ليلة الاسراء والمعراج وما هي قصة الاسراء والمعراج ؟ والادعية المباركة في هذة الليلة المباركة 2023

ليلة الاسراء والمعراج وما هي قصة الاسراء والمعراج ؟ والادعية المباركة في هذة الليلة المباركة 2023

0 التقيمات

 

ليلة الاسراء والمعراج وما هي قصة الاسراء والمعراج ؟ والادعية المباركة في هذة الليلة المباركة

 

في البداية عزيزي القارئ لابد ان احكي لك عن رحلة الاسراء والمعراج

اليك بعض الادعية عزيزي القارئ

 

 

 

 

  • “اللهم إنا نسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنظر إلينا في ساعتنا هذه فتنزل علينا رحمة من عندك وحنانا من لدنك تغننا بها عن رحمة وحنان من سواك”.

 

 

 

  • “إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

 

 

 

  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين”.

 

 

قصة الإسراء والمعراج
هي معجزة تأتي في المرتبة الثانية بعد نزول القرآن ، ولذلك من المهم ألا ندع هذه الليلة تفلت من دون أن نفكر في دروسها. وأهميتها. يعرف الكثير منا فقط القصة الأساسية للإسراء والمعراج - وهي أن النبي صلى الله عليه وسلم نُقل من المسجد الحرام إلى المسجد
الأقصى ، حيث صعد إليه (رأى).  سماء.

 

 

 

في الواقع ، كانت هناك العديد من المحطات على طول هذه
الرحلة المذهلة ، والقصة مليئة بالعجائب والمعجزات ستروي هذه المدونة النصف الأول من الرحلة المعجزة وقد قمنا بتضمين أكبر قدر ممكن من التفاصيل.

 

 

 

يتمتع!  حدث

سياق الإسراء والمعراج في زمن كان النبي (صلى الله عليه وسلم) يواجه مصاعب وألم شديد. وكانت قريش قبيلته وعائلته تسخر باستمرار من الرسول صلى الله عليه وسلم وأتباعه ويذلونهم ويظلمونهم. ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قد واجه لتوه عام الحزن الذي فقد فيه زوجته الحبيبة خديجة (رضي الله عنها) وعمه أبو طالب الذي كان حاميه وحليفه.

 

 

 

 

 

بالإضافة إلى كل هذه الأعباء ، فعندما سافر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف لنشر الرسالة الإسلامية ، رفضه أهل الطائف بأقسى الطرق ، فأرسلوا أولادهم إلى الشوارع ليرجموه حتى  غادر المدينة بعد أن عانى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) من الكثير من الحزن والمعاناة ، أُعطي هدية جميلة ومريحة حقًا.  تم نقله ليس فقط إلى الحرم المقدس وعبر السماء ، ولكن في النهاية إلى الحضور الإلهي ، مصدر كل راحة وأمل.  لذلك فإن من أهم دروس الإسراء والمعراج أنه "مع كل شدة [تكون] راحة" ( القرآن الكريم ، 94: 5).

 

 

 

الإسراء: من الكعبة إلى الأقصى لما كان النبي صلى الله عليه وسلم نائما في بيت أم هاني (رضي الله عنه) بمكة قال: فتح سقف بيتي والملاك جبريل [مثل  ] نزل '(رواه البخاري). العلماء المصلحون بين الروايات المختلفة ، يقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ إلىالحجر ، وهو جدار الكعبة نصف الدائري  حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام فتح صدري وغسله. بماء زمزم.

 

 

 

ثم أحضر صينية ذهبية مليئة بالحكمة والإيمان ، وبعد أن سكب محتوياتها في صدري ، أغلقها. أكمل النبي صلى الله عليه وسلم: ثم
أتيت بي وحش أبيض يسمى البراق [من الكلمة العربية البرق] ، أكبر من الحمار وأصغر من بغل. كانت خطواته طويلة بقدر ما يمكن أن تصل إليه العين. وعن أنس رضي الله عنه: أن البراق كان مثقلًا ومكَبَّدًا ، لكنه حنث عنه فقال له جبريل: أهذا من
محمد تفعل هذا؟

 

 

 

لأنك لم يركبك أحد أشرف
الله منه! "

قال: ثم بدأ يتعرق بغزارة في عدة نقاط على طول الرحلة ، أوقف جبرائيل عليه السلام البراق وقال للنبي صلى الله عليه وسلم: "ارْفَعَ وَصَلِ".كانت المحطة الأولى في "مكان الهجرة" أي المدينة المنورة - وبعد فترة وجيزة من هذه الليلة كان النبي صلى الله
عليه وسلم يلتقي الأنصار ويهاجر إلى المدينة المنورة. المحطة الثانية كانت عند جبل سيناء حيث أنزل الله تعالى التوراة لموسى عليه السلام.المحطة الثالثة كانت في بيت لحم حيث ولد عيسى عليه السلام. المحطة الرابعة كانت قبر موسى عليه السلام ، "لقد مررت بموسى في ليلة رحلتي الليلية على التلة الحمراء بينما كان يقف يصلي في قبره"(مسلم).

