ، يا أرحم الراحمين. رحيم انت رب الضعيف انت ربي ولكن سعادتك اعوذ بنور وجهك الذي من اجله طلعت الظلمة ويكون نظام الدنيا والآخرة بائسة لي. تكون راضيًا. حتى ذلك الحين أنت مسؤول ، ولا حول ولا قوة إلا أنت.) 

 

لماذا ترك النبي الطائف  

 

عم الرسول صلى الله عليه وسلم وبعد وفاة زوجته خديجة انقلب عليه وثنيو قريش وألقوا عليه التراب مما تسبب في أضرار جسيمة. ولهذا ذهب الرسول إلى الطائف صلى الله عليه وسلم. 

 

عودة النبي من الطائف إلى مكة  

عادت أم المؤمن عائشة -رضيها الله- رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الطائف بعد أن أساءت إليه وكفره ، فسألت: هل هو أصعب من يوم أحد؟ قالَ: (لقَدْ لَقِيتُ مِن قَوْمِكِ ما لَقِيتُ، وكانَ أشَدَّ ما لَقِيتُ منهمْ يَومَ العَقَبَةِ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي علَى ابْنِ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، فَلَمْ يُجِبْنِي إلى ما أرَدْتُ، فانْطَلَقْتُ وأنا مَهْمُومٌ علَى وجْهِي، فَلَمْ أسْتَفِقْ إلَّا وأنا بقَرْنِ الثَّعالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فإذا أنا بسَحابَةٍ قدْ أظَلَّتْنِي، فَنَظَرْتُ فإذا فيها جِبْرِيلُ، فَنادانِي فقالَ: إنَّ اللَّهَ قدْ سَمِعَ قَوْلَ قَوْمِكَ لَكَ، وما رَدُّوا عَلَيْكَ، وقدْ بَعَثَ إلَيْكَ مَلَكَ الجِبالِ لِتَأْمُرَهُ بما شِئْتَ فيهم، فَنادانِي مَلَكُ الجِبالِ فَسَلَّمَ عَلَيَّ، ثُمَّ قالَ: يا مُحَمَّدُ، فقالَ هذا ما شئت ، إذا كنت أرغب في تطبيق الغابة عليهما ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم ، فسأسلمهما لك. 

 

نبي الله - صلى الله عليه وسلم - يتضرع إلى قومه ، راجياً أن يوحِّد أحدهم الله عزّ وجلّاً ، ويحفظ دعوته ، فلم أقبل ذلك ..  

خرج النبي - صلى الله عليه وسلم - من مكة وذهب إلى الطائف بعد أن اشتد أذى الناس عليه. أنكره أهل الطائف ورشقوه بالحجارة حتى تبعه رجليه الكرام. أدعو الله أن يترك أولئك الذين يؤمنون به يخرجون من صلبهم. 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

articles

3

متابعين

3

متابعهم

0

مقالات مشابة