الاعضاء الVIP
Al-Fattany Beauty Channel Vip حقق

$0.82

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
محمود محمد Vip المستخدم أخفى الأرباح
Mohamed Mamdouh Vip حقق

$0.30

هذا الإسبوع
أكثر الأعضاء تحقيق للأرباح هذا الاسبوع
Mostafa Mohamed حقق

$21.05

هذا الإسبوع
Fox المستخدم أخفى الأرباح
ahmed hawary حقق

$7.25

هذا الإسبوع
Ahmed Adel Vip Founder المستخدم أخفى الأرباح
Youssef Shaaban المستخدم أخفى الأرباح
Hager Awaad حقق

$4.50

هذا الإسبوع
Ahmed حقق

$3.85

هذا الإسبوع
Mohamed Ahmed Sayed حقق

$2.94

هذا الإسبوع
osama hashem حقق

$2.76

هذا الإسبوع
Habibo311 حقق

$2.55

هذا الإسبوع
قصة و فضل صيام يوم عاشوراء

قصة و فضل صيام يوم عاشوراء

قصة و فضل صيام يوم عاشوراء 

قصة صيام يوم عاشوراء:

يعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة و سُمّي عاشوراء لأنه يحل في اليوم العاشر من شهر محرم ، و هو من الأيّام التي أوصى رسول الله صلى الله عليه و سلم  بصيامها، وتعود قصة صيام يوم عاشوراء عند أهل السنة إلى اليوم الذي التقى فيه النبي محمد صلى الله عليه و سلم  باليهود و كانو صائمين، و عندما سألهم عن سبب صيامهم قالوا إنّ في هذا اليوم قد نجّى الله  سبحانه و تعالى موسى عليه السلام و قومه من فرعون الذي هلَكَ و غرق مع قومه و جنوده، فصامه نبي الله موسى حمدًا وشكرًا لله على فضله العظيم إذ نجاه من الكرب،فقال صلى الله عليه وسلم: "فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ"


صيام عاشوراء :

قال النبي ﷺ:( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم ) و المعنى أنه صومه كله من أوله إلى آخره من أول يوم منه إلى نهايته، هذا معنى الحديث، و لكن يخص منه يوم التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر لمن لم يصمه كله، هذا و إن النبي محمد ﷺ كان يصوم عاشوراء في الجاهلية و قبل الهجرة إلى المدينة و كانت تصومه قريش أيضًا فلما قدم المدينة عليه الصلاة و السلام وجد اليهود يصومونه، فسألهم عن ذلك  فقالوا: إنه يوم نجى الله فيه موسى و قومه و أهلك فرعون و قومه، فصامه موسى شكرًا لله و نحن نصومه، فقال النبي محمد ﷺ: نحن أحق و أولى بـموسى منكم فصامه و أمر بصيامه فالسُنة أن يصام هذا اليوم يوم عاشوراء.
والسنة أيضا أن يصام قبله يوم أو بعده يوم، لما جاء في حديث عنه عليه الصلاة و السلام أنه قال:  (صوموا يومًا قبله ويومًا بعده ، وفي لفظ: يومًا قبله أو يومًا بعده.)

وفي حديث آخر: لأن عشت إلى قابل لأصومن التاسع يعني: مع العاشر، فهذا هو الأفضل، أن يصام العاشر؛ لأنه لعظمة هذا اليوم و ما حصل فيه من الخير الكبير لـموسى و قومة ، ولصوم نبينا محمد عليه الصلاة و السلام هذا اليوم فنحن نصومه تأسيًا و اتباعا لسنة نبينا محمد عليه الصلاة و السلام ونصوم معه يومًا قبله أو يومًا بعده مخالفة لليهود.

مراتب صيام عاشوراء:

جاء في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّه قال: (حين صام رسول ‏الله - صلّى الله عليه وسلّم - يوم عاشوراء، و أمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنّه يوم تعظّمه ‏اليهود و النّصارى! فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. و توفّي رسول الله صلّى الله عليه ‏وسلّم قبل ذلك ) رواه مسلم.

و جاء في حديث عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي محمد - صلّى الله عليه وسلّم - قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوماً، وبعده يوماً)، وكذلك عند الإمام أحمد أيضاً وابن خزيمة: (صوموا يوماً قبله أو يوماً بعده).

و من هذه الأحاديث وغيرها، يمكن استخلاص مراتب صيام يوم عاشوراء و هي ثلاثةً، حيث قال ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، و يلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر ( صيام تاسوعاء و عاشوراء )، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم. وأمّا إفراد التاسع، فمن نقص ‏فهم الآثار، وعدم تتبع ألفاظها وطرقها، وهو بعيد من اللغة والشّرع)

فضل صيام عاشوراء:

 عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان -" .
وفي لفظ: " ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..".
أخرجه البخاري 

- وعن أبي قتادة رضي اللَّه عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صيام يوم عاشوراء، أحتسب على اللَّه أن يكفر السنة التي قبله" .أخرجه مسلم 

متى يوم عاشوراء 2022:

ينتظر المسلمون يوم عاشوراء 2022، و هو العاشر من شهر المحرم، وهو من الأيام التي يستحب صيامها كما ورد في السنة النبوية.

و هذا العام يحل يوم عاشوراء 2022 يوم الإثنين المقبل، الموافق الثامن من أغسطس/ آب الجاري. وصيام يوم عاشوراء سنة فعلية وقولية عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويترتب و هو كفارة ذنوب سنة قبله.

فضل صيام يوم عاشوراء 

التعليقات (6)
Ahmed

2022-08-06 23:35:36

بارك الله فيك اخي الكريم
Roza

2022-08-07 20:23:22

ماشاءالله مشكور
اسلام ابراهيم

2022-08-08 19:16:23

بارك الله فيك
مالك احمد رشاد

2022-08-14 18:38:21

جميل
مالك احمد رشاد

2022-08-14 18:38:37

ادعموني بليز لسه جديد
مالك احمد رشاد

2022-08-14 18:38:58

احتاج الفلوس
الرجاء تسجيل الدخول لتتمكن من التعليق
مقال بواسطة

مسابقة شهر رمضان 2024 منصة اموالي

  • المركز الاول سيربح

    30$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثاني سيربح

    20$+عضوية Vip لمدة شهر

  • المركز الثالث سيربح

    10$+عضوية pro لمدة شهر

ستنتهي المسابقة خلال : أسبوع من الآن

الأشخاص الذين حصلوا على أكبر عدد من النقاط في المنافسة حتي الان

كريمة

عدد النقاط : 2041 نقطة

Al-Fattany Beauty Channel

عدد النقاط : 1290 نقطة

Mostafa Mohamed

عدد النقاط : 1089 نقطة

Mohamed Mamdouh

عدد النقاط : 948 نقطة

Faith

عدد النقاط : 917 نقطة

مقالات مشابة
...إخلاء مسئولية: جميع المقالات والأخبار المنشورة في الموقع مسئول عنها محرريها فقط، وإدارة الموقع رغم سعيها للتأكد من دقة كل المعلومات المنشورة، فهي لا تتحمل أي مسئولية أدبية أو قانونية عما يتم نشره.