مقالات اخري بواسطة Noda
سبعة يظلهم الله في ظلة يوم القيامة

سبعة يظلهم الله في ظلة يوم القيامة

0 reviews

سبعة يظلهم الله فى ظلة يوم القيامة،  عن أبى هريرة رضى الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، سبعة يظلهم الله في ظلة يوم لا ظل إلا ظله، إمام عادل، شاب نشأ فى طاعة الله، ورجلا" ذكر الله خالياً ففاضت عيناة، ورجلا" تعلق قلبة بالمساجد، ورجلان تحابا فى الله، ورجلا" دعتة إمرأة ذات منصب وجمال إلى نفسها فقال، إنى أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شمالة ماتنفق يمينة، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، هؤلاء هم سبعة يظلهم الله في ظله يوم القيامة.

 

سبعة يظلهم الله في ظلة يوم القيامة 

ذكر الحديث  السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله يوم القيامة 
ف الله جعل ثلاثة مقاعد منهم لأصحاب اللحظة الواحدة.
رغم أن هناك أربعة منهم لأعمال دائمة على مدى حياة الشخص،  كالإمام العادل،
أو الرجل الذى يكون قلبه معلق بالمساجد،
أو نشأة شاب في طاعة الله،
أو الرجلين الذين تحابا في الله إجتمعا عليه وتفرقا عليه، وهي أعمال تحتاج الوقت والجهد قبل الصدق على مدار عمر الإنسان المسلم.

ولكن هناك ثلاثة أماكن محجوزة لأصحاب لحظات الصدق من أصل سبعة.

  1. رجل تصدق بصدقة فأخفاها (مرة واحدة) 
  2.  ورجل ذكر الله فيها خاليًا ففاضت عيناه  (مرة واحدة) 
  3.  ورجل دعته فيها إمرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله (مرة واحدة)

صدق اللحظات له ثمنه عند الله.
فانتبه للحظات عمرك وخواطرك.

ثلاثة لا يظلهم الله في ظله 

فقد ورد فى الحديث الشريف عن ألى هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “ ثلاثة لايكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم، شيخ زان، وملك كذاب، وعائل مستكبر”

وفى الحديث الشريف تحذير من الصفات الدنيئة التى يكرهها الله عز وجل مثل، الزنا والكذب والتكبر، فالواجب على كل مسلم أن يتقى الله ولا يقوم بفعل هذه الخصال لما فيها من معصية كبيرة وإثم وبعد عن الله.

فالزنا من أكبر الذنوب وهو من الكبائر القبيحة التى حرمها الله عز وجل، ويكون الزنا ذنبة أكبر من الشيخ عن الشاب.

كذلك الكذب فهو محرم على الجميع، الشيوخ والشباب، الرجال والنساء، وكذلك التكبر من الأثام الكبيرة والسيئات التى نهى عنها الله عز وجل.

 

حديث سبعة يظلهم الله في ظله هل يشمل النساء 

فكثيراً مايتسائل البعض حول هل ينطبق حديث سبعة يظلهم الله على النساء أم خاص الرجال فقط، والإجابة هى أن المقصود الرجال و النساء، فالحديث ذكر على العموم والعموم يشمل النساء والرجال معا.

 

 فوائد حديث سبعة يظلهم الله فى ظله

كما ذكرنا ان الحديث الشيف يشمل الرجال والنساء، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله وهكذا المرأة إذا نشأت في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد وهكذا المرأة المعلق قلبها بالصلاة.

ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه، وتفرقا عليه وهكذا امرأتان تحابتا في الله، أو رجل وامرأة تحابا في الله، داخلون في هذا الحديث.

ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله هذا الخامس، وهكذا المرأة إذا دعاها ذو منصب وجمال فقالت: إني أخاف الله، فهي من السبعة الذين يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله.

السادس: رجل تصدق بصدقة، فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه وهكذا المرأة إذا تصدقت بصدقة، فأخفتها حتى لا تعلم شمالها ما تنفق يمينها هي من السبعة سواء بسواء.

السابع: رجل ذكر الله خاليًا يعني: ما عنده أحد  ففاضت عيناه من خشية الله يعني: بكى من خشية الله، ما عنده أحد، عن إخلاص، وعن إيمان، وعن خوف من الله عز وجل هو من السبعه الذن يظلهم الله فى ظلة يوم القيامة، وهكذا المرأة إذا بكت من خشية خالية دون وجود أحد.

سبعة يظلهم الله في ظلة يوم القيامة، فتختلف آراء العلماء فى تفسير الأحاديث الشريفة والأيات القرآنية الكريمة، ولكن فى ذلك رحمة كبيرة للعبد المسلم، مما يجعل الدين يسر ويأخذ كل مسلم الفتوى والتفسير الذ ى تستكين له نفسة، فحديث سبعة يظلهم الله في ظلة يوم القيامة، من الأحاديث التى قام بتفسيرها العديد من علماء الدين.
 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

2

متابعين

1

متابعهم

1

مقالات مشابة