كيف بدأ التقويم الهجري للمسمين

كيف بدأ التقويم الهجري للمسمين

0 reviews

بداية التقويم الهجري:

يعتمد التقويم الهجري الهجرة النبوية الشريفة من مكة الى يثرب ( المدينة المنورة ) بداية له ، وقد تم  اعتماده في زمن خلافة عمر بن الخطاب رضى الله عنه، في ربيع الأول من عام 16 للهجرة، و بعد سبعة عشرة سنة من الهجرة كان يوم 1 المحرم من عام 17 للهجرة بداية أول سنة هجرية بعد اعتماد التقويم الهجري.
كيف بدأ التقويم الهجري 
كان المسلمون يعتمدون في التأريخ على أبرز الأحداث في ذالك الزمن ، فمثلا عام الفيل الذي ولد فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلّم. و بعد مرور سبعة عشر عاماً على هجرة نبينا محمد  صلى الله  أرسل أبو موسى الأشعري أمير البصرة آنذاك، كتاباً الى الخليفة عمر بن الخطاب ( السنة الثالثة أو الرابعة من خلافته ) يطلب فيه منه ايجاد طريقةٍ جديدةٍ لاحتساب التقويم وذلك حينما وصل خطاب لأبي موسى الأشعري مؤرَخاً في شهر "شعبان" دون تحديد السنة، فأرسل الأشعري للخليفة عمر يقول: " يا أمير المؤمنين، تأتينا الكتب، وقد أُرِّخ بها في شعبان، ولا ندري أي شعبان هذا، هل هو في السنة الماضية؟ أم في السنة الحالية؟".

و حسب ما جاء في المصادر الإسلامية، جمع الخليفة عمر الصحابة رضوان الله عليهم، وقاموا بالبحث في هذا الشأن، فاختلفت الآراء، فمنهم من اقترح الأخد بتاريخ مولد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام كبداية للتقويم، وآخر قال: نأخذ بتاريخ وفاته، غير أن الرأي الأغلب كان الأخذ بهجرته عليه الصلاة والسلام من مكة الى المدينة المنورة .

وبعد قيام الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه باستشارة الصحابيين عثمان بن عفان، و علي بن أبي طالب رضي الله عنها في هذا الشأن ، أُتفق على أن تعتبر السنة التي هاجر فيها النبي صلى الله عليه وسلم هي بداية التقويم، واختير الأول من محرّم كبداية للسنة، وذي الحجة نهاية لها، وهكذا كانت  انطلاقت السنة الهجرية  من هجرة الرسول و التي كانت عام 622 ميلادي، لتصبح السنة الأولى في التاريخ الهجري

أشهر السنة الهجرية :

 يعتمد في التقويم الهجري علي دورت القمر  لتحري وقت بداية و نهاية شهور السنة الهجرية ، فالسنة الهجرية هي (سنة قمرية)، تبدأ بشهر مُحرّم، وتنتهي بشهر ذي الحِجَّة عل الترتيب التالي ١ - مُحرّم. ٢ - صفر. ٣- ربيع الأول. ٤ - ربيع الثاني. ٥ - جُمادى الأولى.٦ - جُمادى الآخرة. ٧ - رجب.٨ - شعبان.٩ - رمضان.١٠ - شوال.١١ - ذو القعدة.١٢ - ذو الحجة.

 

التعليقات ( 0 )
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

المقالات

24

متابعين

47

متابعهم

4

مقالات مشابة