علماء المسلمين…الخوارزمي

علماء المسلمين…الخوارزمي

0 المراجعات

علماء المسلمين…الخوارزمي

تضصصه وولادته:
محمد بن موسى الخوارزمي هو أشهر عالم في مجال الرياضيات على الإطلاق، وكان له دور كبير في تطور علم الرياضيات وخاصة في فرع الجبر، وله دور في نشأة الأرقام الحسابية.
هو محمد بن موسى الخوارزمي، ولد عام 780 ميلادي، في مدينة خوارزم بإقليم خراسان المتواجدة بجمهورية أوزبكستان حاليا وانتقل بعدها هو وعائلته إلى بغداد، وقد كبر وترعرع فيها، وكان له دور كبير في نشأة علم الرياضيات.

عمله:
عمل محمد بن خوارزم في دار الحكمة التي أسسها الخليفة المأمون، وكان الهدف من وراء عمله في دار الحكمة هو نشر المؤلفات وأعمال العلماء وترجمة هذه المؤلفات. وقد استطاع الخوارزمي أثناء عمله في دار الحكمة الاطلاع على الأعمال الهندية واليونانية والقيام بترجمتها في وقت طويل، بالإضافة إلى اطلاعه على علوم الفلك، والجغرافيا والتاريخ والرياضيات.
يعتبر الخوارزمي سببا من أسباب وجود ما يعرف بعلوم الكمبيوتر، وذلك من خلال تطويره للخوارزميات أو اللوغاريتمات التي سميت بهذا الاسم نسبة إليه، وقد عمل الخوارزمي على حل المعادلات الخطية والتربيعية من خلال عامل مشترك يتم استخدامه في كلا طرفي المعادلة، ومن هذا الأمر أنتج ما يعرف بعلم الجبر، وقدمه إلى العالم من خلال كتابه (الجبر والمقابلة) الذي وضح فيه حلا للعديد من المعادلات التربيعية باستخدام طريقة التحليل، كما قدم في كتابه أمثلة عملية تناولت مواضيع الإرث وتقسيمه بطريقة رياضية، وقد تم استخدام الكلمات لتمثيل المتغيرات في المعادلات. 

المجالات التي ساهم في تطورها:
لم تنحصر مساهمة الخوارزمي العلمية في مجال الرياضيات فقط، حيث ساهم بمجال علوم الجغرافيا من خلال تأليفه لكتاب صور الأرض سنة 833م الذي بين من خلاله إحداثيات لمواقع كثيرة بلغ عددها 2,402 موقعا، كما قسم تلك المناطق إلى بحار، وجبال، وجزر، وأنهار، ومدن، ومناطق، ثم فرز هذه الأماكن تبعا للمناخ السائد فيها، كما صحح عبر كتاب صور الأرض بعض الأمور الجغرافية التي تناولها العالم بطليموس، وذلك من خلال تقديم إحداثيات دقيقة لمناطق غرب آسيا وأكثر دقة من تلك التي قدمها بطليموس، كما وضح أن المحيطان الأطلسي والهندي غير محصورين ببر خلافا لما قدمه بطليموس الذي اعتبر أنهما عبارة عن بحار محاطة بيابسة، وتضمن كتابه العديد من الخرائط المرسومة، وقد تمت ترجمة هذا الكتاب إلى العديد من اللغات، بالإضافة إلى أنه عمل على قياس حجم ومحيط الكرة الأرضية، فضلا عن رسم أول خريطة للعالم بمساعدة سبعين عالما جغرافيا آخر سنة 830م. 

وفاته:
تشير سجلات الطبري إلى أن وفاة محمد بن موسى الخوارزمي كانت في العام 850م، وسيبقى أحد أهم الشخصيات العلمية التي مرت عبر التاريخ الإسلامي.

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

8

متابعين

11

متابعهم

51

مقالات مشابة