 

 

 

نعلم أن قبره يقع على "مرمى حجر " من أرض المسجد الأقصى المبارك (البخاري). وتظهر لنا هذه الحادثة بوضوح مثالاً لما
قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم

 

عن الأنبياء عليهم السلام بعد وفاتهم: "الأنبياء أحياء في قبورهم يصلون" (أبي يعلا).  عند وصوله إلى الأقصى وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مدينة القدس المقدسة فقال: عندما وصلنا إلى بيت المقدس ( حرفيا "البيت المقدس" اسم آخر للمبارك).  المسجد الأقصى أشار جبريل (عليه السلام)  بإصبعه مما تسبب في شق في الصخرة ، وربط البراق بها [في الحائط الغربي للحرم الشريف] (الترمذي). كان ينتظر في الداخل كل الأنبياء البالغ عددهم 124000 (ع). قاد جبرائيل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم إلى الأمام ، وصادهم جميعًا في الصلاة في هذا المكان المبارك.

 

 

 

وتدل بعض الروايات على أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على وحدتين لتحية المسجد. وهذا من أولى الأمثلة على هذه السنة النبوية الثابتة. ويذكر أيضا أن جبريل عليه السلام كان يسمى الأذان قبل أن تثبت هذه الممارسة فيما بعد في المدينة المنورة
وأن ملائكة السماء نزلوا للصلاة خلف جميع الأنبياء في هذا المكان المقدس - سبحان الله! فلما فرغ النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة قال: قال
قائل: هذا مالك عليه السلام

 

 

 

 

فارسل النار عليه. فالتفت إليه ولكنه سبقني في
سلام. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قُدِّم إليَّ الأنبياء ، وكان موسى عليه السلام رجلاً نحيفاً كأنه من رجال شنوة. ورأيت عيسى بن مريم عليه السلام ، وأقرب الناس شبهاً به ممن رأيتهم عروة بن مسعد (رضي الله
عنه) ورأيت إبراهيم عليه السلام ، وأقرب الناس شبهاً به ، ممن رأيتهم ، رفيقك [يقصد نفسه].

 

 

 

 

ورأيت جبريل ، وأقرب الناس شبهاً به ، ممن رأيتهم ، دية (رضي الله عنه). وجزء مما ذكره الأنبياء عليهم السلام بعد
الحمد لله حول الساعة. ذكر كل من إبراهيم (عليه السلام) وموسى (عليه السلام) أنهما "لم يكن لديهما أي علم به". بينما ذكر عيسى (عليه السلام) الدجال (ضد المسيح) وقال:

 

 

 

"سوف أنزل وأقتله ، ثم سيعود الناس إلى أراضيهم ويواجهون يأجوج ومأجوج ، الذين سوف ينقضون".  من كل تل "[القرآن 21: 96]".[ابن ماجه]

 

 

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: ثم خرجت فأتاني جبريل (عليه السلام) بإناء من خمر وإناء لبن.

ثم اخترت اللبن ، فقال جبريل عليه السلام:
"اخترتم الفطرة" (مسلم).

الرأي السائد هو أن النبي (صلى الله عليه وسلم) جنبًا إلى جنب مع جبريل (عليه السلام) انتقل بعد ذلك إلى الصخرة النبيلة (الصخرة المشرفة) التي تقع حاليًا في قبة المسجد الصخري المقدس في وسط الحرم الشريف.  -الحرم الشريف) من المسجد الأقصى المبارك. لقد صعد إلى السماء في الجزء التالي من هذه الرحلة المذهلة ، المعراج ، الصعود!

إحياء ذكرى الإسراء والمعراج
بأفضل طريقة

هذا العام ، من المرجح أن يصادف شهر رجب المقدس - الذي تم
اختياره إلهيًا للرحلة الليلية المعجزة

 

 

 

- يوم الأحد 27 فبراير 2022 ، في المغرب. لدينا فرصة لا تصدق صدقة جارية لك في رجب! نحن ننير مسجد قبة الصخرة! يجلس بشكل مهيب في وسط مجمع المسجد الأقصى المبارك ، ويعتقد أنه الموقع الدقيق الذي صعد فيه النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى الجنة في الإسراء والمعراج!

 

 

 

 

سبحان الله إهداء النور للمسجد الأقصى  الذي يضم مسجد قبة الصخرة  يحمل أجر الصلاة فيه - بقيمة
1000 صلاة! قال النبي صلى الله عليه وسلم: هي أرض القيامة والجماعة.  قم بزيارتها وصلي فيها. لأن الصلاة فيها تشبه ألف صلاة في غيرها. قيل: إذا لم يستطع أحد أن يزورها فماذا
نصنع؟ من الواضح أنه لن يتمكن جميع المسلمين

 

 

 

 


من الصلاة في المسجد الأقصى ، ليس فقط بسبب
صعوبات السفر وتكلفة السفر ، ولكن أيضًا بسبب النزاعات المختلفة التي حدثت حوله عبر التاريخ. ومع ذلك ، فقد تم منحنا
طريقة جميلة لنحصل على نفس أجر الصلاة هناك  إرسال بعض الزيت لإضاءة مصابيحها! المعادل الحديث لهذا ، بالطبع ،
يساهم في تكلفة الإضاءة الكهربائية. وأعطانا الله فرصة إنارة مسجد قبة الصخرة الحمد لله! يمكنك إعطاء هذه الصدقة جارية الجميلة نيابة عنك أو عن أحد أفراد أسرتك.

اتمني ان تكون المقالة اعجبتكم 

والسلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة

 

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

11

متابعين

8

متابعهم

1

مقالات مشابة